خطبة
( يا مضيعي الصلاة )
ــــــــــــــــــــــ
( أما بعد : فيا عباد الله )
" يا من لا يصلي الصلاة كلها "
" يا من يصلي بعض الصلوات "
" يا من يصلي الصلاة خارج وقتها "
" يا من يصلي ولكنه لا يصلي في المساجد "
" يا من لا يصلي الصلاة إلا صلاة الجمعة وحدها"
" اسمعوا "
لما ذكر الله عز وجل كوكبة من الأنبياء فأثنى عليهم بالخير :
{ إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً }مريم58 .
أبان أن هناك خلوفاً أتت بعد هذه الكوكبة ماذا فعلت ؟ أضاعت الصلاة ،وبتضييع الصلاة اتبعت الشهوات :
{ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ }العنكبوت45
{فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً }مريم59
قال ابن مسعود رضي الله عنه :
( ما أضاعوها بمعنى أنهم تركوها كلية ، وإنما صلوها خارج وقتها )
قال ابن المسيَّب رحمه الله :
( هو ألا يصلي الظهر حتى يدخل وقت صلاة العصر ، وألا يصلي العصر حتى يدخل وقت صلاة المغرب ، وألا يصلي المغرب حتى يدخل وقت صلاة العشاء ، وألا يصلي العشاء حتى يدخل وقت صلاة الفجر ، وألا يصلي الفجر حتى تطلع الشمس ، ثم قال " فمن فعل ذلك ولم يتب أوعده الله " بغي " وهو وادٍ في جهنم بعيد قرعه شديد عقابه )
" يا مضيعي الصلاة "
"السهو فيما يخص الصلاة نوعان "
النوع الأول : سهو فيها " ولا يسلم من ذلك أحد
النوع الثاني : " سهو عنها " قال تعالى :
{ فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ{4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ{5}
{ عَن صَلَاتِهِمْ } يعني أنهم صلوا ولكن أخرجوها عن وقتها ، ولذا أتى بحرف ( عن ) الذي يفيد في اللغة " المجاوزة " بمعنى أنهم تجاوزوا بهذه الصلاة عن وقتها إلى وقت آخر .
" يا مضيعي الصلاة "
يقول ابن القيم رحمه الله كما في كتاب الصلاة، قال : " لا يختلف المسلمون أبداً أن ترك الصلاة عمدا أعظم الذنوب وأكبر الكبائر ، وأن إثم من تركها أعظم من إثم من قتل النفس وأخذ المال بغير حق ، وأعظم ممن زنى وسرق وشرب الخمر ، ومن تركها متعمدا فقد تعرَّض لسخط الله وعقابه في الدنيا والآخرة "
" يا مضيعي الصلاة "
الذي عمَّ وطمَّ – وللأسف – بعد ذهاب رمضان من الصغار والكبار ، من الذكور والإناث ، عمر بن الخطاب رضي الله عنه : كان يوصي الأمراء في الآفاق ويوصي آحاد الناس بها ، إذ كان يبعث في الآفاق فيقول :
( إن أهم أموركم عندي " الصلاة " فمن حفظها حفظ دينه ، ومن ضيعها ضيع دينه ، ولا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة ، والصلاة أول فروض الإسلام ، وآخر ما يفقد من الدين ، فإذا ذهب أول الشيء فقد ذهب جميعه )
انتهى كلامه رضي الله عنه .
" يا مضيعي الصلاة "
" لا تتصفوا بالمنافقين الذين تثقل عليهم الصلاة "
{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ }النساء142
{وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى }التوبة54 .
" يا مضيعي الصلاة "
" احذروا من إطلالة أهل الجنة على أهل النار فتكون حينها من أهل النار "
{ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءلُونَ{40} عَنِ الْمُجْرِمِينَ{41} مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ{42}؟
ما هو أول سبب ؟
{ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ{43}
احذر وتذكر هذا الأمر وهذا الوصف وهذه الحال وهذا المآل قبل أن يفجأك الموت فتندم .
" يا مضيعي الصلاة "
" هي وصية نبيكم صلى الله عليه وسلم قبل الممات "
بل هي من ضمن السبع الوصايا في ثنايا حياته ، قال عبادة بن الصامت رضي الله عنه كما في الحديث الذي عند الطبراني بإسناد لا بأس به – كما قال المنذري رحمه الله – قال :
( أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع )
قال :
( ولا تتركوا الصلاة متعمدين ، فمن ترك الصلاة متعمدا فقد خرج من الملة )
" يا مضيعي الصلاة "
" الصلاة هي علامتك ، هي أمارتك التي تميزك عن الكفار "
يقول النبي صلى الله عليه وسلم كما عند مسلم :
( بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة )
" يا مضيعي الصلاة "
" لا يحل بك غضب من الله حينها أي خير ترجو ؟
وأي شر تحاذر ؟ "
ابن عباس رضي الله عنهما كما عند البزار بإسناد حسنه المنذري رحمه الله :
( لما ضعف بصره ، قيل له يا ابن عباس نسقيك دواءً حتى يقوى بصرك شريطة ألا تصلي ، فقال " لا أصلي؟! " وقد سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول " من ترك الصلاة لقي الله تعالى وهو عليه غضبان )
" يا مضيعي الصلاة "
يا من يخرج من الدوام قبل العصر فينسى ويتناوم عن صلاة العصر ، اسمع إلى ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم عند البخاري :
قال أبو المليح كنا مع بريدة في يوم غيم فقال بكِّروا بهذه الصلاة – يعني صلاة العصر – فإني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
( " من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله )
فما ظنكم بمن ضيَّع الصلوات الأخرى ؟
بل إنا نحرص على دواماتنا وعلى وظائفنا من أجل الدنيا ، وما نعلم أن ترك صلاة العصر وحدها أعظم وأفظع وآلم وأشد حزنا من حزن من سُلب منه أهله وماله أمام ناظريه ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما :
( الذي تفوته صلاة العصر فكأنما وُتر أهله وماله)
" يا مضيعي الصلاة "
" أي قلب ؟ أي فؤاد ؟ أي جنان يحمله أحدكم إذا نام ووضع رأسه على المخدة وقد عزم على ألا يقوم " ؟
النبي صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين من حديث سمرة رضي الله عنه :
( قال بعد أن صلى الصبح : هل رأى أحد منكم رؤيا ؟ ثم قال صلى الله عليه وسلم " أتاني آتيان فابتعثاني فمررت على رجل مضطجع )
قارن بين كلمة ( مضطجع ) وبين من اضطجع في هذا الزمن على فراشه تاركا للصلاة !
قال ( فأتينا على رجل مضطجع ، وإذا برجل قائم عليه بصخرة فيثلغ رأسه بهذه الصخرة فتتدهده فلا يذهب ويعود إليه إلا صح رأسه كما كان )
في رواية أخرى :
( يُفعل به هكذا إلى أن تقوم الساعة )
فدل هذا على أن هناك عذابا أليما فظيعا في القبور لمن ضيَّع الصلاة قبل أن يبعث قبل المعاد .
( فقلت : من هذا ؟ قالا هذا الرجل يرفض القرآن وينام عن الصلاة المكتوبة )
" يا مضيعي الصلاة "
وأعني بها ( صلاة الجماعة في المساجد ) لا تستحوذ عليك الشياطين فتتألم وتتوجع وتتوهم ويحل بك الشر والبلاء "
يقول النبي صلى الله عليه وسلم كما عند أبي داود :
( ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة إلا استحوذ عليهم الشيطان ، فعليكم بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية )
" يا مضيعي الصلاة "
اسمعوا إلى المروزي رحمه الله في كتابه " تعظيم قدر الصلاة " اسمعوا إلى ما نقل من آثار عن الصحابة الكرام رضي الله عنهم :
ذكر أن عمر رضي الله عنه قال :
( لا إسلام لمن لم يصلِ )
قال علي رضي الله عنه :
( من ترك صلاة واحدة متعمداً من غير عذر برئ الله منه ، وبرئ من الله )
ابن مسعود رضي الله عنه :
(يسأل أي درجات الإسلام أعظم ؟ فقال رضي الله عنه " الصلاة على وقتها ، فمن ترك الصلاة فلا دين له )
وسئل علي رضي الله عنه عن امرأة لا تصلي ؟
فيقول رضي الله عنه :
( من لم يصل فهو كافر )
سئل جابر رضي الله عنه :
( ما كان يفرَّق بين الإسلام وبين الكفر في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ؟
فقال رضي الله عنه " الصلاة " )
عبد العظيم المنذري رحمه الله في الترغيب ذكر آثارا وقال من ترك الصلاة متعمدا حتى يخرج جميع وقتها فقد أفتى فيه جملة من الصحابة بأنه كافر ، كعمر وابن مسعود ومعاذ وجابر وأبي الدرداء رضي الله عنهم "
بل إن الترمذي رحمه الله ذكر عن عبد الله بن شقيق العقيلي التابعي رحمه الله قوله :
( ما كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يرون من الأعمال شيئا تركه كفر غير الصلاة )
" يا مضيعي الصلاة "
" لا يفتك السرور يوم القيامة "
ابن مسعود رضي الله عنه يقول كما عند مسلم :
( من سرَّه أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هذه الصلوات حيث ينادى بهن ، فإن الله جل وعلا شرع لنبيكم – صلى الله عليه وسلم – سنن الهدى ، وإنهن من سنن الهدى ، وإنكم لو صليتم في بيوتكم لتركتم سنة نبيكم ، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم ، ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ، ولقد كان يؤتى بالرجل يُهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف )
" يا مضيعي الصلاة "
" احذروا من الهلاك في دنياكم قبل أخراكم "
نصائح تتابع وتتوالى من الصحابة رضي الله عنهم لمن جاء بعدهم
أبو بكر وعمر رضي الله عنهما يقولان :
( إياكم والتفريط في الصلاة فإن التفريط في الصلاة هلكة )
" يا مضيعي الصلاة "
" لا تلهُ عن ذكر الله ، وأعظم ذكر لله أن يذكر في هذه الصلاة "
الضَّحاك فسَّر قوله تعالى :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ }المنافقون9
قال : إن { ذِكْرِ اللَّهِ } في هذه الآية هي الصلوات الخمس .
" يا مضيعي الصلاة "
" لا يفتك النور ، فإذا فات النور حلَّت الظلمة في الدنيا وفي القبور ويوم البعث والنشور "
وإذا فاتك النور حلَّ البؤس والعناء والضراء والأمراض والشدائد وقل ما تشاء من البلايا والرزايا ، النبي صلى الله عليه وسلم يقول كما عند مسلم :
( الصلاة نور )
" يا مضيعي الصلاة "
" ضاعت منكم الحسنات ، بل ضاع منكم تكفير السيئات "
في الطبراني من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إن العبد إذا قام يصلي أتي بذنوبه كلها فوضعت على رأسه وعلى عاتقيه ، فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه )
بئس الفعل وبئس الترك ترك الصلاة .
" يا مضيعي الصلاة "
" والله لو كانت الصلاة يتهاون بها ، أو يتسامح بتركها لتركت حال الحرب "
بل كان نبيكم – أعظم به من أسوة ، أكرم به من قدوة – صلى الله عليه وسلم ، كان يقيمها ليس وحده ، بل جماعة مع أصحابه ، والعدو أمامهم "
قال تعالى :
{وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ }النساء102.
بل لو كانت الصلاة يتسامح بإخراجها عن وقتها لحيظات لما قال جل وعلا والسيوف بعضها يحلم بعضا ، والخيول يلتحم ببعض ، لو كان يتسامح بإخراج عن وقتها لحظات لتسومح في مثل هذا المقام ، والقذائف تتساقط ، والرماح والنبال تتساقط أمام وخلف وعن يمين وعن يسار المجاهدين في سبيل الله :
{فَإنْ خِفْتُمْ } إذا لم تقيموا الصلاة جماعة ولم تؤدوها ركوعا على صورة الركوع ، أو سجودا على صورة السجود {فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً }البقرة23 ، صلوها { رجَالاً } على أقدامكم على أرجلكم { أَوْ رُكْبَاناً } على الخيول ، حتى بالإيماء ، ولكن لا يسمح لكم بأي حال من الأحوال ، فماذا عساك أن تقول يا من لست في الحروب ؟ يا من لست في الكرب ؟ يا من لست في الجوع ؟ يا من لست في الخوف ؟
بل أنت في أمن ، ملأى بطوننا ، عم أمننا ، كثر خيرنا ، ماذا عساك أن تقول وأنت تنام عن الصلاة ، لا تستيقظ إلا من أجل دنياك حينما ينبهك المنبه للدوام ؟
ماذا عساك أن تقول يا من فوَّت صلاة العصر من أجل الدوام ؟
سبحان الله ! متى نفيق ؟
أسأل الله جل وعلا بمنه وكرمه أن يحبب إلينا وإلى أولادنا هذه الصلاة ، وأن يجعلها راحة لنا كما كانت راحة للنبي صلى الله عليه وسلم ، وأن يجلها قرة عين لنا كما كانت قرة عين لنبيكم صلى الله عليه وسلم ، فالله الله في الصلاة ، اللهم بلغت ، اللهم فاشهد .
الخاتمة : ..........................
