هِــشَـــامٌ الــدَّسْــتُـــــوَائِـــــيُّ
هُـــوَ: هِشَامُ بنُ سَنْبَرٍ البَصْرِيُّ، أَبُو بَكْرٍ الرَّبَعِيُّ. الإِمَامُ، الحَافِظُ، الحُجَّةُ، الثَّبْتُ، المُتْقِنُ، أَحَدُ الأَعْلاَمِ.
كَانَهِشَامٌ أَرْوَى النَّاسِ عَنْ ثَلاَثَةٍ: قَتَادَةَ، وحَمَّادِ بنِ أَبِي سُلَيْمَانَ، ويَحْيَى بنِ أَبِي كَثِيْرٍ؛ ثَبْتًا مُتْقِناً، لِدَرَجَةِ أَنَّ يَحْيَى القَطَّانَ كَانَ إِذَا سَمِعَ الحَدِيْثَ مِنْهُ، لاَ يُبَالِي أَنْ لاَ يَسْمَعَهُ مِنْ غَيْرِه.
حَــدَّثَ عَـــنْ: أَيُّوْبَ السِّخْتِيَانِيِّ، ويَحْيَى بنِ أَبِي كَثِيْرٍ، وقَتَادَةَ، والقَاسِمِ بنِ أَبِي بَزَّةَ، وحَمَّادٍ الفَقِيْهِ، وشُعَيْبِ بنِ الحَبْحَابِ، والقَاسِمِ بنِ عَوْفٍ، ومَطَرٍ الوَرَّاقِ، وعَاصِمِ بنِ بَهْدَلَةَ، وعَامِرٍ الأَحْوَلِ، وعَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي نَجِيْحٍ، ويُوْنُسَ الإِسْكَافِ، وأَبِيالزُّبَيْرِ المَكِيِّ، وأَبِي عِصَامٍ البَصْرِيِّ، وعَلِيِّ بنِ الحَكَمِ، وبُدَيْلِ بنِ مَيْسَرَةَ.
وحَــدَّثَ عَــنْـــهُ: ابْنَاهُ: مُعَاذٌ وعَبْدُ اللهِ؛ وشُعْبَةُ بنُ الحَجَّاجِ، وابْنُ المُبَارَكِ، ويَزِيْدُ بنُ زُرَيْعٍ، وعَبْدُ الوَارِثِ بنُ عَبْدِ الصَّمَدِ، وابْنُ عُلَيَّةَ، ويَحْيَى القَطَّانُ، ووَكِيْعٌ، وغُنْدَرٌ، ومُحَمَّدُ بنُ أَبِي عَدِيٍّ، وبِشْرُ بنُ المُفَضَّلِ، وإِسْحَاقُ الأَزْرَقُ، وَخَالِدُ بنُ الحَارِثِ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مَهْدِيٍّ، وَيَزِيْدُ بنُ هَارُوْنَ، وَأَبُو دَاوُدَ، وَأَبُو عَامِرٍ العَقَدِيُّ، وَعَبْدُ الصَّمَدِ بنُ عَبْدِ الوَارِثِ، وَمَكِّيُّ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، وَأَبُو عُمَرَ الحَوْضِيُّ، وَشَاذُ بنُ فَيَّاضٍ، وعَفَّانُ بنُ مُسْلِمٍ، وَأَبُو نُعَيْمٍ المُلاَئِيُّ، وَمُعَاذُ بنُ فَضَالَةَ، وَأَبُو سَلَمَةَ التَّبُوْذَكِيُّ، وَمُسْلِمُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، وَأَبُو الوَلِيْدِ؛، وخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
قَــالُـــواْ عَــنْـــهُ:
- قَالَ يَزِيْدُ بنُ زُرَيْعٍ: سَمِعْتُ أَيُّوْبَ يَأمُرُنَا بِهِشَامِ بنِ أَبِي عَبْدِ اللهِ، وَيَحُثُّ عَلَى الأَخْذِ عَنْهُ.
