منتديات احلى حكاية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احلى حكاية دخول

موقع خاص بالتصاميم وتحويل الاستايلات واكواد حصريه لخدمه مواقع احلى منتدى


descriptionالعناية بالمساكين Emptyالعناية بالمساكين

more_horiz
الحمد لله على نعمه التي لا تُوافى ..

و مزيده الذي لا يُكافى.. الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة .. والحمد لله عند كلّ منة منه ومنحة.. اللهم ربنا لك الحمد كما خلقتنا ورزقتنا وهديتنا وعلمتنا وأنقذتنا وفرجت عنا .. لك الحمد بالإيمان، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة ، كبت عدونا ، وبسطت رزقنا وأظهرت أمننا ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا ، لك الحمد والثناء على كل نعمة أسديتها في قديم أوحديث أو سرّ أو علانية أو عامة أو خاصة أو حي أو ميت أو شاهد أو غائب، لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى .. لا نحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك ..{ فلله الحمد رب السموات ورب الأرض رب العالمين }،{ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ }..وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، اشتكى إليه رجلٌ قسوة قلبه؛ فقال له عليه الصلاة والسلام: ( إن أردت أن يلين قلبُك؛ فأطعم المسكين، وامسح رأس اليتيم )[رواه السيوطي في الجامع الصغير وحسنه الألباني]..وهنيئا لمن له إحسان إلى الفقير وذي الحاجة؛ فها هو الحبيب يقول عليه الصلاة والسلام: ( إن لله عباداً اختصهم بالنعم لمنافع العباد، يُقرُّها فيهم ما بذلوها؛ فإذا منعوها نزعها منهم فحولها في غيرهم )[رواهالسيوطي في الجامع الصغير وحسنه الألباني]..ومن تأمل الوعيد خاف التهديد، قال عليه صلوات ربنا وسلامُه: (من ولاه الله عز وجل شيئا من أمر المسلمين فاحتجب دون حاجتهم وخلتهم وفقرهم؛ احتجب الله عنه دون حاجته وخلته وفقره)[ رواه أبو داود وصححه الألباني ]..وحثّا منه لنا على الخير والصدقة قال صلى الله عليه وسلم:( أطعموا الطعام ، وأفشوا السلام؛ تُرثوا الجنان )[ أخرجه السيوطي في الجامع الصغير وصححه الألباني]..صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا . عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله .. ولنحسن كما أحسن الله إلينا، ولنقرّب المساكين ونحبهم؛ فقد كان من دعائه عليه الصلاة والسلام: ( اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين)[رواه الترمذي وصححه الألباني]..كان الحبيب المحب يعودهم عليه صلوات الله وسلامه ويدنيهم ويفتقدهم إذا غابوا ويشيعُ جنائزهم، بل كان يدع أصحابه وينفتل من بينهم ليسمع حاجة الأرملة والمسكين؛ هو القائل: ( قمت على باب الجنة فإذا عامّةُ من دخلها المساكين )[رواه مسلم]، وذكر سبق الفقراء إلى الجنة قبل الأغنياء بأربعين عاماً، وكان من دعائه عليه صلوات ربي وسلامه: ( اللهم أحيني مسكيناً ، وأمتني مسكيناً ، واحشرني في زمرة المساكين )[رواه الترمذي وصححه الألباني]. يقول أبو هريرة رضي الله عنه:" رأيت بالصفة سبعين رجلاً من فقراء المسلمين؛ ما يجد أحدهم رداء يرتديه، إنما هو إزار يصل إلى أنصاف ساقيه، فإذا لبسه قَلَصَ عن جسده؛ فيجمعه بيده كراهية أن ترى عورته". هؤلاء الضعفاء المستضعفون كان النبي صلى الله عليه وسلم يأوي إليهم ويُؤيهم، يشاركهم أحزانهم وآلامهم، ومتاع الدنيا القليل الذي يُصيبه ويُصيبهم .. يرجع الحبيب إلى بيته يسأل عليه الصلاة والسلام: هل من طعام؟ فيقول له أزواجه:لا، إلا شيئا من لبن أهداه لنا بنو فلان!


فيقول: يا أبا هريرة ادع أصحاب الصفة. وتأتي الكتيبة المكوّنة من سبعين رجلاً إلى مذقة لبن؛ يأبى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يستأثر بها دونهم، بل يأبى أن يبدأ قبلهم ويأمر بالقدح فيطوف عليهم قبل أن يطعم منه مذاقا، ويسقيهم أبو هريرة رضي الله عنه وعنهم، ويبقى الحبيب آخرهم عليه صلوات الله وسلامه عليه، حتى إذا ما ارتووا وكلهم قد شرب حتى شبع قال أبو هريرة رضي الله عنه: بقيت أنا وأنت؛ فيأمره الحبيب فيشرب أبو هريرة حتى يتضلّع، والرسول عليه الصلاة والسلام يُعيد عليه: اشرب أبا هريرة، حتى إذا قال: والله يا رسول الله ما أجد له مسلكاً ؛ أخذ رسول الله عليه الصلاة والسلام القدح بيده المباركة. قال أبو هريرة: "فشرب الفضلة"[ أصل القصة في البخاري] .. إن هذه القصة وأمثالها لتبين لنا أن هؤلاء المستضعفين لم يكونوا في ميزان الإسلام فئة مهملة على هامش الحياة .. لم يكونوا في ميزان محمد صلى الله عليه وسلم مواطنون من الدرجة الثانية، ولكن كانوا إخوة في الدين ما لكل أخ مسلم من حق .. نعم لقد حظي المستضعفون في كنف الإسلام بكل عناية ورحمة ومواساة وقربة؛ لأنهم رجال ميادينه، وعدّته وعتاده إذا حمى الوطيس؛ فنالهم من هذا الدين ما جبَر كسرهم ورحم ضعفهم وسدَّ خلتهم، ورفع منزلتهم وآواهم ورحمهم .. فكانو كتيبته الأولى وهم مقدمته السابقة .. يسأل هرقل ملك الروم أبا سفيان قبل إسلامه رضي الله عنه في جَلسة استجواب عن محمد صلى الله عليه وسلم فيقول:


أشراف الناس اتبعوه أمْ ضعفاؤهم؟ فقال أبو سفيان: بل ضعفاؤهم. قال هرقل: هم أتباع الرسل عليهم صلوات الله وسلامه . أخي السابق إلى الخيرات.. هاهي مبادئ الإسلام وقيمه ورحمته وكرمه وعدله ومساواته وقف الفقراء يوماً أمام حبيبهم ومواسيهم صلى الله عليه وسلم؛ يقولون: يا رسول الله أحرق التمر بطوننا لا نجد ما نأكله؟ فماذا فعل الحبيب صلى الله عليه وسلم، هل أمر بالأمن المركزي، أو قوات مكافحة الشغب أن تنزل إلى الشوارع فتقطع دابر هؤلاء .. كما هو الشأن في بعض البلدان؟ كلاّ، لقد أجابهم بصدق اللهجة قائلاً: ( والله لو أجد خبزاً ولحماً لأطعمتكم )، والله لا استأثر دونهم بشيء، إن كان التمر أحرق
بطونهم فإن حجرات رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ شهرين لم تُوقد فيه نار .. وفي المقابل تعالوا بنا إلى تجارب الأمم لنقارن بين ما هي عليه وما عليه
الإسلام؛ لنتمّلى نعمة الله علينا بهذا الدين يوم أن أخذ بأيدينا إليه وهدانا لنوره وشمائله .. ها هي الشيوعية البائدة المسمّاه بثورة الفقرا جاءت شعاراتها كلّها زاعمة إنصاف المستضعفين، وسدَّ خلَّتهم؛ فإذا الفقراء والطبقة الكادحة أول ضحياها؛ زادتهم فقراً إلى فقرهم، سحقت إنسانيتهم، ألغت قيمتهم...ولننظر إلى سخف الحضارة الأوروبية الغربية بديمقراطيتها، والحرية والعدل والإنسانية التي تنادي بها؛ فإذا مواقف غاية في العجب: تقام الدنيا على رجل واحدة .. لم ؟ انتصاراً لحيوان الفقمة الذي يتعرض للإبادة في الإسكيمو... وتضج الدنيا عندهم، ولا يهدأ لها بال حرصاً على غابات الأمازون... وتقام الأحزاب تلوا الأحزاب غيرة

على الأشجار أن يُكسر خاطرها، أما إبادة الشعوب وقصفهم وإبادة خضرائهم في أصقاعٍ شتى فليس لها عندهم أدنى اعتبار .. وإليك أخي المسلم.. شيئاً من لغة الأرقام تنبيك عن شيء من حضارة هي إلى الهلاك أقرب منها إلى الحياة .. هناك ( 1,4 ) مليار نسمة لا يحصلون على ماء نقي سواء للشرب أو للاحتياجات الأخرى .. كما أن هناك في العالم ملياراً آخر على الأقل لا يملكون سكناً كافيا مناسباً لهم، و ( 841 ) مليوناً مواطن يعانون من سوء التغذية، و ( 880 ) مليوناً يعيشون دون أي رعاية صحية .. بل حتى الدول الصناعية العظمى كما يسمونها أصبحت عاجزة عن الوفاء باحتياجات مواطنيها؛ فالولايات المتحدّة على سبيل الحال تحتضن ( 46 ) مليونا من الفقراء في عام 210 حسب تقرير مكتب الإحصاء والأمريكي والينشرته وكالة رويتر،وهو ما يشكل نسبة 16% من مجموع السكان، النسبة العظمى منهم أعمارهم فوق 60 عاما. من بينهم ( 13 ) مليون طفل تحت سن ( 12 ) عاماً .. وفي بريطانيا نشرت البي بي سي دراسة أعدها معهد الدراسات المالية البريطاني أن نحو 2,2 مليون طفل في بريطانيا، ونحو مليونين من البالغين بعمر العمل عاشوا في فقر مدقع خلال عامي 2009 و 2010.ويتوقع المعهد أن يزيد الرقم خلال عامي 2012 و 2013 بمعدل 600 ألف طفل، ونحو 800 ألف بالغ بعمر العمل... والعجيب أيها الإخوة أمام هذه الأرقام المذهلة أن دراسة علمية أجريت: أكدّت على أن مجموعة من أغنياء العالم لا يزيد عددهم على ما بين ( 10 ) إلى ( 20 ) فرد باستطاعتهم توفير الكثير من احتياجات فقراء العالم ولعدة سنوات .. أخي الباذل للمعروف.. أما في ديننا فيُطاف في عدل الإسلام بالزكاة من ذهب لا تجد من يأخذُها يوم أن كانت الزكوات والصدقات تؤدى على وجهها الصحيح .. يُروى عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : "كان جعفر ابن أبي
طالب رضي الله عنه يحب المساكين ويجلس إليهم ويحدثهم ويُحدثونه"... وكانت زينب بنت خزيمة أم المؤمنين تُسمّى" أمّ المساكين"[الهيثمي وثق رجاله ]؛لكثرة إحسانها إليهم .. وكان ابن عمر رضي الله عنهما لا يأكل غالباً إلا مع المساكين، وكان يقول : "لعل بؤس هؤلاء أن يكون ملكاً يوم
القيامة".



واستمع أخي الحبيب... إلى سيرة الأطهار الأبرار من سلفنا الصالح : قال سليمان التيمي : "كنا إذا طلبنا علية القوم وجدناهم عند الفقراء والمساكين". وقال الفضيل رحمه الله : "من أراد عزّ الآخرة؛ فليكن مجلسه مع المساكين".






الخطبة الثانية :



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله...


إنه الإحسان، وبذل الندى، والسعي في حاجات الآخرين، وتلمس مصابهم .. من سدّ جوعة، وكسوة عار، وتفريج كرب، وإصلاح ذات بين، ونصرة مظلوم، وفك عان، قال صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل: ( إن الله عز وجل يقول يوم القيامة : يا ابن آدم مرضت فلم تعدني؟ قال: يا رب، وكيف أعودُك وأنت رب العالمين ؟! قال : أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده ؟ أما علمت أنك لو عُدته لوجدتني عنده ؟ يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني ؟ قال: يارب، وكيف أطعمُك وأنت رب العالمين ؟ قال: أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي ؟ يا ابن آدم استسقيتك فلم تُسقني؟ قال: يارب ، وكيف أسقيك وأنت رب العالمين ؟ قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه، أما أنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي ) رواه
مسلم.


إنه علينا أن نبدأ بمواساة من يستحقون المواساة وهم عندنا وبيننا، ليسوا بعيدين عنا، أين هم؟ إنهم في الشقق التي كنا نسكن فيها قبل أن ننزل في هذه الأحياء الراقية، إنهم في البيوتات الشعبية التي تعبس جدرانها في وجوههم إذا نظروا إليها، إنهم أسر في بلدنا هذا ومجتمعنا هذا يغلقون
عليهم بيوتهم على مسغبة وفقر.


نقول: إنا لا نشعر بوجودهم وكيف نشعر ؟ إذا كنا نشبع وهم جياع، ونلتحف مثاقيل الأغطية وزمهرير البرد يقطع أوصالهم، نعيش في أبراج عاجية، ونقول ليس في بلدنا فقراء ، وإذا حلف أحدنا يمينا فحنث فيها قال: ما وجدت أحداً يستحقها كفارته.. نعيش في عزلة عنهم ونقول: ليس في بلدنا فقراء .. رسالة من الفقراء ذوي الأردية الممزقة والأحذية المرقعة؛ يجوعون إذا شبع الناس، ويسهرون إذا نام الناس، ويبكون إذا ضحك الناس ، ( قد أرقتهم الديون، وأرهقتهم قلة ذات اليد ( الراحمون يرحمهم الرحمن ) إلى إخوانهم الأغنياء الذين منّ الله عليهم بحلل الثياب، وألوان المآدب وسائر الملذّات . وبعض الناس بلغ به إحساسه وشعوره ألا يعيش إلا لنفسه وبيته وحاجياته دون النظر في أحوال الآخرين وتلمس حاجاتهم .


يروى أن ابن المبارك رحمه الله أمير المؤمنين في الحديث كان إذا اشترى فاكهة بدأ بأبناء جاره اليهودي فأعطاهم منها، وإذا اشترى لحماً بدأ بهم،
وفي نهاية المطاف أسلم اليهودي .. ) .


فيا ترى ما معاناة الفقراء وما آلامهم ( أما الذين يقولون لا فقراء فمثلهم كمثل ملكة بريطانيا..يروى عنها أن الإنجليز فقدوا الخبز؛ فخرجوا في مظاهرة؛ فخرجت لهم من نافذة القصر قالت: مال هؤلاء؟ قالوا: يريدون خبزا. قالت: يأكلون بسكوت حتى يأتي الخبز. الرجل الصالح له مع البطون الجائعة، والأحشاء الخاوية، والأجساد العارية، والأبدان السقيمة ( غير واضحة ) وجولات وهبات وأعطيات، يتلمس عثراتهم فيصلحها ، وخلاتهم فيسدها ، وحاجاتهم فيقضيها ، ومشاكلهم فينهيها..سمعت عن رجل مات وفارق الحياة ، فإذا بأُسرٍ فقيرة ، وعوائل كثيرة تطرق باب ورثته ، لتخبرهم أنه كان يعولهم بماله ، ويرعاهم بنواله ، حال حياته ،
ففقدوا أعطياتهم ، وحرموا هباتهم ، فتلمسوا العلة ، فإذا بعلة الموت كانت أسبق منهم إليه..فقد كان يرضخ لكل أسرة منهم من ماله مبلغا يصلهم مع هلال
كلِّ شهر جديد ، ولم يكن يعلم به أهله وأبناؤه وزوجته إلا بعد موته وانتقاله إلى الرفيق الأعلى !! فهنيئا لعقول تحملها الأعناق وتهتدي لمثل هذا المسلك الرابح
وهنا لقلوب تحتويها الجوارح تملك هذا العزم القادح وكم من أيتام يأتيهم من الأغذية والأكسية ومقومات الدراسة ما يقوم به أودهم وتستقيم به حياتهم ، ولا يدرون من أين يؤتون هذا العطاء ؟ ! عن عدي بن حاتم رضي الله عنه ، قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من ضَمَّ يتيماً له أو لغيره حتى يُغنيهُ الله عنه ، وجبت له الجنة )[أخرجه الطبراني وقال الألباني: صحيح بمجموع طرقه]..وكم من أسرة معدمةكانت تسكن في شقة مؤجرة محترمة، يدفع قيمتها ذلك الرجل المئة الذي حماهممن التشرد في الطرقات ، ووقاهم من شرِّ طمع بعض أصحاب العقار !وكم من أرملة بائسة يأتيها رزقها رغداً مع هلال كل شهر من يد ذلك الشاب المبارك الذي كان يحتزّ من مكافأته مبلغاً يسيراً ، ليطعمها به فتشنِّف أذنه بسماع ذلك الدعاء الطيب ، الذي يخرج من صميم القلب ومن حبة الكبد !
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الساعي على الأرملة والمسكين ، كالمجاهد في سبيل الله ، أو كالذي يصومُ
النهار ويقوم الليل )[ رواه البخاري] .




- الشيخ عبدالله بن علي الغامدي.

descriptionالعناية بالمساكين Emptyرد: العناية بالمساكين

more_horiz
شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى

بارك الله فيك اخي ...

ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة

لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي

descriptionالعناية بالمساكين Emptyرد: العناية بالمساكين

more_horiz
مشكور أخي وبارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتكـ

descriptionالعناية بالمساكين Emptyرد: العناية بالمساكين

more_horiz
مشكووور على الموضوعع الرائع

تسلم كثير

descriptionالعناية بالمساكين Emptyرد: العناية بالمساكين

more_horiz


مشكووور على الموضوعع الرائع

تسلم كثير

descriptionالعناية بالمساكين Emptyرد: العناية بالمساكين

more_horiz
كالعادة ابداع رائع


وطرح يستحق المتابعة


شكراً لك


بانتظار الجديد القادم


دمت بكل خير

descriptionالعناية بالمساكين Emptyرد: العناية بالمساكين

more_horiz
لا جديد سوى رائحة التميز
تثور من هنا ومن خلال هذا الطرح
الجميل والمتميز ورقي الذائقه
في استقطاب ما هو جميل ومتميز
تحياتى لك
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد