بسم الله الرحمن الرحيم
[center]ديكارت
الفيلسوف الاشهر في العصر الحديث ومطلق العقل في الحكم على الاحداث
والاسباب فاستحق ان يقال عنة متشددا لاختزالة نتائج التناول والحكم
والاستنتاج بالعقل فقط
غير ان الواقع والذي خرجت منة بعد قرائتي لكتاب في ظلال القرآن الكريم لشهيد القلم رحمة الله سيد
قطب فتحت امامي الكثير من المستغلق من باب انة التفسير الاول من نوعة الذي
يتبنى النظرة العميقة للنص القرآني اقصد كمقاطع صورية تحمل حدثا واحدا
مركزا لقالب مشهد متماسك البنية ومرتبط بتماسك اقوى مع النقلة الغير محسوسة
وهذا جزء من الاعجاز البلاغي وليس عيبا وقصورا في الانتقال مابين المعاني
المختلفة.
دعونا ندخل الى قضية التشدد الاسلامي مباشرة بعد التقدمة السابقة وباختصار ايضا
النظرة الاولية على القرآن ستمكنك من ملاحظة ان نهايات الآيات دائما ما يستخدم فيها حرف النون ( ن ) وهذا الحرف في اغلب الكلمات الخاتمة للآية انما هو حرف زائد ويحذف في حالة الجزم والنصب هذة خطوة أولى
[center]النظرة
الثانية هي وجود كلمات معينة للخاتمة القرانية وهي ما نننطلق منها الى
اثبات التشدد الاسلامي وتمسكة بنظرتة الوحيدة وانه ابعد واكثر شده وتتشددا
من غيره في ما يخص العقل واعمال العقل
[center]ديكارت
الفيلسوف الاشهر في العصر الحديث ومطلق العقل في الحكم على الاحداث
والاسباب فاستحق ان يقال عنة متشددا لاختزالة نتائج التناول والحكم
والاستنتاج بالعقل فقط
غير ان الواقع والذي خرجت منة بعد قرائتي لكتاب في ظلال القرآن الكريم لشهيد القلم رحمة الله سيد
قطب فتحت امامي الكثير من المستغلق من باب انة التفسير الاول من نوعة الذي
يتبنى النظرة العميقة للنص القرآني اقصد كمقاطع صورية تحمل حدثا واحدا
مركزا لقالب مشهد متماسك البنية ومرتبط بتماسك اقوى مع النقلة الغير محسوسة
وهذا جزء من الاعجاز البلاغي وليس عيبا وقصورا في الانتقال مابين المعاني
المختلفة.
دعونا ندخل الى قضية التشدد الاسلامي مباشرة بعد التقدمة السابقة وباختصار ايضا
النظرة الاولية على القرآن ستمكنك من ملاحظة ان نهايات الآيات دائما ما يستخدم فيها حرف النون ( ن ) وهذا الحرف في اغلب الكلمات الخاتمة للآية انما هو حرف زائد ويحذف في حالة الجزم والنصب هذة خطوة أولى
[center]النظرة
الثانية هي وجود كلمات معينة للخاتمة القرانية وهي ما نننطلق منها الى
اثبات التشدد الاسلامي وتمسكة بنظرتة الوحيدة وانه ابعد واكثر شده وتتشددا
من غيره في ما يخص العقل واعمال العقل
لنبحث مثلا كم آية ختمت باحدى هذه الكلمات ( ينظرون - يتفكرون - يعقلون - يعلمون )
متى تأتي هذه الكلمات اقصد بعد اي نسق من الحديث واي فصل من فصول الاشاره؟
دائما ما تاتي هذه الكلمات كاثبات للحقيقة التي سبقتها وهي وحدانية الوجود - وحدانية المصدر - وحدانية الخالق - وحدانية النشأة بتفاصيلها المختصرة بالارض والكون او بعمومها الشامل لما وراء البرزخ والنور والارواح وهل للوجود مبتدأ؟ وهل لة منتهى؟ وما هو نوع الوجود قبل الخلق ....الخ
