عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ" أَنَّ وَلِيدَةً (1) سَوْدَاءُ لِبَعْضِ الْعَرَبِ وَكَانَ لَهَا حِفْشٌ (2) فِي الْمَسْجِدِ .. فَكَانَتْ تَأْتِينَا فَتَحَدَّثُ عِنْدَنَا فَإِذَا فَرَغَتْ مِنْ حَدِيثِهَا
قَالَتْ:" وَيَوْمُ الْوِشَاحِ مِنْ أَعَاجِيبِ رَبِّنَا....أَلَا إِنَّهُ مِنْ بَلْدَةِ الْكُفْرِ أَنْجَانِي"
فَلَمَّا أَكْثَرَتْ قَالَتْ لَهَا عَائِشَةُ :"وَمَا يَوْمُ الْوِشَاحِ؟"
قَالَتْ:" خَرَجَتْ جُوَيْرِيَةٌ لِبَعْضِ أَهْلِي وَعَلَيْهَا وِشَاحٌ أَحْمَرُ مِنْ سُيُورٍ
فَسَقَطَ مِنْهَا فَانْحَطَّتْ عَلَيْهِ الْحُدَيَّا (3) وَهِيَ تَحْسِبُهُ لَحْمًا فَأَخَذَتْهُ
فَاتَّهَمُونِي بِهِ فَعَذَّبُونِي حَتَّى بَلَغَ مِنْ أَمْرِي أَنَّهُمْ طَلَبُوا فِي قُبُلِي (4)
قَالَتْ : "فَدَعَوْت اللَّه أَنْ يُبَرِّئنِي "
فَبَيْنَاهُمْ حَوْلِي وَأَنَا فِي كَرْبِي إِذْ أَقْبَلَتْ الْحُدَيَّا حَتَّى وَازَتْ (5) بِرُءُوسِنَا ثُمَّ أَلْقَتْهُ فَأَخَذُوهُ
فَقُلْتُ لَهُمْ:" هَذَا الَّذِي اتَّهَمْتُمُونِي بِهِ وَأَنَا مِنْهُ بَرِيئَةٌ "
قَالَتْ فَجَاءَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْلَمَتْ
رواه البخاري 420 – 3548
---------------------------
(معاني المفردات)
(1) أَنَّ وَلِيدَة : يُطْلقَ عَلَى الْأَمَة وَإِنْ كَانَتْ كَبِيرَة .
(2) الحِفْش : هُوَ الْبَيْت الضَّيِّق الصَّغِير
(3) الْحُدَيَّا أو حُدَيَّاة أو حَدَأَة:وَهِيَ طَّائِر مَعْرُوف مؤذي مَأْذُونٌ فِي قَتْله فِي الْحِلّ وَالْحَرَم
. (4) طَلَبُوا فِي قُبُلِي : أَي فَتّشُوا عَورَتي
(5) وَازَتْ : أَيْ قَابَلَتْ
---------------------------
إليكموها مكللّة بمسك ريحه أَذفر..مضمَّخةً بطيب عَبقُه عَنبر..مطيبة بعود دُسّ في المُبخــَر..مُرَصّعَةً بلؤلؤٍ ضوءُه أزهر
فوائدُ الجَوهَر مِن قِصّة"الوِشَاحِ الأَحمَر"
---------------------------
1- جواز التنادي باللقب للتعريف ما اجتنبت المذمة والتنقص (وَلِيدَةً سَوْدَاءُ) مثل حديث ذا اليدين وبعض المحدثين كان يعرف ب"الأعمش"و"الأعرج"ونحوه
2- اباحة المبيت و المقيل بالمسجد إذا أمنت المفاسد والفتنة -(وَكَانَ لَهَا حِفْشٌ فِي الْمَسْجِدِ).
3- اباحة الاستظلال لمن بات في المسجد بالخيمة و نحوها-(وَكَانَ لَهَا حِفْشٌ فِي الْمَسْجِدِ).
4- استحباب الخروج من البلد الذي يحصل للمرء المحنة فية (فَجَاءَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْلَمَتْ). .
5- فضل الهجرة من دار الكفر (فَجَاءَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْلَمَتْ).
