أحاديث في رؤية النبي ، - صلى الله عليه وسلم -
س - ما صحة الحديث
المروى عن رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، الذي معناه { من رآني فقد
رآني } والحديث الآخر الذي معناه " من رأي فقد حرمت عليه النار وما معنى
الذي يدلان عليه ؟
ج- الحديث الأول وهو قوله صلى الله عليه وسلم { من
رأني فقد رآني حقاً } ، فهذا حديث صحيح وله ألفاظ منها قوله ، - صلى الله
عليه وسلم - ، { من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي
.. } .. ومنها قوله ، - صلى الله عليه وسلم - ، { من رآني في المنام فقد
رأى الحق فإن الشيطان لا يتمثل بي } .. في عدة الفاظ وردت عنه عليه الصلاة
والسلام ، وقد دلت كلها على أن عدو الله الشيطان قد حيل بينه وبين أن يتمثل
في صورة النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، فمن رأي النبي ، - صلى الله
عليه وسلم - ، في المنام فقد رأى الحقيقة.
وصورته عليه الصلاة والسلام
معروفة عند أهل العلم فهو ربعة من الرجال ، حسن الصورة مشرب بحمرة ، كت
اللحية أسودها ، وفي آخر حيانه حصل فيها شعيرات قليلة من الشيب عليه الصلاة
والسلام ، فمن رآه على صورته الحقيقية فقد رآه فإن الشيطان لا يتمثل به
عليه الصلاة والسلام .
وأما الحديث الثاني { من رآني فقد حرمت عليه النار } لا اصل له وليس بصحيح
س - ما صحة الحديث
المروى عن رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، الذي معناه { من رآني فقد
رآني } والحديث الآخر الذي معناه " من رأي فقد حرمت عليه النار وما معنى
الذي يدلان عليه ؟
ج- الحديث الأول وهو قوله صلى الله عليه وسلم { من
رأني فقد رآني حقاً } ، فهذا حديث صحيح وله ألفاظ منها قوله ، - صلى الله
عليه وسلم - ، { من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي
.. } .. ومنها قوله ، - صلى الله عليه وسلم - ، { من رآني في المنام فقد
رأى الحق فإن الشيطان لا يتمثل بي } .. في عدة الفاظ وردت عنه عليه الصلاة
والسلام ، وقد دلت كلها على أن عدو الله الشيطان قد حيل بينه وبين أن يتمثل
في صورة النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، فمن رأي النبي ، - صلى الله
عليه وسلم - ، في المنام فقد رأى الحقيقة.
وصورته عليه الصلاة والسلام
معروفة عند أهل العلم فهو ربعة من الرجال ، حسن الصورة مشرب بحمرة ، كت
اللحية أسودها ، وفي آخر حيانه حصل فيها شعيرات قليلة من الشيب عليه الصلاة
والسلام ، فمن رآه على صورته الحقيقية فقد رآه فإن الشيطان لا يتمثل به
عليه الصلاة والسلام .
وأما الحديث الثاني { من رآني فقد حرمت عليه النار } لا اصل له وليس بصحيح