لايختلف اثنان علي موهبة المخرج طارق العريان في مجال الاخراج فرغم قلة الافلام التي قدمها والتي لا تتجاوز 6 افلام الا أنه يعد من المخرجين الكبار فكان تميزه منذ أول أعماله مع العملاق الراحل احمد زكي في فيلمي «الامبراطور» و«الباشا «.
في هذا الحوار يؤكد انه يتعامل مع مهنة الاخراج كهاو وليس كمحترف ، كما يعترف بأنه غير سعيد بتجربة فيلم» اسوار القمر «وانها المرة الاخيرة التي يقدم فيلما ليس من انتاجه ويؤكد ان فيلمه الجديد « ولاد رزق » بداية له لدخول المنظومة السينمائية بشكل جديد، تساؤلات كثيرة طرحناها عليه في هذا الحوار.
بعد الاشادة من النقاد والجمهور بـ» ولاد رزق «كيف تري نجاحه؟
سعيد جدا بهذا النجاح الذي تحقق خاصة ان الفيلم تجاوزت ايراداته الـ20 مليونا ومستمر في الزيادة وغالبا الفيلم الذي يحقق ايرادات عالية لا يلقي اشادة من النقادولكن«ولاد رزق» جمع بين الاثنين.
البعض قال انك قدمت «ولاد رزق» وهدفك الايرادات؟
بصراحة كان هدفي في المقام الاول الجماهير فصناعة السينما أصبحت صعبة للغاية وانا منذ فترة طويلة ألعب كهاو واستغرق فترة طويلة للاعداد للفيلم وهذا الامر لايتناسب مع الميزانية فوجدت انه من الضروري ان اضع الربح امامي فاي هاو ينفق 17 مليونا ويخسر نصفها فقررت ان اقدم افلاما ذات مضمون جيد وهي معادلة صعبةلتحقيق التوازن.
الفيلم لم يحقق ايرادات مرتفعة عند بداية عرضه ولكن مستوي الايرادات ارتفع بعد ذلك فما السبب؟
الفيلم حقق ايرادات ولكنها لم تكن مثل ايرادات فيلم «شد اجزاء» فهو كان متفوقا علينا ولكن بعد موسم العيد تغير الوضع وارتفعت الايرادات وحدث العكس.
برأيك ماسبب هذا التضارب حول الايرادات بين الفيلمين؟
لا أعرف فانا لا يفرق معي ايرادات غيري فما يهمني ايراداتي وبالمناسبة فالايرادات ليست مقياسا علي نجاح الفيلم فهناك افلام تحقق ايرادات ولكنها لا تحمل اي مضمون.
خرجت بالفيلم من الاطار التقليدي للبلطجي من حيث الشكل فهل هذا مقصود؟
البلطجي ليس له شكل معين وليس معني انه قدم من قبل بطريقة ما سابقا انها الطريقة والشكل الصحيح له فما يهمني ان اقدم روح الشخصية بشكل مقنع يصل للجمهوروهو ما تحقق.
الايحاءات الجنسية وبعض الالفاظ التي تضمنها الفيلم كان يمكن للفيلم ان يكون افضل بدونها هل تتفق مع هذا الرأي؟
من الممكن ان تكون افضل ولا اخفي اننى عند مشاهدة الفيلم بعد عرضه شعرت بانه كان من الممكن حذف بعض الالفاظ وذلك فقط من اجل الجمهور لانني لا اعمل لنفسيولكن من اجل الوصول لاكبر شريحة ممكنة ولكنني في ذات الوقت ضد ان أضع راقصة أو أغنية مبتذلة او مشاهد عري من اجل استقطاب الجماهير.
