التصحيح النموذجي لمادة التربية الاسلامية في شهادة التعليم المتوسط مع سلم التنقيط
الوضعية الأولى :
قال الله تعالى : << ان للمتقين مفازا * حدائق وأعنابا * وكواعب أترابا * وكأسا دهاقا * لايسمعون فيها لغوا ولا كدابا * جزاء من ربك عطاء حسابا * رب السموات والارض وما بينهما الرحمن لا يملكون منه خطابا >> ......................................3ن على كل آية + 1ن على ضبط الشكل
الشرح :
أترابا : جمع ترب وهو المماثل لك في السن . نساء في الجنة مماثلات في السن .............................................0.5ن
اللغو : اللغو من الكلام هو الدي لا فائدة منه أو ما يعتد به من الكلام وغيره ..................................................0.5ن
بعض النعم التي خص الله تعالى بها عباده المتقين .................................................. ...............................1ن
الفوز بالجنة ـ متع ومادات متنوعة << حدائق ـ نساء ـ شرلب >>
الوضعية الثانية:تعريف الاحتكار " هو حبس وخزن السلعة انتظارا لرفع ثمنها وغلائها.....................................1ن
حكمه شرعا : حرام .................................................. .................................................. ..............1ن
الدليل : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم :<< المحتكر ملعون >> .................................................. .......1ن
وقال : << من احتكر طعاما أربعين ليلة فقد برئ من الله مبرئ الله منه >>
الحكمة من تحريمه : .................................................. .................................................. ..............3ن
1/ لأن فيه تضييقا غلى الناس .
2/ لأن فيه رفعا لأسعار ما يحتاجونه من سلعة فتنعدم
3/ يكثر الغش بين المسلمين .
الوضعية الادماجية :
الملاءمة : الدعوة الى احترام الحار .................................................. ........................................0.5ن
الاقتداء برسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .................................................. ...................0.5ن
حفظ حقوق الجار سلوك اسلامي .................................................. ...............................0.5ن
أهم الحقوق التي أوصىبها الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ .................................................. ..0.5ن
شواهد من القرآن الكريم و الحديث النبوي الشريف .................................................. ...........0.5ن
الموضوع المنتج لا يقل عن 10 أسطر .................................................. ........................0.5ن
الانسجام : 1/ ترابط الأفكار وتسلسلها .................................................. .....................................0.5ن
2/ حسن توظيف المصطلحات .................................................. .................................0.5ن
3/ حسن توظيف الشواهد .................................................. .......................................0.5ن
سلامة النص :
1/ اعتماد لغـــة سليمة .................................................. .........................................1ن
2/ الرسم الاملائي الصحيح .................................................. ...................................0.5ن
3/ احترام علامات الوقف .................................................. ....................................0.5ن
4/ حسن العرض .............................................................................. ..................0.5ن
5/ وضوح الخط .................................................. ...............................................0.5ن
6/ استعمال شواهد اضافية مناسبة منخارج المقرر .................................................. ........0.5ن
ملاحظة :انتبهوا أيها السادة الأساتدة و القائمين على شؤون التربية في بلادنا الى:
الوضعية الثانية :و بالتحديد التعليمة رقم :2 . ثم التعليمة رقم :3
في الأولى أي رقم 2 :ما <<حكم >> الاحتكار .وما الدليل على دلك ؟
في الثانية أي رقم 3 : ما الحكمة من << تحريم>> الاحتكار ؟
يبقى عليكم أن تلاحظوا وتحكموا . وفي الأخير أقول /:متألما الى متى يبقى مثل هدا الاهمال و مثل اللاوعي في طرح الأسئلة أم أن المقصود أن نسأل التلميد الممتحن ثم نجيب عن السؤال و نعلمه البلادة .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
َ
التوقيع
خويا(ي) نسقسيك: علاه راك هنا راك حاب تقرعج) ؟؟
راك حاب تتعلم من عندي؟؟
نورمال مشي خصارة فيك
mais كاينة حاجة وحدك
متحلبش الغاشي العيان
و+ نتا(نتي) باين تعرفني
علابالي نتا(ي) تعرف(ي) اسمي برك
ادخل(ي) للــ profile تاعي تعرفني مليح
وقبل متدخل(ي) للـprofile تاعي
قولي وشكون نتا(ي) ومن بعد روح