منقول
( يا مضيعي الصلاة )
ــــــــــــــــــــــ
( أما بعد : فيا عباد الله )
" يا من لا يصلي الصلاة كلها "
" يا من يصلي بعض الصلوات "
" يا من يصلي الصلاة خارج وقتها "
" يا من يصلي ولكنه لا يصلي في المساجد "
" يا من لا يصلي الصلاة إلا صلاة الجمعة وحدها"
" اسمعوا "
لما ذكر الله عز وجل كوكبة من الأنبياء فأثنى عليهم بالخير :
{ إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً }مريم58 .
أبان أن هناك خلوفاً أتت بعد هذه الكوكبة ماذا فعلت ؟ أضاعت الصلاة ،وبتضييع الصلاة اتبعت الشهوات :
{ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ }العنكبوت45
{فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً }مريم59
قال ابن مسعود رضي الله عنه :
( ما أضاعوها بمعنى أنهم تركوها كلية ، وإنما صلوها خارج وقتها )
قال ابن المسيَّب رحمه الله :
( هو ألا يصلي الظهر حتى يدخل وقت صلاة العصر ، وألا يصلي العصر حتى يدخل وقت صلاة المغرب ، وألا يصلي المغرب حتى يدخل وقت صلاة العشاء ، وألا يصلي العشاء حتى يدخل وقت صلاة الفجر ، وألا يصلي الفجر حتى تطلع الشمس ، ثم قال " فمن فعل ذلك ولم يتب أوعده الله " بغي " وهو وادٍ في جهنم بعيد قرعه شديد عقابه )
" يا مضيعي الصلاة "
"السهو فيما يخص الصلاة نوعان "
النوع الأول : سهو فيها " ولا يسلم من ذلك أحد
النوع الثاني : " سهو عنها " قال تعالى :
{ فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ{4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ{5}
{ عَن صَلَاتِهِمْ } يعني أنهم صلوا ولكن أخرجوها عن وقتها ، ولذا أتى بحرف ( عن ) الذي يفيد في اللغة " المجاوزة " بمعنى أنهم تجاوزوا بهذه الصلاة عن وقتها إلى وقت آخر .
" يا مضيعي الصلاة "
يقول ابن القيم رحمه الله كما في كتاب الصلاة، قال : " لا يختلف المسلمون أبداً أن ترك الصلاة عمدا أعظم الذنوب وأكبر الكبائر ، وأن إثم من تركها أعظم من إثم من قتل النفس وأخذ المال بغير حق ، وأعظم ممن زنى وسرق وشرب الخمر ، ومن تركها متعمدا فقد تعرَّض لسخط الله وعقابه في الدنيا والآخرة "
" يا مضيعي الصلاة "
الذي عمَّ وطمَّ – وللأسف – بعد ذهاب رمضان من الصغار والكبار ، من الذكور والإناث ، عمر بن الخطاب رضي الله عنه : كان يوصي الأمراء في الآفاق ويوصي آحاد الناس بها ، إذ كان يبعث في الآفاق فيقول :
( إن أهم أموركم عندي " الصلاة " فمن حفظها حفظ دينه ، ومن ضيعها ضيع دينه ، ولا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة ، والصلاة أول فروض الإسلام ، وآخر ما يفقد من الدين ، فإذا ذهب أول الشيء فقد ذهب جميعه )
انتهى كلامه رضي الله عنه .
" يا مضيعي الصلاة "
" لا تتصفوا بالمنافقين الذين تثقل عليهم الصلاة "
{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ }النساء142
{وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى }التوبة54 .
" يا مضيعي الصلاة "
" احذروا من إطلالة أهل الجنة على أهل النار فتكون حينها من أهل النار "
{ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءلُونَ{40} عَنِ الْمُجْرِمِينَ{41} مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ{42}؟
ما هو أول سبب ؟
{ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ{43}
احذر وتذكر هذا الأمر وهذا الوصف وهذه الحال وهذا المآل قبل أن يفجأك الموت فتندم .