«ولاد رزق» ربما الفيلم الذى لم يستغرق فى تصويره فترة طويلة فما السر فى ذلك؟
كما قلت ولاد رزق بداية مرحلة جديدة لى حيث قررت دخول المنظومة السينمائية وترك رصيد جيد من الافلام من حيث الكم فانا انظر اليها بعين المنتج مع الحفاظ على تقديم عمل فنى جيد خاصة اننى سبق وقدمت فيلم اسوار القمر واعترف من خلال صفحة الاهرام انها المرة الاخيرة التى اقدم فيها عملا ليس من انتاجيى وبصراحة انا غير سعيد به وهذا ليس له علاقة بالمنتج ولكن بالمنظومة ككل فالفيلم لم يحقق ايرادات وانا لا أحب أن يقال عنى ان طارق خسرنى خاصة اننى سألته واكد لى انه لم يحقق ايرادات وهذا الامر ضايقنى كثيرارغم أننى لست المنتج.
هل بدايتك الاكثر تميزا مع الراحل أحمد زكي عطلتك كثيرا عن الاخراج لانك لم تجد نفس الحماس والابداع؟
بسرعة يجيب : علي الاطلاق ولكن هناك امرا احب توضيحه انا لست محترف اخراج فهذه ليس قضيتي فانا قدمت«الباشا» و «الامبراطور» ابتعدت 8 سنوات ثم قدمت السلموالثعبان وبعدها باربع سنوات قدمت تيتو فانا خلال 28 سنة لم اقدم سوي 6 افلام فالاخراج بالنسبة لي هواية لانني مشغول بأعمال اخري وعندما يتاح لي الامر اعود واقدمفيلما والحمدلله انني اعمل بمزاجي والا كنت تضايقت لما ألمسه من افتقار في الكتابة والسيناريو والانتاج وهو ما كان سيجعلني أقدم أعمالا خارج ارادتي لمجرد الوجود كلعام.
برأيك ما الفرق بين جيل التمثيل السابق والجيل الحالي أحمد عز والسقا وهاني سلامة؟
عندما بدأت العمل في فيلم» الامبراطور» عام 1988 كانت مهمة المخرج ليست واضحة للعاملين فالصورة الذهنية العالقة في اذهان الكثيرين بان المخرج لابد ان يكونصوته عاليا داخل البلاتوه لدرجة ان البعض كانوا يقولون لي انت هاديء بدرجة كبيرة لانني احب تشغيل عقلي واتذكر مرة ابديت ملاحظاتي للنجم ابو بكر عزت رحمه اللهولكنه احرج وطلب مني ان اقدم له النصيحة بشكل شخصي وكنت اقول له ان هذا الامر عادي فانت فنان صاحب موهبة كبيرة ولكن وظيفتي ان اوجهها ويضيف هذا الامرتكرر مع النجم احمد زكي وكان سببا لبعض الخلافات بيننا.
اما الجيل الحالي لو لم يتم توجيهه يغضب واعتقد ان الجيل الحالي افضل في بذل المجهود للالمام بتفاصيل الشخصية حتي لا تتكرر الطريقة من دور الي الاخر وكلامي هذاعكس ما يقال عن النجوم القدماء أفضل من الجيل الحالي، فأنا اراهم «كلاشيهات «واحدة بنفس النمط لانه لم يكن هناك من يوجههم فزكي رستم طريقته واحدة في افلامهوكذلك زينات صدقي وطيبة حسين رياض.
ما محطتك القادمة بعد «ولاد رزق»؟
استعد لاخراج فيلم مع النجم احمدعز والمؤلف صلاح الجهيمي والفيلم تدور احداثه في جو من الاكشن وهناك فيلم اخر من انتاجي ولكنه اخراج موسي عيسي اسمه« قعدةرجالة »ويشارك في بطولته احمد الفيشاوي واحمد داوود ومحمد ممدوح وهو فيلم اجتماعي كوميدي ومن المقرر تصويره في نوفمبر المقبل
بعد الاشادة من النقاد والجمهور بـ» ولاد رزق «كيف تري نجاحه؟
سعيد جدا بهذا النجاح الذي تحقق خاصة ان الفيلم تجاوزت ايراداته الـ20 مليونا ومستمر في الزيادة وغالبا الفيلم الذي يحقق ايرادات عالية لا يلقي اشادة من النقادولكن«ولاد رزق» جمع بين الاثنين.