[/center]
[size=25]اتت هذه الكلمات نوع من التشدد والتشديد على ضرورة اعمال العقل في الوصول الى إثبات الوجود الإلهي
[/center][/size][/center]بعض علماء اليوم ينهج الى ان الإيمان مقره القلب وهذا مردود عليه من القرآن الكريم نفسه فلنستمع الى هذا الجزء من آية كريمة ( ام لهم قلوب يعقلون بها ) وايضا للتاكيد( انما تعمى القلوب التي في الصدور )
هل بعد هذا ننتظر ان يخرج لنا مقلد او متقلد وينكر التشدد الإسلامي في دفع الإنسان الى التفكر
وإخيرا يجب ان نعترف بإنه دين متشدد في هذه الناحية لانه دين واثق وقوي وصريح ولا يعيبه عيب ولا تشوبه الشوائب
[center]فهو دين عظيم من عظمة ربنا سبحانه وتعالى اما فى الاحكام والتشريعات والذي يقال عنها انها تشدد
فأقول لكم (أفلا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير
) فيا امة الإسلام لا تخجلوا من دينكم وافخرلنفسك أخى إنك يقال عنك مسلم
وارفع رأسك لتعانق نجوم السماء لانك مسلم فاسلامنا دين ارتضاه ربنا
للعالمين حيث قال تعالى ( ورضيت لكم الاسلام دين) وقال ايضا ( ان الدين عند الله الاسلام)
فلا يغرنكم حقد الحاقدين على الإسلام فاسلامنا وكما قلت فى سابق الكلام لا تشوبه شائبة وليس بهزيل ولا ضعيف ولا يوجد به عيب.
واقول
لمن يقف مدافعا عن الإسلام إسلامنا لا يحتاج الى دفاعا فلا تقل ادافع عن
إسلامى ولكن قل اوضح إسلامي وابينه للعالم كله فإسلامنا ليس متهما حتى
ندافع عنه
فتمسكوا بدينكم يا شباب الإمة واعلموا إنه دين ارتضاه الله تبارك وتعالى ليكون دين للعالمين
وفى الأخير أقول لكم ( إنك لا تهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء )
والسلام عليكم ورحمة الله
هل بعد هذا ننتظر ان يخرج لنا مقلد او متقلد وينكر التشدد الإسلامي في دفع الإنسان الى التفكر
وإخيرا يجب ان نعترف بإنه دين متشدد في هذه الناحية لانه دين واثق وقوي وصريح ولا يعيبه عيب ولا تشوبه الشوائب
[center]فهو دين عظيم من عظمة ربنا سبحانه وتعالى اما فى الاحكام والتشريعات والذي يقال عنها انها تشدد
فأقول لكم (أفلا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير
) فيا امة الإسلام لا تخجلوا من دينكم وافخرلنفسك أخى إنك يقال عنك مسلم
وارفع رأسك لتعانق نجوم السماء لانك مسلم فاسلامنا دين ارتضاه ربنا
للعالمين حيث قال تعالى ( ورضيت لكم الاسلام دين) وقال ايضا ( ان الدين عند الله الاسلام)
فلا يغرنكم حقد الحاقدين على الإسلام فاسلامنا وكما قلت فى سابق الكلام لا تشوبه شائبة وليس بهزيل ولا ضعيف ولا يوجد به عيب.
واقول
لمن يقف مدافعا عن الإسلام إسلامنا لا يحتاج الى دفاعا فلا تقل ادافع عن
إسلامى ولكن قل اوضح إسلامي وابينه للعالم كله فإسلامنا ليس متهما حتى
ندافع عنه
فتمسكوا بدينكم يا شباب الإمة واعلموا إنه دين ارتضاه الله تبارك وتعالى ليكون دين للعالمين
وفى الأخير أقول لكم ( إنك لا تهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء )
والسلام عليكم ورحمة الله