السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
خطبة تارك الصلاة
كتيها لكم ( وليدعبدالحميدالرمحى)
الحمد لله الذي عز جلاله فلا تدركه
الإفهام، وسما كماله فلا يحيط به الأوهام، وشهدت أفعاله أنه الحكيم العلام،
الموصوف بالعلم والقدرةوالكلام، سبحانه هو الله الواحد السلام، المؤمنون حبب إليهم
الإيمان وشرح صدورهم للإسلام، ويقبل التوبة ويكشف الحوبة ويغفر الإجرام، تبارك اسم
ربك ذي الجلال والإكرام
واشهد إن لا اله إلا الله, وحده لا شريك
له, له الملك,وله الحمد, وهو علي كل شيء قدير شهادة من قال ربى الله ثم استقام
الله ربـى لا أريــد ســواه هل في الوجود
حقيقة إلا هو
يـا من وجب الكمال بذاته فالكل غاية فوزهم
لقياه عجزالأنام عـن امتداحك انـه تتصاغر الأفكار دون مـداه
من كان يعرف انـك الحق الذي بهر العقول
فحسـبه وكفـاه
وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد عبد
الله ورسولهوصفيه من خلقه وحبيبه
لم يزل صلى عليه الله وسلم يقاتل في الله
بعزم واهتمام،حتى انقشع عن سماء الحق تراكم الغمام، وظل في أفق الإيمان بدر التمام
إذا أرد أن تفـوز وتـرتـقي درج العلى أو
تنال منه رضاه
ادم الصلاة على محمد الـذي لولاه مـا فـتح
المكـبر فـاه
وله الوسيلة واللـواء وكوثـر يروى الورى
وكذا يكون الجاه
وعلي اله وأصحابه ومن سار على نهجه وتمسك
بسنته واقتدى بهديه واتبعهم بإحسان إلي يوم الدين ونحن معهم يا أرحم الراحمين
اما بعد
فإن أصدق الحديث كتاب الله،
وخير الهدى هدى محمد ، وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل
ضلالة فى النار
إن الصلاة
كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
إن الصلاة
تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر
فإنّنا آثرنا اليوم أن نحدثّكم بحديث يثبّت الطّائعين،
يقول الله سبحانه
وتعالى
فَخَلَفَ
مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ
يَلْقَوْنَ غَيًّا
فَخَلَفَ
مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ}أى أخروها عن وقتها.
سعد بن
أبى وقاص رضى الله عنه قال: سألت رسول الله عن قوله تعالى: {الَّذِينَ هُمْ عَن
صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ } ([7]) قال: "هم الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها"
وما جزائهم
{فسوف يلقون غياً}
والغى نهر أو واد فى جهنم من قيح. بعيد
القعر، خبيث الطعم يقذف فيه الذين يتبعون الشهوات.وتاركين الصلاة
قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ
أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ
فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ)
: أى الصلاة المفروضة فمن شغله ماله وتجارته وأولاد عن الصلاة
فى وقتها كان من الخاسرين
لقوله
تعالى بعدها ( وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ)
هذا جزاء
من يصلى ولكنه يؤخر الصلاة عن أوقاتها بغير عذر فما بالكم من تركها
قال صلى الله عليه
وسلم: ((صلاة في إثر صلاة لا لغو بينهما، كتاب في عليين))
وقال مرة عليه الصلاة
والسلام لبعض أصحابه: ((أكثِر من السجود، فإنه ليس من مسلم يسجد لله تعالى سجدة
إلا رفعه الله بها درجة في الجنة، وحط عن بها خطيئة))
بكل سجدة ترفع درجة
في الجنة ويحط عنك بها خطيئة، وما بين الدرجة والدرجة في الجنة كما بين السماء والأرض،
بل وإن من فضائل هذه الصلاة ما قاله عليه الصلاة والسلام: ((لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها))
إن بعض الموتى يودون
لو يخرجوا من قبورهم فيصلوا ركعتين، فإنهم يرون أنها خير من الدنيا وما فيها. فهل يتعظ بهذا متعظ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن العبد إذا قام يصلي أتى بذنوبه كلها، فوضعت على رأسه وعاتقيه،
فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه))
قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: ((بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة، فمن تركها فقد كفر))
من تركها فعليه لعنة
الله، من تركها خرج من دين الله، من تركها انقطع عنه حبل الله، من تركها خرج من
ذمة الله، من تركها أحل دمه وماله وعرضه، تارك الصلاة عدو لله عدو لرسول الله، عدو
لأولياء الله، تارك الصلاة مغضوب عليه في السماء، ومغضوب عليه في الأرض، تارك
الصلاة لا يؤاكل، ولا يشارب، ولا يجالس، ولا يرافق، ولا يؤتمن. تارك الصلاة خرج من
الملة، وتبرأ من عهد الله، ونقص ميثاق الله، إنه لاحظ في الإسلام لمن ترك الصلاة.