- وقَالَ شُعْبَةُ: مَا مِنَ النَّاسِ أَحَدٌ أَقُوْلُ إِنَّهُ طَلَبَ الحَدِيْثَ يُرِيْدُ بِهِ اللهَ، إِلاَّ هِشَاماً؛ وكَانَ أَحْفَظَ مِنِّي عَنْ قَتَادَةَ.
- وقَالَ وَكِيْعٌ: كَانَ ثَبْتاً.
- وقَالَ أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ: هِشَامٌ أَمِيْرُ المُؤْمِنِيْنَ فِي الحَدِيثِ.
- وقَالَ أَبُو نُعَيْمٍ: قَدِمْتُ البَصْرَةَ فَلَمْ أَرَ بِهَا أَفْضَلَ مِن هِشَامِ الدَّسْتُوَائِيِّ، وحَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ.
- وقَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: هُوَ ثَبْتٌ.
- وقَالَ الجَوْزَجَانِيُّ: كَانَ مِن أَثْبَتِ النَّاسِ.
- وقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: مَا رَأَيْتُ أَبَا نُعَيْمٍ يَحُثُّ عَلَى أَحَدٍ، إِلاَّ عَلَى هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ. وَسَأَلْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ والدَّسْتُوَائِيِّ: أَيُّهُمَا أَثْبَتُ فِي يَحْيَى بنِ أَبِي كَثِيْرٍ؟ فَقَالَ: الدَّسْتُوَائِيُّ، لاَ تَسْأَلْ عَنْهُ أَحَداً، مَا أَرَى النَّاسَ يَرْوُونَ عَنْ أَحَدٍ أَثْبَتَ مِنْهُ، مِثْلَه عَسَى، أَمَّا أَثْبَتُ مِنْهُ، فَلاَ. قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: وسَأَلْتُ عَلِيّاً: مَنْ أَثْبَتُ أَصْحَابِ يَحْيَى بنِ أَبِي كَثِيْرٍ؟ قَالَ: هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ، ثُمَّ حُسَيْنٌ المُعَلِّمُ، وَالأَوْزَاعِيُّ، وَحَجَّاجٌ الصَّوَّافُ؛ فَإِذَا سَمِعْتَ عَنْ هِشَامٍ، عَنْ يَحْيَى، فَلاَ تُرِدْ بَدَلاً.
- وقَالَ العِجْلِيُّ: ثِقَةٌ، ثَبْتٌ فِي الحَدِيْثِ.
- وقَالَ ابْنُ سَعْدٍ: كَانَ ثِقَةً، ثَبْتاً فِي الحَدِيْثِ، حُجَّةً.
- وقَالَ ابْنُ حِبَّانَ: ثِقَةٌ؛ كَانَ مِنَ المُتْقِنِينَ.
- وقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ: شُعبَةُ وهِشَامٌ هُمَا أَثْبَتُ وأَحْفَظُ مَنْ رَوَى عَن قَتَادَةَ.
- وقَالَ الذَّهَبِيُّ: إِمَامٌ، مِن كِبَارِ الحُفَّاظِ.
- وقَالَ ابْنُ حَجَرٍ: ثِقَةٌ، ثَبْتٌ.
ومِــن كَــلاَمِـــهِ:
- قَالَ هِشَامٌ: لَيْتَنَا نَنْجُو مِنْ هَذَا الحَدِيْثِ كَفَافاً، لاَ لَنَا ولاَ عَلَيْنَا.
- وقَالَ: عَجِبْتُ لِلْعَالِمِ كَيْفَ يَضْحَكُ؟!
- وقَالَ: وَاللهِ مَا أَسْتَطِيْعُ أَنْ أَقُوْلَ إِنِّي ذَهَبتُ يَوْماً قَطُّ أَطْلُبُ الحَدِيْثَ، أُرِيْدُ بِهِ وَجْهَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ.
وَفَــاتُـــهُ: مَاتَ سَنَةَ ثَلاَثٍ وخَمْسِيْنَ ومِائَةٍ (153 هـــ)؛ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى.
