المستوى : السنة الأولى متوسط                                                                         المدة   :ساعتان
    المجال    : الرسم والتلوين                                                                               رقم الدرس :2
    الوحدة    :3 الأساليب الفنية
                                                 عنوان الدرس : الانطباعية .
    الكفاءة القاعدية : انجاز أعمال فنية مختلفة الأساليب من حيث مظاهرها التعبيرية .                                 .
               عناصر الكفاءة :  1 –التعرف على مختلف الأساليب التشكيلية في الأعمال الفنية : الواقعية ,الانطباعية,الزخرفة  .
                          2 – استكشاف الأساليب الفنية  وتوظيفها في التعبير الفني.
                                     3 – تحسس مظاهر جمال التحف الفنية في الأساليب المختلفة .
         الهدف التعلمي : الرسم عن طريق اللطخ واللمسات  .

-الاشكالية :
عرض رسم بالأسلوب الانطباعي وملاحظة خصائصه الفنية والجمالية .
-الاعلان عن الهدف
رسم منظر طبيعي عن طريق اللطخ واللمسات .
-المعارف القبلية
-الألوان المائية وتسمى ( الأكواريل ) هي ألوان جميلة و شفافة و و هي من الألوان التي تجف سريعاً على الورقة ، كما أنها
أنها تحتاج إلى الكثير من الماء ، وهذا ما يكسبها الشفافية والرقة .. و لها ميزة هامة جداً و هي أننا نستطيع أن نضع عدة ألوان فوق بعضها لقابليتها لتداخل الألوان مع بعضها البعض .  
-الرسم الواقعي هو الرسم الذي يقلد ويحاكي الطبيعة تماما .
-الظل هو لون داكن يوجد في أللأماكن المخفية عن الضوء ويكون داكن كلما ابتعدنا عن الضوء
-المعارف المستهدفة
- الانطباعية: l’impressionnisme
- ظهرت سنة 1874 سميت بهذا الاسم نسبة للوحة الفنان كلودمونية " انطباع شروق الشمس "
مميزاتها:
1- الخروج إلى الطبيعة ورسمها مباشرة وليس ضمن المراسم
2- اهتمت بنقل الانطباعات الأولية التي يحسها الفنان اتجاه الطبيعة.
3- أهملت الخط واللون الأسود
4- استعملت لمسات الفرشاة في التلوين.
5- إبراز الضوء واستعمال الألوان المتكاملة في الظلال
روادها: كلود مونيه- إدوارد مانيه- كاميل بيسارو- إدغاردوغا- فرويد سيسلي
-التجريب
الرسم عن طريق التلطيخ واللمسات والبقع اللونية لإعطاء الانطباع عن بعد .
-التجسيد
نقل منظر طبيعي وتلوينه عن طريق اللطخ .
      المراحل
      -رسم الأشكال الخارجية .
      -التلوين.                          
توجيهات : - التلوين من الأعلى الى الأسفل .
                     -التلوين من اليمين الى اليسار
                        -غسل الريشة بعد كل تلوين.
                        - وضع ورقة خارجية تجرب عليها الألوان أولا.  
                        - قد نعيد الرسم عدة مرات لكي ننجح .
-مراقبة الأداء والتقويم
   تراعى الأمور الآتية : -   الألوان صحيحة والعمل نظيف
                              -  هل في العمل مسحة جمالية .
                         - هل التركيب صحيح .
-هل الألوان دقيقة