عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"بَخٍ بَخٍ لِخَمْسٍ مَا أَثْقَلَهُنَّ فِي المِيزَانِ: لا إلهَ إلا الله
وَسُبْحَانَ الله والحَمْدُ لله والله أَكْبَر والوَلَدُ الصَّالِحُ
يُتَوَفَّى لِلمَرْءِ المُسْلِمِ فَيَحْتَسِبُه".
"بخٍ بخٍ": كلمة تقال للمدح والرضا وتكرر للمبالغة (في الميزان) التي توزن
بها أعمال العباد يوم الحساب، و"الولد الصالح": أي المسلم، قال الديلمي:
الاحتساب أن يحتسب الرجل الأجر بصبره على ما أصابه من المصيبة.
حديث ثوبان: أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (10/88) ، وتمام (2/221 ،
رقم 1581) ، وابن عساكر (7/14) . وأخرجه أيضًا : الطبرانى فى الشاميين
(1/453 ، رقم 801). حديث أبى سلمى: أخرجه ابن سعد (7/433) ، وابن حبان
(3/114 ، رقم 833) ، والحاكم (1/692 ، رقم 1885) وقال : صحيح الإسناد .
والطبرانى (22/348 ، رقم 873) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/136 ، رقم
9755) . وأخرجه أيضًا : النسائى فى الكبرى (6/50 ، رقم 9995) ، والطبرانى
فى الشاميين (1/357 ، رقم 615) . قال الهيثمى (10/88) : رواه الطبرانى من
طريقين ، ورجال أحدهما ثقات . حديث أبى أمامة : أخرجه أحمد (5/253 ، رقم
22232) ، والرويانى (2/305 ، رقم 1253). حديث أبى الدرداء الموقوف : أخرجه
ابن أبى شيبة (6/56 ، رقم 29436)
"بَخٍ بَخٍ لِخَمْسٍ مَا أَثْقَلَهُنَّ فِي المِيزَانِ: لا إلهَ إلا الله
وَسُبْحَانَ الله والحَمْدُ لله والله أَكْبَر والوَلَدُ الصَّالِحُ
يُتَوَفَّى لِلمَرْءِ المُسْلِمِ فَيَحْتَسِبُه".
"بخٍ بخٍ": كلمة تقال للمدح والرضا وتكرر للمبالغة (في الميزان) التي توزن
بها أعمال العباد يوم الحساب، و"الولد الصالح": أي المسلم، قال الديلمي:
الاحتساب أن يحتسب الرجل الأجر بصبره على ما أصابه من المصيبة.
حديث ثوبان: أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (10/88) ، وتمام (2/221 ،
رقم 1581) ، وابن عساكر (7/14) . وأخرجه أيضًا : الطبرانى فى الشاميين
(1/453 ، رقم 801). حديث أبى سلمى: أخرجه ابن سعد (7/433) ، وابن حبان
(3/114 ، رقم 833) ، والحاكم (1/692 ، رقم 1885) وقال : صحيح الإسناد .
والطبرانى (22/348 ، رقم 873) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/136 ، رقم
9755) . وأخرجه أيضًا : النسائى فى الكبرى (6/50 ، رقم 9995) ، والطبرانى
فى الشاميين (1/357 ، رقم 615) . قال الهيثمى (10/88) : رواه الطبرانى من
طريقين ، ورجال أحدهما ثقات . حديث أبى أمامة : أخرجه أحمد (5/253 ، رقم
22232) ، والرويانى (2/305 ، رقم 1253). حديث أبى الدرداء الموقوف : أخرجه
ابن أبى شيبة (6/56 ، رقم 29436)