هُـــوَ: هِشَامُ بنُ سَنْبَرٍ البَصْرِيُّ، أَبُو بَكْرٍ الرَّبَعِيُّ. الإِمَامُ، الحَافِظُ، الحُجَّةُ، الثَّبْتُ، المُتْقِنُ، أَحَدُ الأَعْلاَمِ.
كَانَهِشَامٌ أَرْوَى النَّاسِ عَنْ ثَلاَثَةٍ: قَتَادَةَ، وحَمَّادِ بنِ أَبِي سُلَيْمَانَ، ويَحْيَى بنِ أَبِي كَثِيْرٍ؛ ثَبْتًا مُتْقِناً، لِدَرَجَةِ أَنَّ يَحْيَى القَطَّانَ كَانَ إِذَا سَمِعَ الحَدِيْثَ مِنْهُ، لاَ يُبَالِي أَنْ لاَ يَسْمَعَهُ مِنْ غَيْرِه.
حَــدَّثَ عَـــنْ: أَيُّوْبَ السِّخْتِيَانِيِّ، ويَحْيَى بنِ أَبِي كَثِيْرٍ، وقَتَادَةَ، والقَاسِمِ بنِ أَبِي بَزَّةَ، وحَمَّادٍ الفَقِيْهِ، وشُعَيْبِ بنِ الحَبْحَابِ، والقَاسِمِ بنِ عَوْفٍ، ومَطَرٍ الوَرَّاقِ، وعَاصِمِ بنِ بَهْدَلَةَ، وعَامِرٍ الأَحْوَلِ، وعَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي نَجِيْحٍ، ويُوْنُسَ الإِسْكَافِ، وأَبِيالزُّبَيْرِ المَكِيِّ، وأَبِي عِصَامٍ البَصْرِيِّ، وعَلِيِّ بنِ الحَكَمِ، وبُدَيْلِ بنِ مَيْسَرَةَ.
وحَــدَّثَ عَــنْـــهُ: ابْنَاهُ: مُعَاذٌ وعَبْدُ اللهِ؛ وشُعْبَةُ بنُ الحَجَّاجِ، وابْنُ المُبَارَكِ، ويَزِيْدُ بنُ زُرَيْعٍ، وعَبْدُ الوَارِثِ بنُ عَبْدِ الصَّمَدِ، وابْنُ عُلَيَّةَ، ويَحْيَى القَطَّانُ، ووَكِيْعٌ، وغُنْدَرٌ، ومُحَمَّدُ بنُ أَبِي عَدِيٍّ، وبِشْرُ بنُ المُفَضَّلِ، وإِسْحَاقُ الأَزْرَقُ، وَخَالِدُ بنُ الحَارِثِ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ مَهْدِيٍّ، وَيَزِيْدُ بنُ هَارُوْنَ، وَأَبُو دَاوُدَ، وَأَبُو عَامِرٍ العَقَدِيُّ، وَعَبْدُ الصَّمَدِ بنُ عَبْدِ الوَارِثِ، وَمَكِّيُّ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، وَأَبُو عُمَرَ الحَوْضِيُّ، وَشَاذُ بنُ فَيَّاضٍ، وعَفَّانُ بنُ مُسْلِمٍ، وَأَبُو نُعَيْمٍ المُلاَئِيُّ، وَمُعَاذُ بنُ فَضَالَةَ، وَأَبُو سَلَمَةَ التَّبُوْذَكِيُّ، وَمُسْلِمُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، وَأَبُو الوَلِيْدِ؛، وخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
قَــالُـــواْ عَــنْـــهُ:
- قَالَ يَزِيْدُ بنُ زُرَيْعٍ: سَمِعْتُ أَيُّوْبَ يَأمُرُنَا بِهِشَامِ بنِ أَبِي عَبْدِ اللهِ، وَيَحُثُّ عَلَى الأَخْذِ عَنْهُ.
