التصحيح النموذجي لمادة التربية الاسلامية في شهادة التعليم المتوسط مع سلم التنقيط

الوضعية الأولى :
قال الله تعالى : << ان للمتقين مفازا * حدائق وأعنابا * وكواعب أترابا * وكأسا دهاقا * لايسمعون فيها لغوا ولا كدابا * جزاء من ربك عطاء حسابا * رب السموات والارض وما بينهما الرحمن لا يملكون منه خطابا >> ......................................3ن على كل آية + 1ن على ضبط الشكل

الشرح :
أترابا : جمع ترب وهو المماثل لك في السن . نساء في الجنة مماثلات في السن .............................................0.5ن
اللغو : اللغو من الكلام هو الدي لا فائدة منه أو ما يعتد به من الكلام وغيره ..................................................0.5ن

بعض النعم التي خص الله تعالى بها عباده المتقين .................................................. ...............................1ن
الفوز بالجنة ـ متع ومادات متنوعة << حدائق ـ نساء ـ شرلب >>

الوضعية الثانية:تعريف الاحتكار " هو حبس وخزن السلعة انتظارا لرفع ثمنها وغلائها.....................................1ن
حكمه شرعا : حرام .................................................. .................................................. ..............1ن
الدليل : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم :<< المحتكر ملعون >> .................................................. .......1ن
وقال : << من احتكر طعاما أربعين ليلة فقد برئ من الله مبرئ الله منه >>

الحكمة من تحريمه : .................................................. .................................................. ..............3ن
1/ لأن فيه تضييقا غلى الناس .
2/ لأن فيه رفعا لأسعار ما يحتاجونه من سلعة فتنعدم
3/ يكثر الغش بين المسلمين .

الوضعية الادماجية :
الملاءمة : الدعوة الى احترام الحار .................................................. ........................................0.5ن
الاقتداء برسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .................................................. ...................0.5ن
حفظ حقوق الجار سلوك اسلامي .................................................. ...............................0.5ن
أهم الحقوق التي أوصىبها الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ .................................................. ..0.5ن
شواهد من القرآن الكريم و الحديث النبوي الشريف .................................................. ...........0.5ن
الموضوع المنتج لا يقل عن 10 أسطر .................................................. ........................0.5ن

الانسجام : 1/ ترابط الأفكار وتسلسلها .................................................. .....................................0.5ن
2/ حسن توظيف المصطلحات .................................................. .................................0.5ن
3/ حسن توظيف الشواهد .................................................. .......................................0.5ن
سلامة النص :
1/ اعتماد لغـــة سليمة .................................................. .........................................1ن
2/ الرسم الاملائي الصحيح .................................................. ...................................0.5ن
3/ احترام علامات الوقف .................................................. ....................................0.5ن
4/ حسن العرض .............................................................................. ..................0.5ن
5/ وضوح الخط .................................................. ...............................................0.5ن
6/ استعمال شواهد اضافية مناسبة منخارج المقرر .................................................. ........0.5ن




ملاحظة :انتبهوا أيها السادة الأساتدة و القائمين على شؤون التربية في بلادنا الى:

الوضعية الثانية :و بالتحديد التعليمة رقم :2 . ثم التعليمة رقم :3
في الأولى أي رقم 2 :ما <<حكم >> الاحتكار .وما الدليل على دلك ؟
في الثانية أي رقم 3 : ما الحكمة من << تحريم>> الاحتكار ؟

يبقى عليكم أن تلاحظوا وتحكموا . وفي الأخير أقول /:متألما الى متى يبقى مثل هدا الاهمال و مثل اللاوعي في طرح الأسئلة أم أن المقصود أن نسأل التلميد الممتحن ثم نجيب عن السؤال و نعلمه البلادة .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

َ







التوقيع

خويا(ي) نسقسيك: علاه راك هنا راك حاب تقرعج) ؟؟

راك حاب تتعلم من عندي؟؟

نورمال مشي خصارة فيك

mais كاينة حاجة وحدك

متحلبش الغاشي العيان

و+ نتا(نتي) باين تعرفني



علابالي نتا(ي) تعرف(ي) اسمي برك

ادخل(ي) للــ profile تاعي تعرفني مليح


وقبل متدخل(ي) للـprofile تاعي

قولي وشكون نتا(ي) ومن بعد روح

أواه انا راني كرهت درك نروح suicides