ويوم القيامة يقول الله فيهم
(يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ
فَلَا يَسْتَطِيعُونَ خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا
يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ )
أي: إذا كان يوم القيامة، وانكشف فيه
من القلاقل [ والزلازل ] والأهوال ما لا يدخل تحت الوهم، وأتى الباري لفصل القضاء
بين عباده ومجازاتهم فكشف عن ساقه الكريمة التي لا يشبهها شيء، ورأى الخلائق من
جلال الله وعظمته ما لا يمكن التعبير عنه، فحينئذ يدعون إلى السجود لله، فيسجد
المؤمنون الذين كانوا يسجدون لله، طوعًا واختيارًا، ويذهب الفجار المنافقون
ليسجدوا فلا يقدرون على السجود، وتكون ظهورهم كصياصي البقر، لا يستطيعون الانحناء،
وهذا الجزاء ما جنس عملهم، فإنهم كانوا يدعون في الدنيا إلى السجود لله وتوحيده
وعبادته وهم سالمون، لا علة فيهم، فيستكبرون عن ذلك ويأبون، فلا تسأل يومئذ عن
حالهم وسوء مآلهم، فإن الله قد سخط عليهم، وحقت عليهم كلمة العذاب، وتقطعت
أسبابهم، ولم تنفعهم الندامة ولا الاعتذار يوم القيامة
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ
صلّى الله عليه وسلّم يَقُولُ:
(( إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ
عَمَلِهِ صَلَاتُهُ، فَإِنْ صَلُحَتْ فَقَدْ أَفْلَحَ وَأَنْجَحَ، وَإِنْ فَسَدَتْ
فَقَدْ خَابَ وَخَسِرَ، فَإِنْ انْتَقَصَمِنْ فَرِيضَتِهِ شَيْءٌ قَالَ الرَّبُّ عَزَّ
وَجَلَّ: انْظُرُوا هَلْ لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ فَيُكَمَّلَ بِهَا مَا انْتَقَصَ
مِنْ الْفَرِيضَةِ ؟ ثُمَّ يَكُونُ سَائِرُ عَمَلِهِ عَلَى ذَلِكَ )).
يا تارك الصلاة:
هل تعلم أن المولى تبارك وتعالى
يتبرأ من تارك الصلاة ؟
قال رسول الله صلى الله وسلم (
لاتترك الصلاة متعمدا ، فإنه من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ورسوله )
أي ليس له عهد ولا أمان.
هل تعلم أن النبي صلى الله عليه
وسلم وصف تارك الصلاة بالكفر ؟
قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : ( بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة
)
هل تعلم أن الذي لا يصلي إذا مات
لايدفن في مقابر المسلمين!! ؟
هل تعلم
كيف يعذب تارك الصلاة في قبره ؟
قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : ( أتينا على رجل مضطجع ، وإذا آخر قائم عليه بصخرة ، وإذا هو يهوي بالصخرة
لرأسه فيثلغ رأسه - أي يشدخه - فيتدهده الحجر - أي يتدحرج - فيأخذه فلا يرجع إليه
حتى يصبح رأسه كما كان ، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل المرة الأولى ، فقلت :
سبحان الله ! ماهذان ؟ فقال جبريل عليه السلام (إنه الرجل ينام عن الصلاة المكتوبه )
هل تعلم أن
تارك الصلاة يحشر يوم القيامة مع فرعون ؟
قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : ( من حافظ عليها - أي الصلاة كانت له نورا وبرهانا يوم القيامة ، ومن لم
يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ، ولا نجاة ، وكان يوم القيامه مع قارون وفرعون
وهامان وأبي بن خلف )
هل تعلم أن
تارك الصلاة مع المجرمين في جهنم ؟
قال تعالى( كل نفس بما كسبت
رهينة إلا أصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ،ما سلككم في سقر.
قالوا لم نك من المصلين )
يقول الله عز وجل
" مَا سَـلَـكَـكُـمْ فِي سَـقـَرَ {42} قـَالـُوا لـَمْ نـَــكُنْ مِـنَ
الْـمُـصَـلِّـيـنَ
{43} وَلـَمْ نـَكنُ نُـطْـعِـمُ الْمِـسْــكِـينَ {44} وَكُـنَّــا نَـخُـوضُ
مَعَالـْخَــائِضِينَ {45} وَكُـنَّـا نـُكـَــذِّبُ بـِيَـوْمِ الدِّيـنِ
{46} حَـتَّىأَتـَــانَـا الْيـَقِـيـنُ {47} " . " المدثر"
والتاركون للصلاة مع المجرمين ويحشرون فى سقر وَمَــا أَدْرَاكَ
مَا سَــقَرُ * لا تـُـبْـقِــيوَلا تـَــذ َرُ * لـَـوَّاحَـةٌ لِّـلْبَـشَـرِ * عَـلَـيْــهَـا
تـِسْـعَـةَ عَـشَـرَ
وما ادراكم ماسقر من شدة
هولها لاتبقى على احد
يسئالون الملائكة هؤلاء المجرمون ماالذنب العظيم الذى فعلتموة حتى
تنالوا هذا العذاب يقولون لم نكن من المصليين ... لااله الاالله .
ماذا فعلتم فى دنياكم يردون بذنب فعلوه وهو ترك الصلاة
ما سلككم
في سقر.
قالوا لم نك من المصلين
:[وما أدراك ماسقر لاتبقي ولا تذر ]
هذا الوادي بمجرد دخول تارك الصلاه فيه تذوب عظامه من شده الحراره وتارك
الصلاه يحشر
مع فرعون وهامان ويحرم من شفاعه النبي صلى الله عليه وسلم .
هي نار ( لا تُبْقي ) مَن
فيها حَـيًّا ، ( وَلا تَذَرُ ) مَن فيها مَيتا، ولكنها تُحْرِقهم كلما جدّد خلقهم .
أي لا تُبْقِي ولا تَذر فيها
شيئا إلاَّ أكلته وأهلكته . وقال مجاهد : لا تُمِيت ولا تُحيي ، يعني لا تُبْقِي
مَن فيها حيا ، ولا تَذَر مَن فيها ميتا كلما احترقوا جُدّدوا . وقال
السُّدّي : لا تُبْقِي لهم لَحْمًا ولا تَذَر لهم عَظْمًا . وقال الضحاك : إذا
أخَذَت فيهم لم تُبْق منهم شيئا ، وإذا أعيدوا لم تذرهم حتى تُفْنِيهم ، ولكل شيء
مَلالة وفَتْرة إلاَّ جهنم .
والعياذو بالله
يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِعَـلَى وُجُـوهِـهِـمْ
ذُوقـُوا مَـسَّ سَــقـَر
الحمد لله منشيء الموجودات ، وباعث الأموات
، وسامع الأصوات ، ومجيب الدعوات ، وكاشف الكربات ، عالم الأسرار ، وغافر الأوزار
، ومنجي الأبرار ، ومهلك الفجار ، ورافع الدرجات ،
الذي علم وألهم ، وأنعم وأكرم ، وحكم وأحكم
، وأوجب وألزم (وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ) .
