+
----
-(أولًا):مفهوم
التربية فى الإسلام وأهميتها وأهدافها
أولا:التربية لغة.
ثانيا :
التربية اصطلاحًا .
ثالثا: مفهوم التربية فى القرآن الكريم .
رابعا :
مكانة التربية فى السنة النبوية .
خامسا: أهميةالتربية فى المجتمع المسلم
.
سادسا : أهداف التربية .
أ- الأهداف العقدية .
1- ربط الإنسان
بخالقه عن حب وخشية .
2- تحرير الإنسان من العبودية لغير الله .
3- حب عباد
الله .
4- إبراز أهمية العمل بعد الإيمان .
ب- الإهداف العقلية
.
ج- الأهداف الروحية .
د- الأهداف الخلقية .
هـ - الأهداف
الجسدية .
و- الأهداف الاجتماعية.
سابعا : مجالات التربية فى القرآن
والسنة .
أ- تربية الفرد .
ب- التربية الأسرية .
ج- تربية المجتمع
.
(ثانيا): آداب العالم والمتعلم فى القرآن والسنة
أولا : آداب العلم
وصفاته .
1- إخلاص النية لله تعالى .
2- التحلى بالأخلاق الفاضلة
والحميدة .
3- الصدق .
4- الرفق بالمتعلم وتعليمه بالأسلوب الحسن .
5-
الصبر واحتمال الغضب .
6- الرحمة.
7- الأخذ بأيسر الأمرين .
8- القصد فى
الموعظة .
9- القدوة الحسنة ومطابقة القول العمل .
10- عدم التصريح بالأسماء
فى معرض بيان الخطأ .
11- البصيرة فى العلم .
12- عدم التشدق فى الكلام
والتكبر .
13- استشارة المُعلم لغيره .
14- الخشية من الله عز وجل
.
ثانيًا : آداب المتعلم فى القرآن والسنة .
1- حسن النية فى طلب
العلم .
2- حسن الأدب فى السؤال .
3- الأدب فى المجلس لطلب العلم .
4-
إجلال العالم .
5- الإنصات للعالم .
6- اختيار الرفقة فى الطلب .
7-
الاهتداء بالكتاب والسنة .
8- العمل بالعلم.
9- طهارة القلب .
10-
المبادرة .
11- القناعة.
12- الورع .
(ثالثًا) : ملامح تربوية فى أدب
العلم والمتعلم
من قصة موسى والخضر .
طرق وأساليب التربية فى
القرآن والسنة.
أولًا – تهيئة المتعلم لاستقبال العلم .
1- أسلوب
الإستنصات .
2- أسلوب النداء .
3- أسلوب الحث على الإستمتاع .
4- الكلام
البين الفصل .
ثانيًا : التربية بالقصة .
ثالثًا : التربية بالموعظة
.
رابعًا : الترغيب والترهيب .
خامسًا :الإ قناع العقلى
.
سادسًا :الحوار والنقاش .
سابعًا: العقاب والثواب .
ثامنًا:
الهجر.
تاسعًا: التوجيه غير المباشر .
عاشرًا: ضرب الأمثال أثناء
التعليم .
حادى عشر : التشويق فى التعليم .
ثانى عشر : استخدام
الإيماءات (حركة اليدين والرأس ) فى التعليم .
ثالث عشر : استخدام الرسومات
للتوضيح .
رابع عشر : توضيح المسائل المهمة عن طريق التعليل .
خامس
عشر: ترك إستخراج الجواب للمتعلم .
سادس عشر : إستخدام اسلوب التقسيم فى
التعليم .
سابع عشر : إستخدام اسلوب الاستفهام أثناء التعليم
.
( رابعًا ):الدور التربوى للمعاملات
فى القرآن والسنة
.
أولًا : أثر الإيمان فى المعاملة .
ثانيًا : الحب فى الله
.
ثالثًا : الأمانة فى المعاملة .
رابعًا: السماحة فى المعاملة
.
خامسًا : ادخال السرور على الآخرين .
سادسًا : حسن الكلام
.
سابعًا: التواضع ولين الجانب .
ثامنًا: الجود والكرم
.
تاسعًا: بر الوالدين .
عاشرًا: صلة الرحم .
حادى عشر :
توقير الكبير.
ثانى عشر : الإحسان إلى الجار .
ثالث عشر : العناية
بالضعفاء والمساكين .
رابع عشر: العدل وعدم الظلم .
خامس عشر : النصح
للمسلمين .