" يا مضيعي الصلاة "
" هي وصية نبيكم صلى الله عليه وسلم قبل الممات "
بل هي من ضمن السبع الوصايا في ثنايا حياته ، قال عبادة بن الصامت رضي الله عنه كما في الحديث الذي عند الطبراني بإسناد لا بأس به – كما قال المنذري رحمه الله – قال :
( أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع )
قال :
( ولا تتركوا الصلاة متعمدين ، فمن ترك الصلاة متعمدا فقد خرج من الملة )
" يا مضيعي الصلاة "
" الصلاة هي علامتك ، هي أمارتك التي تميزك عن الكفار "
يقول النبي صلى الله عليه وسلم كما عند مسلم :
( بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة )
" يا مضيعي الصلاة "
" لا يحل بك غضب من الله حينها أي خير ترجو ؟
وأي شر تحاذر ؟ "
ابن عباس رضي الله عنهما كما عند البزار بإسناد حسنه المنذري رحمه الله :
( لما ضعف بصره ، قيل له يا ابن عباس نسقيك دواءً حتى يقوى بصرك شريطة ألا تصلي ، فقال " لا أصلي؟! " وقد سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول " من ترك الصلاة لقي الله تعالى وهو عليه غضبان )
" يا مضيعي الصلاة "
يا من يخرج من الدوام قبل العصر فينسى ويتناوم عن صلاة العصر ، اسمع إلى ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم عند البخاري :
قال أبو المليح كنا مع بريدة في يوم غيم فقال بكِّروا بهذه الصلاة – يعني صلاة العصر – فإني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
( " من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله )
فما ظنكم بمن ضيَّع الصلوات الأخرى ؟
بل إنا نحرص على دواماتنا وعلى وظائفنا من أجل الدنيا ، وما نعلم أن ترك صلاة العصر وحدها أعظم وأفظع وآلم وأشد حزنا من حزن من سُلب منه أهله وماله أمام ناظريه ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم كما جاء في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما :
( الذي تفوته صلاة العصر فكأنما وُتر أهله وماله)
" يا مضيعي الصلاة "
" أي قلب ؟ أي فؤاد ؟ أي جنان يحمله أحدكم إذا نام ووضع رأسه على المخدة وقد عزم على ألا يقوم " ؟
النبي صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين من حديث سمرة رضي الله عنه :
( قال بعد أن صلى الصبح : هل رأى أحد منكم رؤيا ؟ ثم قال صلى الله عليه وسلم " أتاني آتيان فابتعثاني فمررت على رجل مضطجع )
قارن بين كلمة ( مضطجع ) وبين من اضطجع في هذا الزمن على فراشه تاركا للصلاة !
قال ( فأتينا على رجل مضطجع ، وإذا برجل قائم عليه بصخرة فيثلغ رأسه بهذه الصخرة فتتدهده فلا يذهب ويعود إليه إلا صح رأسه كما كان )
في رواية أخرى :
( يُفعل به هكذا إلى أن تقوم الساعة )
فدل هذا على أن هناك عذابا أليما فظيعا في القبور لمن ضيَّع الصلاة قبل أن يبعث قبل المعاد .
( فقلت : من هذا ؟ قالا هذا الرجل يرفض القرآن وينام عن الصلاة المكتوبة )
" يا مضيعي الصلاة "
وأعني بها ( صلاة الجماعة في المساجد ) لا تستحوذ عليك الشياطين فتتألم وتتوجع وتتوهم ويحل بك الشر والبلاء "
يقول النبي صلى الله عليه وسلم كما عند أبي داود :
( ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة إلا استحوذ عليهم الشيطان ، فعليكم بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية )
" يا مضيعي الصلاة "
اسمعوا إلى المروزي رحمه الله في كتابه " تعظيم قدر الصلاة " اسمعوا إلى ما نقل من آثار عن الصحابة الكرام رضي الله عنهم :
ذكر أن عمر رضي الله عنه قال :
( لا إسلام لمن لم يصلِ )
قال علي رضي الله عنه :
( من ترك صلاة واحدة متعمداً من غير عذر برئ الله منه ، وبرئ من الله )
ابن مسعود رضي الله عنه :
(يسأل أي درجات الإسلام أعظم ؟ فقال رضي الله عنه " الصلاة على وقتها ، فمن ترك الصلاة فلا دين له )
وسئل علي رضي الله عنه عن امرأة لا تصلي ؟
فيقول رضي الله عنه :
( من لم يصل فهو كافر )
سئل جابر رضي الله عنه :
( ما كان يفرَّق بين الإسلام وبين الكفر في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ؟
فقال رضي الله عنه " الصلاة " )