أواه انا راني كرهت درك نروح suicides
الوضعية الأولى :
قال الله تعالى : << ان للمتقين مفازا * حدائق وأعنابا * وكواعب أترابا * وكأسا دهاقا * لايسمعون فيها لغوا ولا كدابا * جزاء من ربك عطاء حسابا * رب السموات والارض وما بينهما الرحمن لا يملكون منه خطابا >> ......................................3ن على كل آية + 1ن على ضبط الشكل
الشرح :
أترابا : جمع ترب وهو المماثل لك في السن . نساء في الجنة مماثلات في السن .............................................0.5ن
اللغو : اللغو من الكلام هو الدي لا فائدة منه أو ما يعتد به من الكلام وغيره ..................................................0.5ن
بعض النعم التي خص الله تعالى بها عباده المتقين .................................................. ...............................1ن
الفوز بالجنة ـ متع ومادات متنوعة << حدائق ـ نساء ـ شرلب >>
الوضعية الثانية:تعريف الاحتكار " هو حبس وخزن السلعة انتظارا لرفع ثمنها وغلائها.....................................1ن
حكمه شرعا : حرام .................................................. .................................................. ..............1ن
الدليل : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم :<< المحتكر ملعون >> .................................................. .......1ن
وقال : << من احتكر طعاما أربعين ليلة فقد برئ من الله مبرئ الله منه >>
الحكمة من تحريمه : .................................................. .................................................. ..............3ن
1/ لأن فيه تضييقا غلى الناس .
2/ لأن فيه رفعا لأسعار ما يحتاجونه من سلعة فتنعدم
3/ يكثر الغش بين المسلمين .
الوضعية الادماجية :
الملاءمة : الدعوة الى احترام الحار .................................................. ........................................0.5ن
الاقتداء برسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ .................................................. ...................0.5ن
حفظ حقوق الجار سلوك اسلامي .................................................. ...............................0.5ن
أهم الحقوق التي أوصىبها الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ .................................................. ..0.5ن
شواهد من القرآن الكريم و الحديث النبوي الشريف .................................................. ...........0.5ن
الموضوع المنتج لا يقل عن 10 أسطر .................................................. ........................0.5ن
الانسجام : 1/ ترابط الأفكار وتسلسلها .................................................. .....................................0.5ن
2/ حسن توظيف المصطلحات .................................................. .................................0.5ن
3/ حسن توظيف الشواهد .................................................. .......................................0.5ن
سلامة النص :
1/ اعتماد لغـــة سليمة .................................................. .........................................1ن
2/ الرسم الاملائي الصحيح .................................................. ...................................0.5ن
3/ احترام علامات الوقف .................................................. ....................................0.5ن
4/ حسن العرض .............................................................................. ..................0.5ن
5/ وضوح الخط .................................................. ...............................................0.5ن
6/ استعمال شواهد اضافية مناسبة منخارج المقرر .................................................. ........0.5ن
ملاحظة :انتبهوا أيها السادة الأساتدة و القائمين على شؤون التربية في بلادنا الى:
الوضعية الثانية :و بالتحديد التعليمة رقم :2 . ثم التعليمة رقم :3
في الأولى أي رقم 2 :ما <<حكم >> الاحتكار .وما الدليل على دلك ؟
في الثانية أي رقم 3 : ما الحكمة من << تحريم>> الاحتكار ؟
يبقى عليكم أن تلاحظوا وتحكموا . وفي الأخير أقول /:متألما الى متى يبقى مثل هدا الاهمال و مثل اللاوعي في طرح الأسئلة أم أن المقصود أن نسأل التلميد الممتحن ثم نجيب عن السؤال و نعلمه البلادة .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
َ
التوقيع
خويا(ي) نسقسيك: علاه راك هنا راك حاب تقرعج) ؟؟
راك حاب تتعلم من عندي؟؟
نورمال مشي خصارة فيك
mais كاينة حاجة وحدك
متحلبش الغاشي العيان
و+ نتا(نتي) باين تعرفني
علابالي نتا(ي) تعرف(ي) اسمي برك
ادخل(ي) للــ profile تاعي تعرفني مليح
وقبل متدخل(ي) للـprofile تاعي
قولي وشكون نتا(ي) ومن بعد روح
أواه انا راني كرهت درك نروح suicides