6- الله عدل يجيب دعوة المظلوم و لو كان كافرا. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"اتَّقِ دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ فَإِنَّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ" رواه البخاري1401ومسلم27
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"دَعْوَةُ الْمَظْلُومِ مُسْتَجَابَةٌ وَإِنْ كَانَ فَاجِرًا" رواه أحمد 8440 وحسنه لغيره الألباني
7-فضل الدعاء بيقين وإخلاص قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" ادْعُوا اللَّهَ وَأَنْتُمْ مُوقِنُونَ بِالْإِجَابَةِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَجِيبُ دُعَاءً مِنْ قَلْبٍ غَافِلٍ لَاهٍ"رواه الترمذي 3401 وصححه الألباني
8- اليقين أن الله ينجي المضطر حتى من قِبَل أهل الجاهلية (وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ) لقمان 32
9- قدرة الله ( يظهر اياته و و لو للكفار) -أن تعود الحديا و هم مجتمعون و تظهر براءة الأمة-(فَبَيْنَاهُمْ حَوْلِي وَأَنَا فِي كَرْبِي إِذْ أَقْبَلَتْ الْحُدَيَّا)
10- الله كريم سرع الاجابة – غياث المستغيثين-ناصر المستضعفين {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ} النمل62
11- شكر الله لها يقينها فهداها للإسلام
12- شكرت هي لله صنيعه بها و تفريج همها و بيان برائتها امام الجميع بآية عجيبة (فَجَاءَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْلَمَتْ)
13- شكرت لله صنيعه و مكثت في المسجد تتعلم دين الله (وَكَانَ لَهَا حِفْشٌ فِي الْمَسْجِدِ)
14- شكر الله لها و جعلها تحدث عند امهات المؤمنين (فَكَانَتْ تَأْتِينَا فَتَحَدَّثُ عِنْدَنَا)
15- شكر الله لها و جعل قصتها آيه تروى - الله شكور-
16- فضل و استحباب التحدث بنعم الله – مداومتها على ذكر نعمة الله عليها- (فَلَمَّا أَكْثَرَتْ) (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ) الضحى11
17- يجوز ذكر ما يستحيى منه للحاجة (حَتَّى بَلَغَ مِنْ أَمْرِي أَنَّهُمْ طَلَبُوا فِي قُبُلِي)
18- فضل عائشة بسؤالها لما أكثرت من قول (وَيَوْمُ الْوِشَاحِ مِنْ أَعَاجِيبِ رَبِّنَا....أَلَا إِنَّهُ مِنْ بَلْدَةِ الْكُفْرِ أَنْجَانِي) وتواضعها في حديثها مع وليدة سوداء
19-طلب العلم من الصغير او الأقل علما من علامات النبل قال علي بن خشرم: سمعت وكيعا يقول: لا يكمل الرجل أو لاينبل حتى يكتب عمن هو فوقه وعمن هو مثله وعمن هو دونه.
20- الابتلاء سنة كونية ( يبتلى الله بها المسلم للتمحيص و لرفع الدرجات و الكافر للتذكير او للعقاب)
21- فضل عائشة و ادبها الجم انها لم تسأل الأمة عن يوم الوشاح من اول مرة و لا ثاني مرة بل سألت لما اكثرت (فَلَمَّا أَكْثَرَتْ قَالَتْ لَهَا عَائِشَةُ :"وَمَا يَوْمُ الْوِشَاحِ؟)
22- فضل الصحابية و فطنتها أنها ارادت للجميع ان يعلم فضل الله عليها و قدرته دون ان تثقل عليهم في سرد قصتها دون سؤال منهم.( فَإِذَا فَرَغَتْ مِنْ حَدِيثِهَا قَالَتْ:" وَيَوْمُ الْوِشَاحِ مِنْ أَعَاجِيبِ رَبِّنَا...)
23- أغلب الصحابة كانوا على ضيق حال وفقر (وَكَانَ لَهَا حِفْشٌ فِي الْمَسْجِدِ)
24- فصاحة العرب و طلاقة ألسنتهم إذ أن هذه الأمة يقول الشعر صغارها فضلا عن كبارها وتمكنوا في اللغة وارتضعوها قبل الفطام
و فى هذا بيان إعجاز القرآن العظيم الذي جاء (بلسان عربي مبين) فعجز عن الإتيان بسورة من مثله أرباب الفصاحة وسادات البيان
25- بيان إهانة المرأة فى الجاهلية و سوء المعاملة لها من إهانة المرأة فى الكشف عن الوشاح بما يخدش حياءها و يطعن فى شرفها و يحط من كرامتها.
26- الهداية بيد الله ...كيف أن تعذيبها من قبل الجاهلية صرف قلبها لدين الحنيفية
27- دليل على ربوبية الله سبحانه و تعالى - حيث أنّ راوية الحادثة- كانت على كفر حين اتهمت فى الوشاح و لم يمنعها ذلك من اللجوء الى رب العباد لينقذها من عثرتها يقينا منها ان للكون رباً خالقاً مدبراً للأمور قادرٌ على كل شىء (وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ )يوسف21
28-المتهم بريء حتى يثبت بيقين إدانته..فقد ظهرت براءتها وإن كانت المعطيات الأرضية تثبت تورطها في السرقة ..لذلك أمرنا في هذه الشريعة الغراء بالتثبت والتبيّن وإلا أصبنا قوما بجهالة
29- وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ...فالحديا كانت في هذه القصة من جند الله الساعين لبيان الحق
30-الحديّا أو الحدأة من الطيور المؤذية التي أذن بقتلها في الحلّ والحرم
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :" خَمْسٌ فَوَاسِقُ يُقْتَلْنَ فِي الْحِلِّ وَالْحَرَمِ الْحَيَّةُ وَالْغُرَابُ الْأَبْقَعُ وَالْفَأْرَةُ وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ وَالْحُدَيَّا"رواه مسلم2069
---------------------------
في الختام لا أملك إلا أن أقول ما شاء الله ما شاء الله
ولو تأملنا أكثر لاستخرجنا أكثر
.للتفصيل بشأن الإقامة في بلاد الكفار ينظر الرابط
http://hadeethalyoum.blogspot.com/2011/05/blog-post_30.html