دراسة تحليلية  ............... د/ جمال جمعة عبد المنعم
  إذا كان نشر العلم من أفضل الأعمال ، فإن العناية بالتربية الخلقية هي الطريق الذي لا طريق سواه إلي حماية وجوه الهداية والاستقامة ، والخير والبر والعفة ومواجهة قوى الشر والإباحية . والأخبار متفرقة ولكنها مرتبطة تلميذ يضرب معلمه ، تلاميذ يسرقون مدرستهم ..................... .
  بهذه الكلمات افتتح الباحث دراسته عن التربية الخلقية ، موضحا أن الغاية من الدراسة هي بيان التربية الخلقية في السنة النبوية وأثر ذلك علي أخلاق التلاميذ في المدارس ، مستخدما في ذلك المنهج التاريخي الوصفي.
  من أهداف الدراسة :
   تهدف الدراسة إلي التعرف علي :
أوساط التربية الخلقية واقسامها .
المبادئ التى التي تقوم عليها فلسفة التربية الخلقية في الإسلام .
خصائص التربية الخلقية في السنة النبوية .
وسائل التربية الخلقية في السنة النبوية .
أهداف التربية الخلقية في السنة النبوية  .
من تساؤلات الدراسة :
تسعى الدراسة للإجابة علي التساؤلات الآتية
ما أوساط التربية الخلقية وما أوساطها ؟
ما هي أهداف التربية الخلقية في السنة النبوية  ؟
......................
.......................  

أهمية الدراسة :
التأكيد علي أن الإيمان بالله أشرف الأعمال .
إتباع الآداب والقيم السامية .
الحث علي ترك الذنوب والمعاصي
اتباع منهج السنة في التربية .
وقد قدم الباحث عرضا جيدا لمفردات دراستة ، مستشهدا لها من السنة النبوية ، محللا لهذه المواقف ، تحليلا جيدا في عمومه .
وهذه كانت إشارة لهذه الدراسة القيمة .
وللاستزادة : مكتبة جامعة نجران – السعودية
https://www.nu.edu.sa/web/scientific-researches/arabic-language-department