- وقَالَ شُعْبَةُ: مَا مِنَ النَّاسِ أَحَدٌ أَقُوْلُ إِنَّهُ طَلَبَ الحَدِيْثَ يُرِيْدُ بِهِ اللهَ، إِلاَّ هِشَاماً؛ وكَانَ أَحْفَظَ مِنِّي عَنْ قَتَادَةَ.
- وقَالَ وَكِيْعٌ: كَانَ ثَبْتاً.
- وقَالَ أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ: هِشَامٌ أَمِيْرُ المُؤْمِنِيْنَ فِي الحَدِيثِ.
- وقَالَ أَبُو نُعَيْمٍ: قَدِمْتُ البَصْرَةَ فَلَمْ أَرَ بِهَا أَفْضَلَ مِن هِشَامِ الدَّسْتُوَائِيِّ، وحَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ.
- وقَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ: هُوَ ثَبْتٌ.
- وقَالَ الجَوْزَجَانِيُّ: كَانَ مِن أَثْبَتِ النَّاسِ.
- وقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: مَا رَأَيْتُ أَبَا نُعَيْمٍ يَحُثُّ عَلَى أَحَدٍ، إِلاَّ عَلَى هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ. وَسَأَلْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ والدَّسْتُوَائِيِّ: أَيُّهُمَا أَثْبَتُ فِي يَحْيَى بنِ أَبِي كَثِيْرٍ؟ فَقَالَ: الدَّسْتُوَائِيُّ، لاَ تَسْأَلْ عَنْهُ أَحَداً، مَا أَرَى النَّاسَ يَرْوُونَ عَنْ أَحَدٍ أَثْبَتَ مِنْهُ، مِثْلَه عَسَى، أَمَّا أَثْبَتُ مِنْهُ، فَلاَ. قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: وسَأَلْتُ عَلِيّاً: مَنْ أَثْبَتُ أَصْحَابِ يَحْيَى بنِ أَبِي كَثِيْرٍ؟ قَالَ: هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ، ثُمَّ حُسَيْنٌ المُعَلِّمُ، وَالأَوْزَاعِيُّ، وَحَجَّاجٌ الصَّوَّافُ؛ فَإِذَا سَمِعْتَ عَنْ هِشَامٍ، عَنْ يَحْيَى، فَلاَ تُرِدْ بَدَلاً.
- وقَالَ العِجْلِيُّ: ثِقَةٌ، ثَبْتٌ فِي الحَدِيْثِ.
- وقَالَ ابْنُ سَعْدٍ: كَانَ ثِقَةً، ثَبْتاً فِي الحَدِيْثِ، حُجَّةً.
- وقَالَ ابْنُ حِبَّانَ: ثِقَةٌ؛ كَانَ مِنَ المُتْقِنِينَ.
- وقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ: شُعبَةُ وهِشَامٌ هُمَا أَثْبَتُ وأَحْفَظُ مَنْ رَوَى عَن قَتَادَةَ.
- وقَالَ الذَّهَبِيُّ: إِمَامٌ، مِن كِبَارِ الحُفَّاظِ.
- وقَالَ ابْنُ حَجَرٍ: ثِقَةٌ، ثَبْتٌ.
ومِــن كَــلاَمِـــهِ:
- قَالَ هِشَامٌ: لَيْتَنَا نَنْجُو مِنْ هَذَا الحَدِيْثِ كَفَافاً، لاَ لَنَا ولاَ عَلَيْنَا.
- وقَالَ: عَجِبْتُ لِلْعَالِمِ كَيْفَ يَضْحَكُ؟!
- وقَالَ: وَاللهِ مَا أَسْتَطِيْعُ أَنْ أَقُوْلَ إِنِّي ذَهَبتُ يَوْماً قَطُّ أَطْلُبُ الحَدِيْثَ، أُرِيْدُ بِهِ وَجْهَ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ.
وَفَــاتُـــهُ: مَاتَ سَنَةَ ثَلاَثٍ وخَمْسِيْنَ ومِائَةٍ (153 هـــ)؛ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى.