باب في تكليم الله سبحانه وتعالي لاهل الجنة وخطابه لهم ومحاضرته اياهم وسلامه عليهم:
اخبر الله سبحانة وتعالي انه يسلم علي اهل الجنة. وان ذلك السلام حقيقة وهو قول من رب رحيم, وتقدم تفسير النبي صلي الله عليه وسلم لهذه الاية في حديث جابر في الرؤية, وانة يشرف عليهم من فوقهم ويقول: "سلام عليكم يا اهل الجنة" فيرونة عيانا, وفي هذا اثبات الرؤية والتكليم والعلو, وتقدم حديث ابي هريرة في سوق الجنة وقول النبي صلي الله علية وسلم"ولا يبقي احد في ذلك المجلس الاحاضره الله محاضرة,فيقول:يافلان اتذكر يوم فعلت كذا وكذا"
اخرجة بن ماجة(184).
وتقدم حديث عدي بن حاتم: "ما منكم الا من سيكلمه ربه يوم القيامة"اخرجة البخاري (7443,7512).
وحديث ابي هريرة في الرؤية وفية يقول رب العزة تبارك وتعالي - للعبد "ألم أكرمك وأسودك" اخرجة مسلم(2968).
وحديث بريدة"ما منكم من أحد الا سيخلو به ربه ليس بينه وبينه ترجمان ولا حجاب" اخرجة البراز في كشف الاستار في اسنادة عبد العزيز بن ابان متروك انظر المجمع للهيثمي(10/346).
وحديث انس في يوم المزيد ومخاطبتة فية لاهل الجنة مرارا, وبالجملة فتأمل أحاديث الرؤيةتجد في اكثرها ذكر التكليم.
قال البخاري في صحيحة باب كلام الله تبارك وتعالي مع اهل الجنة .فافضل نعيم اهل الجنة رؤية وجهه تبارك وتعالي وتكليمة لهم, فانكار ذلك انكار لروح الجنة وأعلي نعيمها وأفضلة الذي ما طابت لاهلها الا به, والله المستعان.
اسال الله لعلي العظيم بمنة وكرمة وجودة واحسانة ان يجمعني بكم في جنة قطوفها دانية وان يمن علي وعليكم بالاخلاص في العمل لله وحدة لاشريك لة..
ابن القيم الججوزية
الجواب لكافي
اخبر الله سبحانة وتعالي انه يسلم علي اهل الجنة. وان ذلك السلام حقيقة وهو قول من رب رحيم, وتقدم تفسير النبي صلي الله عليه وسلم لهذه الاية في حديث جابر في الرؤية, وانة يشرف عليهم من فوقهم ويقول: "سلام عليكم يا اهل الجنة" فيرونة عيانا, وفي هذا اثبات الرؤية والتكليم والعلو, وتقدم حديث ابي هريرة في سوق الجنة وقول النبي صلي الله علية وسلم"ولا يبقي احد في ذلك المجلس الاحاضره الله محاضرة,فيقول:يافلان اتذكر يوم فعلت كذا وكذا"
اخرجة بن ماجة(184).
وتقدم حديث عدي بن حاتم: "ما منكم الا من سيكلمه ربه يوم القيامة"اخرجة البخاري (7443,7512).
وحديث ابي هريرة في الرؤية وفية يقول رب العزة تبارك وتعالي - للعبد "ألم أكرمك وأسودك" اخرجة مسلم(2968).
وحديث بريدة"ما منكم من أحد الا سيخلو به ربه ليس بينه وبينه ترجمان ولا حجاب" اخرجة البراز في كشف الاستار في اسنادة عبد العزيز بن ابان متروك انظر المجمع للهيثمي(10/346).
وحديث انس في يوم المزيد ومخاطبتة فية لاهل الجنة مرارا, وبالجملة فتأمل أحاديث الرؤيةتجد في اكثرها ذكر التكليم.
قال البخاري في صحيحة باب كلام الله تبارك وتعالي مع اهل الجنة .فافضل نعيم اهل الجنة رؤية وجهه تبارك وتعالي وتكليمة لهم, فانكار ذلك انكار لروح الجنة وأعلي نعيمها وأفضلة الذي ما طابت لاهلها الا به, والله المستعان.
اسال الله لعلي العظيم بمنة وكرمة وجودة واحسانة ان يجمعني بكم في جنة قطوفها دانية وان يمن علي وعليكم بالاخلاص في العمل لله وحدة لاشريك لة..
ابن القيم الججوزية
الجواب لكافي