(خامسًا): الدور التربوى للعبادات
فى القرآن
والسنة .
1- أهمية العبادات فى تربية النفس .
2-
الصلاة.
3- قيام الليل .
4- الزكاة .
5- الحج .
6-
قرآءة القرآن .
7- ذكرالله تعالى.
(سادسًا ) : ضوابط
المحافظة على العفة والبعد عن الفواحش فى القرآن والسنة .
1- الزواج
.
2- المجاهدة وتقوية الإرادة .
3- غض البصر .
4- الحث على
حفظ الفرج والترهيب من الزنا .
5- تشريع حدود الزنا والقذف .
6-
الصحبة الصالحة.
7- حجب المرأة وسترها .
(سابعًا) : تربية
الفرد فى الإسلام
1- الحض على العلم .
2- التربية بجزاء اليوم الآخر
.
3- تربية الفرد بالعمل الصالح .
4- اتقان العمل .
5-
التربية العقلية.
6- التربية الجسدية.
7- تنمية مبدأ المحاسبة
.
( ثامنًا ) : تربية الأسرة فى القرآن الكريم والسنة النبوية
.
أولًا : الأسرة والطفولة .
ثانيًا : الأساس فى بناء الأسرة المسلمة
.
ثالثًا : الأسرة والقدوة .
رابعًا : حقوق أفراد الأسرة بعضهم على
بعض .
أ- حقوق الزوج على الزوجة .
1- طاعتها له فى غير معصية الله
تعالى .
2- وجوب إبتعادها عما يؤذيه .
3- وجوب قرارها فى بيته وعدم خروجها
بدون إذنه .
4- عدم إذنها لأحد فى بيته بدون رضاه .
5- عدم صوم الزوجة تطوعا
بدون إذنه .
6- تربية الزوجة أولادها تربية إسلامية والقيام على شئونهم .
7-
اعتراف الزوجة بإحسان الزوج وعدم إنكار نعمته .
8- حفظ مال الزوج وعدم التفريط
فيه .
9- عدم تمكينها أجنبيا من الخلوة بها .
10- مواساة الزوج وإدخال السرور
عليه .
11- رضاها بقوامته على الأسرة فى حدود ما شرع الله .
ب- حقوق
المرآة على الزوج والولى .
1- التحقق من رضاها بالزواج منه .
2- من حق
المرآة على وليها أن يبحث لها عن زوج صالح ، وأن يعرضها عليه .
3- أن لا يقدم
الخاطب على الزواج بها إلا بعد التحقق من رغبته فيها .
4- إعطائها المهر المتيسر
.
ج - حقوق المرآة عند البناء بها .
1- إظهار الزواح للناس .
2-
إقامة الزوج الوليمة المتيسرة .
3- تخصيصها عند البناء لمدة معينة يقيمها عندها
.
د- حقوق المرآة فى فترة الحياة الزوجية .
1- تعليمها أمور
دينها وتربيتها عليها .
2- معاشرتها معاشرة حسنة والتلطف معها وعدم العنف معها
.
3- بذل ما تحتاجه من النفقة والكسوة مما يكفى أمثالها .
4- الإذن لها من
بيتها لقضاء حوائجها .
5- أن لا يطرقها ليلا إذا أطال الغيبة .
6- عدم هجرها
أو ضربها لغير سبب مشروع .
7- عدم إفشاء سرها .
8- أن يبقيها فى عصمته بدون
قسم إذا طلبت منه ذلك.
9- عدم جواز مضارتها ليكرهها على الإفتداء منه , إذا كان
راغبا عنها .
10- وجوب الإنفاق السكنى لها إذا كان طلاقها رجعيا
.
هـ - حقوق المرآة بعد الفراق .
1- حقها فى رضاع ولدها منه
.
2- حقها فى حضانة ولدها مالم تتزوج.
3- تمتيع المطلقة التى لم يخل بها أو
لم يسم لها صداق .
و- حقوق الولد على والديه .
1- اختيار الزوجة
الصالحة .
2- اتباع السنة فى المعاشرة الزوجية وطلب الولد الصالح .
3- اتباع
السنة فى استقبال المولود .
4- الرضا بقسمة الله من الذكور والإناث وعدم تسخط
البنات .
5- أن يعلمه والداه كتاب الله عز وجل ثم ما يلزم من العلوم الضرورية
الدينية والدنيوية .
6- ألا يرزقه إلا طيبا من الكسب الحلال .