عبد العظيم المنذري رحمه الله في الترغيب ذكر آثارا وقال من ترك الصلاة متعمدا حتى يخرج جميع وقتها فقد أفتى فيه جملة من الصحابة بأنه كافر ، كعمر وابن مسعود ومعاذ وجابر وأبي الدرداء رضي الله عنهم "
بل إن الترمذي رحمه الله ذكر عن عبد الله بن شقيق العقيلي التابعي رحمه الله قوله :
( ما كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يرون من الأعمال شيئا تركه كفر غير الصلاة )
" يا مضيعي الصلاة "
" لا يفتك السرور يوم القيامة "
ابن مسعود رضي الله عنه يقول كما عند مسلم :
( من سرَّه أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هذه الصلوات حيث ينادى بهن ، فإن الله جل وعلا شرع لنبيكم – صلى الله عليه وسلم – سنن الهدى ، وإنهن من سنن الهدى ، وإنكم لو صليتم في بيوتكم لتركتم سنة نبيكم ، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم ، ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ، ولقد كان يؤتى بالرجل يُهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف )
" يا مضيعي الصلاة "
" احذروا من الهلاك في دنياكم قبل أخراكم "
نصائح تتابع وتتوالى من الصحابة رضي الله عنهم لمن جاء بعدهم
أبو بكر وعمر رضي الله عنهما يقولان :
( إياكم والتفريط في الصلاة فإن التفريط في الصلاة هلكة )
" يا مضيعي الصلاة "
" لا تلهُ عن ذكر الله ، وأعظم ذكر لله أن يذكر في هذه الصلاة "
الضَّحاك فسَّر قوله تعالى :
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ }المنافقون9
قال : إن { ذِكْرِ اللَّهِ } في هذه الآية هي الصلوات الخمس .
" يا مضيعي الصلاة "
" لا يفتك النور ، فإذا فات النور حلَّت الظلمة في الدنيا وفي القبور ويوم البعث والنشور "
وإذا فاتك النور حلَّ البؤس والعناء والضراء والأمراض والشدائد وقل ما تشاء من البلايا والرزايا ، النبي صلى الله عليه وسلم يقول كما عند مسلم :
( الصلاة نور )
" يا مضيعي الصلاة "
" ضاعت منكم الحسنات ، بل ضاع منكم تكفير السيئات "
في الطبراني من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إن العبد إذا قام يصلي أتي بذنوبه كلها فوضعت على رأسه وعلى عاتقيه ، فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه )
بئس الفعل وبئس الترك ترك الصلاة .
" يا مضيعي الصلاة "
" والله لو كانت الصلاة يتهاون بها ، أو يتسامح بتركها لتركت حال الحرب "
بل كان نبيكم – أعظم به من أسوة ، أكرم به من قدوة – صلى الله عليه وسلم ، كان يقيمها ليس وحده ، بل جماعة مع أصحابه ، والعدو أمامهم "
قال تعالى :
{وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ }النساء102.
بل لو كانت الصلاة يتسامح بإخراجها عن وقتها لحيظات لما قال جل وعلا والسيوف بعضها يحلم بعضا ، والخيول يلتحم ببعض ، لو كان يتسامح بإخراج عن وقتها لحظات لتسومح في مثل هذا المقام ، والقذائف تتساقط ، والرماح والنبال تتساقط أمام وخلف وعن يمين وعن يسار المجاهدين في سبيل الله :
{فَإنْ خِفْتُمْ } إذا لم تقيموا الصلاة جماعة ولم تؤدوها ركوعا على صورة الركوع ، أو سجودا على صورة السجود {فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً }البقرة23 ، صلوها { رجَالاً } على أقدامكم على أرجلكم { أَوْ رُكْبَاناً } على الخيول ، حتى بالإيماء ، ولكن لا يسمح لكم بأي حال من الأحوال ، فماذا عساك أن تقول يا من لست في الحروب ؟ يا من لست في الكرب ؟ يا من لست في الجوع ؟ يا من لست في الخوف ؟
بل أنت في أمن ، ملأى بطوننا ، عم أمننا ، كثر خيرنا ، ماذا عساك أن تقول وأنت تنام عن الصلاة ، لا تستيقظ إلا من أجل دنياك حينما ينبهك المنبه للدوام ؟
ماذا عساك أن تقول يا من فوَّت صلاة العصر من أجل الدوام ؟
سبحان الله ! متى نفيق ؟
أسأل الله جل وعلا بمنه وكرمه أن يحبب إلينا وإلى أولادنا هذه الصلاة ، وأن يجعلها راحة لنا كما كانت راحة للنبي صلى الله عليه وسلم ، وأن يجلها قرة عين لنا كما كانت قرة عين لنبيكم صلى الله عليه وسلم ، فالله الله في الصلاة ، اللهم بلغت ، اللهم فاشهد .
الخاتمة : ..........................
منقول