واشهد إن لا اله إلا الله, وحده لا شريك
له, له الملك,وله الحمد وهو علي كل شيء قدير .
يا من له علم الغيوب ووصفه ستر العيوب وكل
ذاك سماح
أخفيت ذنب العبد عن كل الورى كرمل فليس
عليه ثمّ جناح
فلك التفضل والتكرم والرضا أنت الكريم
الواهب الفتاح
وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد عبد
الله ورسولهوصفيه من خلقه وحبيبه
يا خير من دفنت بالقاع أعظمه فطاب من طيبهن
القاع والأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف
وفيه الجودوالكرم
أنت النبي الذي ترجى شفاعته عند الصراط إذا
ما ذلت القدم
أنت البشير النذير المستضاء به وشافع الخلق
إذ يغشاهمالندم
وعلي اله وأصحابه ومن سار على نهجه وتمسك
بسنته واقتدىبهديه واتبعهم بإحسان إلي يوم الدين ونحن معهم يا أرحم الراحمين
اما بعد:
ياعباد الله
الصلاة ثم الصلاة وما ادراكم مالصلاة
واليكم فصة عن ترك الصلاة:
يحكى رجل
يا تارك الصلاة
ياتارك الصلاة انت المقصود بهذه الآيات
القرآنيه:
1.انت المقصود بقوله تعالى(فخلف من بعدهم خلف
أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا إلا من تاب وآمن وعمل صالحا)
2.انت المقصود بقوله تعالى(يوم يكشف عن ساق
ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون خاشعة ابصارهم ترهقهم ذله وقد كانو يدعون إلى
السجود وهم سالمون)
3.انت المقصود بقوله تعالى(ماسلككم في
سقرقالوا لم نكن من المصلين)
4.انت المقصود بقوله تعالى(واذا قيل لهم
اركعوا لايركعون ويل يومئذ للمكذبين)
5.انت المقصود بقوله تعالى(فلا صدق ولاصلى
ولكن كذب وتولى ثم ذهب إلى أهله يتمطى أولى لك فأولى ثم أولى لك فأولى أيحسب
الإنسان ان يترك سدى)
هذي قصة حقيقية رويت
عن مغسلة للأموات تكنى بأم أحمد تقول: طلبتني أحد الأسر لأقوم بتغسيل ميتة (شابة)
لهم، وبالفعل
ذهبت وما أن دخلت البيت حتى أدخلوني في
الغرفة التي توجد بها الميتة وبسرعة أغلقوا علي الباب بالمفتاح فارتعش جسدي من
فعلتهم ونظرت حولي، فإذا كل ما أحتاجه من غسول وحنوط وكفن وغيره مجهز، والميتة في
ركن الغرفة مغطاة بملابسه، فطرقت الباب لعلي أجد من يعاونني في عملية الغسل، ولكن
لا مجيب، فتوكلت على الله وكشفت الغطاء عن الميتة فصدمت لما رأيت!! .. رأيت منظر تقشعر
له الأبدان، وجه مقلوب وجسم متيبس ولونها أسود كالح سواد ظلمة .. غسلت كثير ورأيت أكثر
لكن مثل هذه لم أر، فذهبت أطرق الباب بكل قوتي لعلي أجد جواباً ِلما رأيت لكن كأن
لا أحد في المنزل، فجلست أذكر الله وأقرأ وأنفث على نفسي حتى هدأ روعي،ورأيت أني
الأمر سيطول ثم أعانني الله وبدأت التغسيل كلما أمسكت عضو تفتت بين يدي كأنه شئ
متعفن فأتعبني غسلها تعباً شديدا، فلما أنتهيت ذهبت لأطرق الباب وأنادي عليهم
أفتحوا الباب افتحوا لقد كفنت ميتتكم وبقيت على هذه الحال فترة ليست قصيرة بعدها
فتحوا الباب وخرجت أجري لخارج البيت لم اسألهم عن حالها ولا عن السبب الذي جعلها
بهذا المنظر، بعد ان عدت بقيت طريحة الفراش لثلاثة ايام من فعل العائلة بإغلاق الباب
ومن المشهد المخيف ثم اتصلت بشيخ وأخبرته بما حدث فقال أرجعي لهم أساليهم عن سبب
غلق الباب و الحال الذي كانت عليه بنتهم . فذهبت وقلت لهم أسألكم بالله سؤالين
،أما الأول :فلماذا أغلقتوا الباب علي؟ والثاني: ما الذي كانت عليه بنتكم ؟ فقالو:
أغلقن عليكِ الباب لأننا أحضرنا سبعأً قبلك فعندما يرونها يرفضن تغسيلها . وأما
حالها فكانت لا تصلي ولا تغطي وجهها.) فلا حول ولا قوة إلا بالله هذه حالها و هي لم تدخل القبر
فمابالكم بعذاب القبر
والقيامة
سُئل الشيخ العلامة ابن عثيمين:
ما حكم تارك الصلاة؟
فأجاب - رحمه الله تعالى- بقوله:
إن ترك الصلاة كفر مخرج عن
الملة، فالذي لا يصلي كافر خارج عن الملة،
وإن كان له زوجة انفسخ نكاحه
منها، ولا تحل ذبيحته،
ولا يقبل منه صوم ولا صدقة، ولا
يجوز أن يذهب إلى مكة فيدخل الحرم،
وإذا مات فإنه لا يجوز أن يغسل
ولا يكفن ولا يصلى عليه، ولا يدفن مع المسلمين،
وإنما يخرج به إلى البر، ويحفر
له حفرة يرمى فيها,
ومن مات له قريب وهو يعلم أنه
لا يصلي، فإنه لا يحل له أن يخدع الناس ويأتي به إليهم ليصلوا عليه،لأن الصلاة على
الكافر محرمة، لقوله تعالى: ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم
كفروا بالله ورسوله. انتهى كلامه مختصرا رحمه الله.