7- أن يعلمه
الصلاة ويعوده عليها .
8- أن يدربه على الصوم .
9- تربية البنات على الحجاب
.
10- أن يعلم الأطفال آداب الإستئذان فى الدخول .
11- أن يعدل لوالدان بين
أولادهم .
12- توفير أسباب اللهو المفيد من سباحة ورماية وركوب الخيل وما جرى
مجراهم من النفع .
13- أن يعوله حتى سن الرشد.
14- من حق الأولاد على والديهم
الرحمة وما يتفرع منها من حب وحنان وعطف .
خامسًا : التحذير من إهمال
تربية الأولاد .
سادسًا : أهمية الحب فى تربية الأولاد .
سابعًا :
الأبناء والعقوبات الهادفة .
ثامنًا : من وصايا الصالحين فى تربية الأولاد
.
تاسعًا : نصائح عامة فى تربية الأولاد .
(تاسعًا): تربية
المجتمع فى القرآن والسنة .
أولًا : الأخوة فى الله .
ثانيًا :
الوقوف بجانب الضعيف .
ثالثًا : المساواة بين البشر .
رابعًا : تربية
المجتمع المسلم على الجد .
خامسًا : الولاء لله ورسوله والمؤمنين
.
سادسًا : أساليب التأثير والإلتزام فى القرآن والسنة .
أ-
التشريع
ب- سلطة المجتمع .
ج – سلطة الدولة .
سابعًا:
ملامح تربوية اجتماعية من القصص القرآنى .
ثامنًا : ثمرات التربية
الإجتماعية فى الإسلام .
( عاشرًا ) : معالم تبوية فى طريق الدعوة إلى الله
.
أولًا : فضل الدعوة إلى الله تعالى .
ثانيًا : الإخلاص لله تعالى
.
ثالثًا : اليقين والصبر أساس الدعوة إلى الله تعالى .
رابعًا : صلة
الداعية بالله تعالى .
خامسًا : العلم .
سادسًا : البدء بالأقربين
.
سابعًا : القدوة الحسنة .
ثامنًا : التلطف والرفق
بالمدعو.
تاسعًا : إنزال الناس منازلهم .
عاشرًا : التدرج فى الدعوة
.
حادى عشر : ثمرات الدعوة إلى الله
----
-(أولًا):مفهوم
التربية فى الإسلام وأهميتها وأهدافها
أولا:التربية لغة.
ثانيا :
التربية اصطلاحًا .
ثالثا: مفهوم التربية فى القرآن الكريم .
رابعا :
مكانة التربية فى السنة النبوية .
خامسا: أهميةالتربية فى المجتمع المسلم
.
سادسا : أهداف التربية .
أ- الأهداف العقدية .
1- ربط الإنسان
بخالقه عن حب وخشية .
2- تحرير الإنسان من العبودية لغير الله .
3- حب عباد
الله .
4- إبراز أهمية العمل بعد الإيمان .
ب- الإهداف العقلية
.
ج- الأهداف الروحية .
د- الأهداف الخلقية .
هـ - الأهداف
الجسدية .
و- الأهداف الاجتماعية.
سابعا : مجالات التربية فى القرآن
والسنة .
أ- تربية الفرد .
ب- التربية الأسرية .
ج- تربية المجتمع
.
(ثانيا): آداب العالم والمتعلم فى القرآن والسنة
أولا : آداب العلم
وصفاته .
1- إخلاص النية لله تعالى .
2- التحلى بالأخلاق الفاضلة
والحميدة .
3- الصدق .
4- الرفق بالمتعلم وتعليمه بالأسلوب الحسن .
5-
الصبر واحتمال الغضب .
6- الرحمة.
7- الأخذ بأيسر الأمرين .
8- القصد فى
الموعظة .
9- القدوة الحسنة ومطابقة القول العمل .
10- عدم التصريح بالأسماء
فى معرض بيان الخطأ .
11- البصيرة فى العلم .
12- عدم التشدق فى الكلام
والتكبر .
13- استشارة المُعلم لغيره .
14- الخشية من الله عز وجل
.
ثانيًا : آداب المتعلم فى القرآن والسنة .
1- حسن النية فى طلب
العلم .
2- حسن الأدب فى السؤال .
3- الأدب فى المجلس لطلب العلم .
4-
إجلال العالم .
5- الإنصات للعالم .
6- اختيار الرفقة فى الطلب .
7-
الاهتداء بالكتاب والسنة .
8- العمل بالعلم.
9- طهارة القلب .
10-
المبادرة .
11- القناعة.
12- الورع .
(ثالثًا) : ملامح تربوية فى أدب
العلم والمتعلم
من قصة موسى والخضر .
طرق وأساليب التربية فى
القرآن والسنة.
أولًا – تهيئة المتعلم لاستقبال العلم .
1- أسلوب
الإستنصات .
2- أسلوب النداء .
3- أسلوب الحث على الإستمتاع .
4- الكلام
البين الفصل .
ثانيًا : التربية بالقصة .
ثالثًا : التربية بالموعظة
.
رابعًا : الترغيب والترهيب .
خامسًا :الإ قناع العقلى
.
سادسًا :الحوار والنقاش .
سابعًا: العقاب والثواب .
ثامنًا:
الهجر.
تاسعًا: التوجيه غير المباشر .
عاشرًا: ضرب الأمثال أثناء
التعليم .
حادى عشر : التشويق فى التعليم .
ثانى عشر : استخدام
الإيماءات (حركة اليدين والرأس ) فى التعليم .
ثالث عشر : استخدام الرسومات
للتوضيح .
رابع عشر : توضيح المسائل المهمة عن طريق التعليل .
خامس
عشر: ترك إستخراج الجواب للمتعلم .
سادس عشر : إستخدام اسلوب التقسيم فى
التعليم .
سابع عشر : إستخدام اسلوب الاستفهام أثناء التعليم
.
( رابعًا ):الدور التربوى للمعاملات
فى القرآن والسنة
.
أولًا : أثر الإيمان فى المعاملة .
ثانيًا : الحب فى الله
.
ثالثًا : الأمانة فى المعاملة .
رابعًا: السماحة فى المعاملة
.
خامسًا : ادخال السرور على الآخرين .
سادسًا : حسن الكلام
.
سابعًا: التواضع ولين الجانب .
ثامنًا: الجود والكرم
.
تاسعًا: بر الوالدين .
عاشرًا: صلة الرحم .
حادى عشر :
توقير الكبير.
ثانى عشر : الإحسان إلى الجار .
ثالث عشر : العناية
بالضعفاء والمساكين .
رابع عشر: العدل وعدم الظلم .
خامس عشر : النصح
للمسلمين .
(خامسًا): الدور التربوى للعبادات
فى القرآن
والسنة .
1- أهمية العبادات فى تربية النفس .
2-
الصلاة.
3- قيام الليل .
4- الزكاة .
5- الحج .
6-
قرآءة القرآن .
7- ذكرالله تعالى.
(سادسًا ) : ضوابط
المحافظة على العفة والبعد عن الفواحش فى القرآن والسنة .
1- الزواج
.
2- المجاهدة وتقوية الإرادة .
3- غض البصر .
4- الحث على
حفظ الفرج والترهيب من الزنا .
5- تشريع حدود الزنا والقذف .
6-
الصحبة الصالحة.
7- حجب المرأة وسترها .
(سابعًا) : تربية
الفرد فى الإسلام
1- الحض على العلم .
2- التربية بجزاء اليوم الآخر
.
3- تربية الفرد بالعمل الصالح .
4- اتقان العمل .
5-
التربية العقلية.
6- التربية الجسدية.
7- تنمية مبدأ المحاسبة
.
( ثامنًا ) : تربية الأسرة فى القرآن الكريم والسنة النبوية
.
أولًا : الأسرة والطفولة .
ثانيًا : الأساس فى بناء الأسرة المسلمة
.
ثالثًا : الأسرة والقدوة .
رابعًا : حقوق أفراد الأسرة بعضهم على
بعض .
أ- حقوق الزوج على الزوجة .
1- طاعتها له فى غير معصية الله
تعالى .
2- وجوب إبتعادها عما يؤذيه .
3- وجوب قرارها فى بيته وعدم خروجها
بدون إذنه .
4- عدم إذنها لأحد فى بيته بدون رضاه .
5- عدم صوم الزوجة تطوعا
بدون إذنه .
6- تربية الزوجة أولادها تربية إسلامية والقيام على شئونهم .
7-
اعتراف الزوجة بإحسان الزوج وعدم إنكار نعمته .
8- حفظ مال الزوج وعدم التفريط
فيه .
9- عدم تمكينها أجنبيا من الخلوة بها .
10- مواساة الزوج وإدخال السرور
عليه .
11- رضاها بقوامته على الأسرة فى حدود ما شرع الله .
ب- حقوق
المرآة على الزوج والولى .
1- التحقق من رضاها بالزواج منه .
2- من حق
المرآة على وليها أن يبحث لها عن زوج صالح ، وأن يعرضها عليه .
3- أن لا يقدم
الخاطب على الزواج بها إلا بعد التحقق من رغبته فيها .
4- إعطائها المهر المتيسر
.
ج - حقوق المرآة عند البناء بها .
1- إظهار الزواح للناس .
2-
إقامة الزوج الوليمة المتيسرة .
3- تخصيصها عند البناء لمدة معينة يقيمها عندها
.
د- حقوق المرآة فى فترة الحياة الزوجية .
1- تعليمها أمور
دينها وتربيتها عليها .
2- معاشرتها معاشرة حسنة والتلطف معها وعدم العنف معها
.
3- بذل ما تحتاجه من النفقة والكسوة مما يكفى أمثالها .
4- الإذن لها من
بيتها لقضاء حوائجها .
5- أن لا يطرقها ليلا إذا أطال الغيبة .
6- عدم هجرها
أو ضربها لغير سبب مشروع .
7- عدم إفشاء سرها .
8- أن يبقيها فى عصمته بدون
قسم إذا طلبت منه ذلك.
9- عدم جواز مضارتها ليكرهها على الإفتداء منه , إذا كان
راغبا عنها .
10- وجوب الإنفاق السكنى لها إذا كان طلاقها رجعيا
.
هـ - حقوق المرآة بعد الفراق .
1- حقها فى رضاع ولدها منه
.
2- حقها فى حضانة ولدها مالم تتزوج.
3- تمتيع المطلقة التى لم يخل بها أو
لم يسم لها صداق .
و- حقوق الولد على والديه .
1- اختيار الزوجة
الصالحة .
2- اتباع السنة فى المعاشرة الزوجية وطلب الولد الصالح .
3- اتباع
السنة فى استقبال المولود .
4- الرضا بقسمة الله من الذكور والإناث وعدم تسخط
البنات .
5- أن يعلمه والداه كتاب الله عز وجل ثم ما يلزم من العلوم الضرورية
الدينية والدنيوية .
6- ألا يرزقه إلا طيبا من الكسب الحلال .
7- أن يعلمه
الصلاة ويعوده عليها .
8- أن يدربه على الصوم .
9- تربية البنات على الحجاب
.
10- أن يعلم الأطفال آداب الإستئذان فى الدخول .
11- أن يعدل لوالدان بين
أولادهم .
12- توفير أسباب اللهو المفيد من سباحة ورماية وركوب الخيل وما جرى
مجراهم من النفع .
13- أن يعوله حتى سن الرشد.
14- من حق الأولاد على والديهم
الرحمة وما يتفرع منها من حب وحنان وعطف .
خامسًا : التحذير من إهمال
تربية الأولاد .
سادسًا : أهمية الحب فى تربية الأولاد .
سابعًا :
الأبناء والعقوبات الهادفة .
ثامنًا : من وصايا الصالحين فى تربية الأولاد
.
تاسعًا : نصائح عامة فى تربية الأولاد .
(تاسعًا): تربية
المجتمع فى القرآن والسنة .
أولًا : الأخوة فى الله .
ثانيًا :
الوقوف بجانب الضعيف .
ثالثًا : المساواة بين البشر .
رابعًا : تربية
المجتمع المسلم على الجد .
خامسًا : الولاء لله ورسوله والمؤمنين
.
سادسًا : أساليب التأثير والإلتزام فى القرآن والسنة .
أ-
التشريع
ب- سلطة المجتمع .
ج – سلطة الدولة .
سابعًا:
ملامح تربوية اجتماعية من القصص القرآنى .
ثامنًا : ثمرات التربية
الإجتماعية فى الإسلام .
( عاشرًا ) : معالم تبوية فى طريق الدعوة إلى الله
.
أولًا : فضل الدعوة إلى الله تعالى .
ثانيًا : الإخلاص لله تعالى
.
ثالثًا : اليقين والصبر أساس الدعوة إلى الله تعالى .
رابعًا : صلة
الداعية بالله تعالى .
خامسًا : العلم .
سادسًا : البدء بالأقربين
.
سابعًا : القدوة الحسنة .
ثامنًا : التلطف والرفق
بالمدعو.
تاسعًا : إنزال الناس منازلهم .
عاشرًا : التدرج فى الدعوة
.
حادى عشر : ثمرات الدعوة إلى الله