وقال النبي « يقول الكلب : الحمد للهّ الذي
خلقني كلباً ولم يخلقني خنزيراً ، ويقول الخنزير : الحمد لله الذي خلقني خنزيراً ولمِ يخلقني
كافراً ، ويقول الكافر : الحمد لله الذي
خلقني كافراً ولم يجعلني منافقا ، والمنافق يقول : الحمد لله الذي
خلقني منافقاً ولم يخلقني
تارك الصلاة ».
فا ياتارك الصلاة الى متى وانت جاحد عن ذكر الله متكبرا علية
فكيف تطلب منه ان يرزقك وان يسترها عليك ما دمت انت عاصى
اتقى الله ياتارك الصلاة قبل فوات الاوان
قْفً عَلْىُ القُبْورْ .. أيْن قصًوْرهْمِ ! - أيْن بسِاًتيْنٍهمٍ !
أينْ زوًجاْتهًم ! أيًنْ أبنًائهْم ً ! أيًن حجْابًهمْ !
أينً حرْسًهًم ! أينٍ خدْمهُمً وحشْمًهمْ! أينً أموْالهًمْ !
أينْ جبًروْتهًم ! أينْ السًنتْهمً وحْججًهمْ ! اين سطوتهم وبطشهم اين
واين والله لآيجيبون داعيهم
وان فى يوم الجمعة ساعة اجابه ندعوا الله ان تكون تلك الساعه
إلاهنا ابتليتنا فلم تجدنا صابرين ونعمتنا فلم تجدنا
إلاهنا ومولانا: ما يكون من الكريم إلا الكرم ربنا لا
القوم الكافرين
برحمتك يا ارحم الراحمين يا رب العالمين.
كتبها لكم :
وليد عبدالحميدالرمحى
ودمتم فى رعاية الله
خطبة تارك الصلاة
كتيها لكم ( وليدعبدالحميدالرمحى)
الحمد لله الذي عز جلاله فلا تدركه
الإفهام، وسما كماله فلا يحيط به الأوهام، وشهدت أفعاله أنه الحكيم العلام،
الموصوف بالعلم والقدرةوالكلام، سبحانه هو الله الواحد السلام، المؤمنون حبب إليهم
الإيمان وشرح صدورهم للإسلام، ويقبل التوبة ويكشف الحوبة ويغفر الإجرام، تبارك اسم
ربك ذي الجلال والإكرام
واشهد إن لا اله إلا الله, وحده لا شريك
له, له الملك,وله الحمد, وهو علي كل شيء قدير شهادة من قال ربى الله ثم استقام
الله ربـى لا أريــد ســواه هل في الوجود
حقيقة إلا هو
يـا من وجب الكمال بذاته فالكل غاية فوزهم
لقياه عجزالأنام عـن امتداحك انـه تتصاغر الأفكار دون مـداه
من كان يعرف انـك الحق الذي بهر العقول
فحسـبه وكفـاه
وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد عبد
الله ورسولهوصفيه من خلقه وحبيبه
لم يزل صلى عليه الله وسلم يقاتل في الله
بعزم واهتمام،حتى انقشع عن سماء الحق تراكم الغمام، وظل في أفق الإيمان بدر التمام
إذا أرد أن تفـوز وتـرتـقي درج العلى أو
تنال منه رضاه
ادم الصلاة على محمد الـذي لولاه مـا فـتح
المكـبر فـاه
وله الوسيلة واللـواء وكوثـر يروى الورى
وكذا يكون الجاه
وعلي اله وأصحابه ومن سار على نهجه وتمسك
بسنته واقتدى بهديه واتبعهم بإحسان إلي يوم الدين ونحن معهم يا أرحم الراحمين
اما بعد
فإن أصدق الحديث كتاب الله،
وخير الهدى هدى محمد ، وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل
ضلالة فى النار
إن الصلاة
كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
إن الصلاة
تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر
فإنّنا آثرنا اليوم أن نحدثّكم بحديث يثبّت الطّائعين،
ويذكّر الغافلين، ويعلّم الجاهلين، امتثالا لأمر الله تعالى:{وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى
تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ} [الذّاريات:55]..
تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ} [الذّاريات:55]..
نحدّثكم عن كبيرة من أعظم كبائر الذّنوب، ليس هناك أكبر
منها بعد الإشراك بعلاّم الغيوب .. كبيرة شاعت وذاعت في المجتمعات الإسلامية،
يشِبّ عليها الصّغير، ويهرِم عليها الكبير .. إنّها ترك الصّلاة ..
الصّلاة الّتي ضاع مفهومها، وفُقدت عظمتها، وانحطّت
منزلتها، مع أنّها عمود الدّين، وركنه الرّكين، ووجوبها معلوم حتّى لدى الكافرين
والمشركين ..
قد استهان بها النّاس فأظلمت القلوب، وتفاقمت الكروب،
وبحث النّاس عن الأسباب، وطرقوا للبحث عن العلاج كل باب .. بحثوا في كل شيء إلاّ
في صلاتهم، وهي أقرب الأشياء إليهم
[/right]منها بعد الإشراك بعلاّم الغيوب .. كبيرة شاعت وذاعت في المجتمعات الإسلامية،
يشِبّ عليها الصّغير، ويهرِم عليها الكبير .. إنّها ترك الصّلاة ..
الصّلاة الّتي ضاع مفهومها، وفُقدت عظمتها، وانحطّت
منزلتها، مع أنّها عمود الدّين، وركنه الرّكين، ووجوبها معلوم حتّى لدى الكافرين
والمشركين ..
قد استهان بها النّاس فأظلمت القلوب، وتفاقمت الكروب،
وبحث النّاس عن الأسباب، وطرقوا للبحث عن العلاج كل باب .. بحثوا في كل شيء إلاّ
في صلاتهم، وهي أقرب الأشياء إليهم
يقول الله سبحانه
وتعالى
فَخَلَفَ
مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ
يَلْقَوْنَ غَيًّا
فَخَلَفَ
مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ}أى أخروها عن وقتها.
سعد بن
أبى وقاص رضى الله عنه قال: سألت رسول الله عن قوله تعالى: {الَّذِينَ هُمْ عَن
صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ } ([7]) قال: "هم الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها"
وما جزائهم
{فسوف يلقون غياً}
والغى نهر أو واد فى جهنم من قيح. بعيد
القعر، خبيث الطعم يقذف فيه الذين يتبعون الشهوات.وتاركين الصلاة
قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ
أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ
فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ)
: أى الصلاة المفروضة فمن شغله ماله وتجارته وأولاد عن الصلاة
فى وقتها كان من الخاسرين
لقوله
تعالى بعدها ( وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ)
هذا جزاء
من يصلى ولكنه يؤخر الصلاة عن أوقاتها بغير عذر فما بالكم من تركها
قال صلى الله عليه
وسلم: ((صلاة في إثر صلاة لا لغو بينهما، كتاب في عليين))
وقال مرة عليه الصلاة
والسلام لبعض أصحابه: ((أكثِر من السجود، فإنه ليس من مسلم يسجد لله تعالى سجدة
إلا رفعه الله بها درجة في الجنة، وحط عن بها خطيئة))
بكل سجدة ترفع درجة
في الجنة ويحط عنك بها خطيئة، وما بين الدرجة والدرجة في الجنة كما بين السماء والأرض،
بل وإن من فضائل هذه الصلاة ما قاله عليه الصلاة والسلام: ((لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها))
إن بعض الموتى يودون
لو يخرجوا من قبورهم فيصلوا ركعتين، فإنهم يرون أنها خير من الدنيا وما فيها. فهل يتعظ بهذا متعظ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن العبد إذا قام يصلي أتى بذنوبه كلها، فوضعت على رأسه وعاتقيه،
فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه))
قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: ((بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة، فمن تركها فقد كفر))
من تركها فعليه لعنة
الله، من تركها خرج من دين الله، من تركها انقطع عنه حبل الله، من تركها خرج من
ذمة الله، من تركها أحل دمه وماله وعرضه، تارك الصلاة عدو لله عدو لرسول الله، عدو
لأولياء الله، تارك الصلاة مغضوب عليه في السماء، ومغضوب عليه في الأرض، تارك
الصلاة لا يؤاكل، ولا يشارب، ولا يجالس، ولا يرافق، ولا يؤتمن. تارك الصلاة خرج من
الملة، وتبرأ من عهد الله، ونقص ميثاق الله، إنه لاحظ في الإسلام لمن ترك الصلاة.
ويوم القيامة يقول الله فيهم
(يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ
فَلَا يَسْتَطِيعُونَ خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ وَقَدْ كَانُوا
يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ )
أي: إذا كان يوم القيامة، وانكشف فيه
من القلاقل [ والزلازل ] والأهوال ما لا يدخل تحت الوهم، وأتى الباري لفصل القضاء
بين عباده ومجازاتهم فكشف عن ساقه الكريمة التي لا يشبهها شيء، ورأى الخلائق من
جلال الله وعظمته ما لا يمكن التعبير عنه، فحينئذ يدعون إلى السجود لله، فيسجد
المؤمنون الذين كانوا يسجدون لله، طوعًا واختيارًا، ويذهب الفجار المنافقون
ليسجدوا فلا يقدرون على السجود، وتكون ظهورهم كصياصي البقر، لا يستطيعون الانحناء،
وهذا الجزاء ما جنس عملهم، فإنهم كانوا يدعون في الدنيا إلى السجود لله وتوحيده
وعبادته وهم سالمون، لا علة فيهم، فيستكبرون عن ذلك ويأبون، فلا تسأل يومئذ عن
حالهم وسوء مآلهم، فإن الله قد سخط عليهم، وحقت عليهم كلمة العذاب، وتقطعت
أسبابهم، ولم تنفعهم الندامة ولا الاعتذار يوم القيامة
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ
صلّى الله عليه وسلّم يَقُولُ:
(( إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ
عَمَلِهِ صَلَاتُهُ، فَإِنْ صَلُحَتْ فَقَدْ أَفْلَحَ وَأَنْجَحَ، وَإِنْ فَسَدَتْ
فَقَدْ خَابَ وَخَسِرَ، فَإِنْ انْتَقَصَمِنْ فَرِيضَتِهِ شَيْءٌ قَالَ الرَّبُّ عَزَّ
وَجَلَّ: انْظُرُوا هَلْ لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ فَيُكَمَّلَ بِهَا مَا انْتَقَصَ
مِنْ الْفَرِيضَةِ ؟ ثُمَّ يَكُونُ سَائِرُ عَمَلِهِ عَلَى ذَلِكَ )).
يا تارك الصلاة:
هل تعلم أن المولى تبارك وتعالى
يتبرأ من تارك الصلاة ؟
قال رسول الله صلى الله وسلم (
لاتترك الصلاة متعمدا ، فإنه من ترك الصلاة متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ورسوله )
أي ليس له عهد ولا أمان.
هل تعلم أن النبي صلى الله عليه
وسلم وصف تارك الصلاة بالكفر ؟
قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : ( بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة
)
هل تعلم أن الذي لا يصلي إذا مات
لايدفن في مقابر المسلمين!! ؟
هل تعلم
كيف يعذب تارك الصلاة في قبره ؟
قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : ( أتينا على رجل مضطجع ، وإذا آخر قائم عليه بصخرة ، وإذا هو يهوي بالصخرة
لرأسه فيثلغ رأسه - أي يشدخه - فيتدهده الحجر - أي يتدحرج - فيأخذه فلا يرجع إليه
حتى يصبح رأسه كما كان ، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل المرة الأولى ، فقلت :
سبحان الله ! ماهذان ؟ فقال جبريل عليه السلام (إنه الرجل ينام عن الصلاة المكتوبه )
هل تعلم أن
تارك الصلاة يحشر يوم القيامة مع فرعون ؟
قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : ( من حافظ عليها - أي الصلاة كانت له نورا وبرهانا يوم القيامة ، ومن لم
يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ، ولا نجاة ، وكان يوم القيامه مع قارون وفرعون
وهامان وأبي بن خلف )
هل تعلم أن
تارك الصلاة مع المجرمين في جهنم ؟
قال تعالى( كل نفس بما كسبت
رهينة إلا أصحاب اليمين في جنات يتساءلون عن المجرمين ،ما سلككم في سقر.
قالوا لم نك من المصلين )
يقول الله عز وجل
" مَا سَـلَـكَـكُـمْ فِي سَـقـَرَ {42} قـَالـُوا لـَمْ نـَــكُنْ مِـنَ
الْـمُـصَـلِّـيـنَ
{43} وَلـَمْ نـَكنُ نُـطْـعِـمُ الْمِـسْــكِـينَ {44} وَكُـنَّــا نَـخُـوضُ
مَعَالـْخَــائِضِينَ {45} وَكُـنَّـا نـُكـَــذِّبُ بـِيَـوْمِ الدِّيـنِ
{46} حَـتَّىأَتـَــانَـا الْيـَقِـيـنُ {47} " . " المدثر"
والتاركون للصلاة مع المجرمين ويحشرون فى سقر وَمَــا أَدْرَاكَ
مَا سَــقَرُ * لا تـُـبْـقِــيوَلا تـَــذ َرُ * لـَـوَّاحَـةٌ لِّـلْبَـشَـرِ * عَـلَـيْــهَـا
تـِسْـعَـةَ عَـشَـرَ
وما ادراكم ماسقر من شدة
هولها لاتبقى على احد
يسئالون الملائكة هؤلاء المجرمون ماالذنب العظيم الذى فعلتموة حتى
تنالوا هذا العذاب يقولون لم نكن من المصليين ... لااله الاالله .
ماذا فعلتم فى دنياكم يردون بذنب فعلوه وهو ترك الصلاة
ما سلككم
في سقر.
قالوا لم نك من المصلين
:[وما أدراك ماسقر لاتبقي ولا تذر ]
هذا الوادي بمجرد دخول تارك الصلاه فيه تذوب عظامه من شده الحراره وتارك
الصلاه يحشر
مع فرعون وهامان ويحرم من شفاعه النبي صلى الله عليه وسلم .
هي نار ( لا تُبْقي ) مَن
فيها حَـيًّا ، ( وَلا تَذَرُ ) مَن فيها مَيتا، ولكنها تُحْرِقهم كلما جدّد خلقهم .
أي لا تُبْقِي ولا تَذر فيها
شيئا إلاَّ أكلته وأهلكته . وقال مجاهد : لا تُمِيت ولا تُحيي ، يعني لا تُبْقِي
مَن فيها حيا ، ولا تَذَر مَن فيها ميتا كلما احترقوا جُدّدوا . وقال
السُّدّي : لا تُبْقِي لهم لَحْمًا ولا تَذَر لهم عَظْمًا . وقال الضحاك : إذا
أخَذَت فيهم لم تُبْق منهم شيئا ، وإذا أعيدوا لم تذرهم حتى تُفْنِيهم ، ولكل شيء
مَلالة وفَتْرة إلاَّ جهنم .
والعياذو بالله
يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِعَـلَى وُجُـوهِـهِـمْ
ذُوقـُوا مَـسَّ سَــقـَر
واذا كان الله سبحانة وتعالى يقول للساهين
عن صلاتهمَ
(فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ *الَّذِينَ هُمْ
عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ)
عن صلاتهمَ
(فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ *الَّذِينَ هُمْ
عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ)
فمابالكم فى تاركها
او كما قال
ادعو الله وانتم موقنون بالاجابة
[right]
[right]
خ (2)
الحمد لله منشيء الموجودات ، وباعث الأموات
، وسامع الأصوات ، ومجيب الدعوات ، وكاشف الكربات ، عالم الأسرار ، وغافر الأوزار
، ومنجي الأبرار ، ومهلك الفجار ، ورافع الدرجات ،
الذي علم وألهم ، وأنعم وأكرم ، وحكم وأحكم
، وأوجب وألزم (وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ) .
واشهد إن لا اله إلا الله, وحده لا شريك
له, له الملك,وله الحمد وهو علي كل شيء قدير .
يا من له علم الغيوب ووصفه ستر العيوب وكل
ذاك سماح
أخفيت ذنب العبد عن كل الورى كرمل فليس
عليه ثمّ جناح
فلك التفضل والتكرم والرضا أنت الكريم
الواهب الفتاح
وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد عبد
الله ورسولهوصفيه من خلقه وحبيبه
يا خير من دفنت بالقاع أعظمه فطاب من طيبهن
القاع والأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف
وفيه الجودوالكرم
أنت النبي الذي ترجى شفاعته عند الصراط إذا
ما ذلت القدم
أنت البشير النذير المستضاء به وشافع الخلق
إذ يغشاهمالندم
وعلي اله وأصحابه ومن سار على نهجه وتمسك
بسنته واقتدىبهديه واتبعهم بإحسان إلي يوم الدين ونحن معهم يا أرحم الراحمين
اما بعد:
ياعباد الله
الصلاة ثم الصلاة وما ادراكم مالصلاة
واليكم فصة عن ترك الصلاة:
يحكى رجل
وهو مغسل أموات في جدة
والله أعلم
جاء احدهم بشاب ميت لتغسيله وبعد
انزاله للطاولة شعر برائحة دخان كريهة جدا تنبعث من جسدة ، فتلثم من شدة الرائحة
الكريهة بالرغم من أن الجثة حديثة الموت .
عندما انتهى من الغسل
طلب من اخ الميت عدم الصلاة عليه في المسجد وحضر الامام الذي رفض ايضا بسبب رائحة
السجائر الكريهة جدا جدا فصلوا عليه في المقبرة ، وعندما انزلوه في القبر ادارو
وجهه الى القبلة وكانت المفاجأة ، انحراف وجهه لعكس القبلة ، وكرروها ثلاث مرات
وكل مرة ينقلب الوجه عكس القبلة .
اتصل الشيخ عباس بأحد
المشايخ في الرياض الذي نهره ، وطلب منه ان يدفنه كما هو وكانت رائحة الدخان
الكريه تزداد سوء ا ، وتم دفن الميت على عجل .
عندما سأل الشيخ عباس اخ
الميت الذي كان مصعوقا من المنظر ، ماذا كان يعمل اخوك ؟؟
أجاب وقال ....كان لايصلي
لله تعالى ولا يعرف اتجاه القبلة في حياته .
لاحول ولا قوة الابالله
[/center]والله أعلم
جاء احدهم بشاب ميت لتغسيله وبعد
انزاله للطاولة شعر برائحة دخان كريهة جدا تنبعث من جسدة ، فتلثم من شدة الرائحة
الكريهة بالرغم من أن الجثة حديثة الموت .
عندما انتهى من الغسل
طلب من اخ الميت عدم الصلاة عليه في المسجد وحضر الامام الذي رفض ايضا بسبب رائحة
السجائر الكريهة جدا جدا فصلوا عليه في المقبرة ، وعندما انزلوه في القبر ادارو
وجهه الى القبلة وكانت المفاجأة ، انحراف وجهه لعكس القبلة ، وكرروها ثلاث مرات
وكل مرة ينقلب الوجه عكس القبلة .
اتصل الشيخ عباس بأحد
المشايخ في الرياض الذي نهره ، وطلب منه ان يدفنه كما هو وكانت رائحة الدخان
الكريه تزداد سوء ا ، وتم دفن الميت على عجل .
عندما سأل الشيخ عباس اخ
الميت الذي كان مصعوقا من المنظر ، ماذا كان يعمل اخوك ؟؟
أجاب وقال ....كان لايصلي
لله تعالى ولا يعرف اتجاه القبلة في حياته .
لاحول ولا قوة الابالله
يا تارك الصلاة
ياتارك الصلاة انت المقصود بهذه الآيات
القرآنيه:
1.انت المقصود بقوله تعالى(فخلف من بعدهم خلف
أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا إلا من تاب وآمن وعمل صالحا)
2.انت المقصود بقوله تعالى(يوم يكشف عن ساق
ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون خاشعة ابصارهم ترهقهم ذله وقد كانو يدعون إلى
السجود وهم سالمون)
3.انت المقصود بقوله تعالى(ماسلككم في
سقرقالوا لم نكن من المصلين)
4.انت المقصود بقوله تعالى(واذا قيل لهم
اركعوا لايركعون ويل يومئذ للمكذبين)
5.انت المقصود بقوله تعالى(فلا صدق ولاصلى
ولكن كذب وتولى ثم ذهب إلى أهله يتمطى أولى لك فأولى ثم أولى لك فأولى أيحسب
الإنسان ان يترك سدى)
هذي قصة حقيقية رويت
عن مغسلة للأموات تكنى بأم أحمد تقول: طلبتني أحد الأسر لأقوم بتغسيل ميتة (شابة)
لهم، وبالفعل
ذهبت وما أن دخلت البيت حتى أدخلوني في
الغرفة التي توجد بها الميتة وبسرعة أغلقوا علي الباب بالمفتاح فارتعش جسدي من
فعلتهم ونظرت حولي، فإذا كل ما أحتاجه من غسول وحنوط وكفن وغيره مجهز، والميتة في
ركن الغرفة مغطاة بملابسه، فطرقت الباب لعلي أجد من يعاونني في عملية الغسل، ولكن
لا مجيب، فتوكلت على الله وكشفت الغطاء عن الميتة فصدمت لما رأيت!! .. رأيت منظر تقشعر
له الأبدان، وجه مقلوب وجسم متيبس ولونها أسود كالح سواد ظلمة .. غسلت كثير ورأيت أكثر
لكن مثل هذه لم أر، فذهبت أطرق الباب بكل قوتي لعلي أجد جواباً ِلما رأيت لكن كأن
لا أحد في المنزل، فجلست أذكر الله وأقرأ وأنفث على نفسي حتى هدأ روعي،ورأيت أني
الأمر سيطول ثم أعانني الله وبدأت التغسيل كلما أمسكت عضو تفتت بين يدي كأنه شئ
متعفن فأتعبني غسلها تعباً شديدا، فلما أنتهيت ذهبت لأطرق الباب وأنادي عليهم
أفتحوا الباب افتحوا لقد كفنت ميتتكم وبقيت على هذه الحال فترة ليست قصيرة بعدها
فتحوا الباب وخرجت أجري لخارج البيت لم اسألهم عن حالها ولا عن السبب الذي جعلها
بهذا المنظر، بعد ان عدت بقيت طريحة الفراش لثلاثة ايام من فعل العائلة بإغلاق الباب
ومن المشهد المخيف ثم اتصلت بشيخ وأخبرته بما حدث فقال أرجعي لهم أساليهم عن سبب
غلق الباب و الحال الذي كانت عليه بنتهم . فذهبت وقلت لهم أسألكم بالله سؤالين
،أما الأول :فلماذا أغلقتوا الباب علي؟ والثاني: ما الذي كانت عليه بنتكم ؟ فقالو:
أغلقن عليكِ الباب لأننا أحضرنا سبعأً قبلك فعندما يرونها يرفضن تغسيلها . وأما
حالها فكانت لا تصلي ولا تغطي وجهها.) فلا حول ولا قوة إلا بالله هذه حالها و هي لم تدخل القبر
فمابالكم بعذاب القبر
والقيامة
سُئل الشيخ العلامة ابن عثيمين:
ما حكم تارك الصلاة؟
فأجاب - رحمه الله تعالى- بقوله:
إن ترك الصلاة كفر مخرج عن
الملة، فالذي لا يصلي كافر خارج عن الملة،
وإن كان له زوجة انفسخ نكاحه
منها، ولا تحل ذبيحته،
ولا يقبل منه صوم ولا صدقة، ولا
يجوز أن يذهب إلى مكة فيدخل الحرم،
وإذا مات فإنه لا يجوز أن يغسل
ولا يكفن ولا يصلى عليه، ولا يدفن مع المسلمين،
وإنما يخرج به إلى البر، ويحفر
له حفرة يرمى فيها,
ومن مات له قريب وهو يعلم أنه
لا يصلي، فإنه لا يحل له أن يخدع الناس ويأتي به إليهم ليصلوا عليه،لأن الصلاة على
الكافر محرمة، لقوله تعالى: ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم
كفروا بالله ورسوله. انتهى كلامه مختصرا رحمه الله.
وقال النبي « يقول الكلب : الحمد للهّ الذي
خلقني كلباً ولم يخلقني خنزيراً ، ويقول الخنزير : الحمد لله الذي خلقني خنزيراً ولمِ يخلقني
كافراً ، ويقول الكافر : الحمد لله الذي
خلقني كافراً ولم يجعلني منافقا ، والمنافق يقول : الحمد لله الذي
خلقني منافقاً ولم يخلقني
تارك الصلاة ».
فا ياتارك الصلاة الى متى وانت جاحد عن ذكر الله متكبرا علية
فكيف تطلب منه ان يرزقك وان يسترها عليك ما دمت انت عاصى
اتقى الله ياتارك الصلاة قبل فوات الاوان
قْفً عَلْىُ القُبْورْ .. أيْن قصًوْرهْمِ ! - أيْن بسِاًتيْنٍهمٍ !
أينْ زوًجاْتهًم ! أيًنْ أبنًائهْم ً ! أيًن حجْابًهمْ !
أينً حرْسًهًم ! أينٍ خدْمهُمً وحشْمًهمْ! أينً أموْالهًمْ !
أينْ جبًروْتهًم ! أينْ السًنتْهمً وحْججًهمْ ! اين سطوتهم وبطشهم اين
واين والله لآيجيبون داعيهم
وان فى يوم الجمعة ساعة اجابه ندعوا الله ان تكون تلك الساعه
اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك
ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك العليا ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا،
ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا واجعلهما الوارث منا ونحن عبيدك الضعفاء، فاقصف من
يظلمنا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، اللهم انصر من نصر
الدين واخذل كل من خذل المسلمين اللهم انظر إلينا بعين رحمتك وادم علينا سوابغ نعمتك
اللهم عرفنا نعمك بدوامها ولا تعرفنا نعمك بزوالها اللهم اختم بالصالحات أعمالنا
وبالسعادة آجالنا واجعل إليك اعتمادنا ومآبنا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل
الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا واجعل الجنة هي دارنا ولا
تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا ونسألك اللهم أن تلحظنا في هاته
الساعة المباركة بعين الرضا وتقابل هفواتنا فيها بالصفح والإرضاء حتى لا تدع لنا
فيها ذنبا إلا غفرته ولا عيبا إلا سترته ولا مريضا إلا شفيته ولا صدرا ضيقا إلا
شرحته ولا بابا للخير إلا فتحته ولا بابا للشر إلا أغلقته ولا ولدا حائدا عن طريق
البر والرشد إلا هديته وأصلحته ولا مسجونا مظلوما إلا أطلقته وسرحته ولا حاجة هي
لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا قضيتها لنا يا ارحم الراحمين يا ارحم الراحمين يا
ارحم الراحمين يا رب العالمين.
ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك العليا ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا،
ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا واجعلهما الوارث منا ونحن عبيدك الضعفاء، فاقصف من
يظلمنا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا، اللهم انصر من نصر
الدين واخذل كل من خذل المسلمين اللهم انظر إلينا بعين رحمتك وادم علينا سوابغ نعمتك
اللهم عرفنا نعمك بدوامها ولا تعرفنا نعمك بزوالها اللهم اختم بالصالحات أعمالنا
وبالسعادة آجالنا واجعل إليك اعتمادنا ومآبنا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل
الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مصيرنا واجعل الجنة هي دارنا ولا
تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا ونسألك اللهم أن تلحظنا في هاته
الساعة المباركة بعين الرضا وتقابل هفواتنا فيها بالصفح والإرضاء حتى لا تدع لنا
فيها ذنبا إلا غفرته ولا عيبا إلا سترته ولا مريضا إلا شفيته ولا صدرا ضيقا إلا
شرحته ولا بابا للخير إلا فتحته ولا بابا للشر إلا أغلقته ولا ولدا حائدا عن طريق
البر والرشد إلا هديته وأصلحته ولا مسجونا مظلوما إلا أطلقته وسرحته ولا حاجة هي
لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا قضيتها لنا يا ارحم الراحمين يا ارحم الراحمين يا
ارحم الراحمين يا رب العالمين.
إلاهنا ابتليتنا فلم تجدنا صابرين ونعمتنا فلم تجدنا
شاكرين فلا أنت أدمت البلوى لعدم الصبر ولا أزلت النعمة لعدم الشكر.
إلاهنا ومولانا: ما يكون من الكريم إلا الكرم ربنا لا
تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من
قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا
فانصرنا عل
قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا
فانصرنا عل
القوم الكافرين
برحمتك يا ارحم الراحمين يا رب العالمين.
كتبها لكم :
وليد عبدالحميدالرمحى
ودمتم فى رعاية الله