البعض قال انك قدمت «ولاد رزق» وهدفك الايرادات؟
بصراحة كان هدفي في المقام الاول الجماهير فصناعة السينما أصبحت صعبة للغاية وانا منذ فترة طويلة ألعب كهاو واستغرق فترة طويلة للاعداد للفيلم وهذا الامر لايتناسب مع الميزانية فوجدت انه من الضروري ان اضع الربح امامي فاي هاو ينفق 17 مليونا ويخسر نصفها فقررت ان اقدم افلاما ذات مضمون جيد وهي معادلة صعبةلتحقيق التوازن.
الفيلم لم يحقق ايرادات مرتفعة عند بداية عرضه ولكن مستوي الايرادات ارتفع بعد ذلك فما السبب؟
الفيلم حقق ايرادات ولكنها لم تكن مثل ايرادات فيلم «شد اجزاء» فهو كان متفوقا علينا ولكن بعد موسم العيد تغير الوضع وارتفعت الايرادات وحدث العكس.
برأيك ماسبب هذا التضارب حول الايرادات بين الفيلمين؟
لا أعرف فانا لا يفرق معي ايرادات غيري فما يهمني ايراداتي وبالمناسبة فالايرادات ليست مقياسا علي نجاح الفيلم فهناك افلام تحقق ايرادات ولكنها لا تحمل اي مضمون.
خرجت بالفيلم من الاطار التقليدي للبلطجي من حيث الشكل فهل هذا مقصود؟
البلطجي ليس له شكل معين وليس معني انه قدم من قبل بطريقة ما سابقا انها الطريقة والشكل الصحيح له فما يهمني ان اقدم روح الشخصية بشكل مقنع يصل للجمهوروهو ما تحقق.
الايحاءات الجنسية وبعض الالفاظ التي تضمنها الفيلم كان يمكن للفيلم ان يكون افضل بدونها هل تتفق مع هذا الرأي؟
من الممكن ان تكون افضل ولا اخفي اننى عند مشاهدة الفيلم بعد عرضه شعرت بانه كان من الممكن حذف بعض الالفاظ وذلك فقط من اجل الجمهور لانني لا اعمل لنفسيولكن من اجل الوصول لاكبر شريحة ممكنة ولكنني في ذات الوقت ضد ان أضع راقصة أو أغنية مبتذلة او مشاهد عري من اجل استقطاب الجماهير.
«ولاد رزق» ربما الفيلم الذى لم يستغرق فى تصويره فترة طويلة فما السر فى ذلك؟
كما قلت ولاد رزق بداية مرحلة جديدة لى حيث قررت دخول المنظومة السينمائية وترك رصيد جيد من الافلام من حيث الكم فانا انظر اليها بعين المنتج مع الحفاظ على تقديم عمل فنى جيد خاصة اننى سبق وقدمت فيلم اسوار القمر واعترف من خلال صفحة الاهرام انها المرة الاخيرة التى اقدم فيها عملا ليس من انتاجيى وبصراحة انا غير سعيد به وهذا ليس له علاقة بالمنتج ولكن بالمنظومة ككل فالفيلم لم يحقق ايرادات وانا لا أحب أن يقال عنى ان طارق خسرنى خاصة اننى سألته واكد لى انه لم يحقق ايرادات وهذا الامر ضايقنى كثيرارغم أننى لست المنتج.
هل بدايتك الاكثر تميزا مع الراحل أحمد زكي عطلتك كثيرا عن الاخراج لانك لم تجد نفس الحماس والابداع؟
بسرعة يجيب : علي الاطلاق ولكن هناك امرا احب توضيحه انا لست محترف اخراج فهذه ليس قضيتي فانا قدمت«الباشا» و «الامبراطور» ابتعدت 8 سنوات ثم قدمت السلموالثعبان وبعدها باربع سنوات قدمت تيتو فانا خلال 28 سنة لم اقدم سوي 6 افلام فالاخراج بالنسبة لي هواية لانني مشغول بأعمال اخري وعندما يتاح لي الامر اعود واقدمفيلما والحمدلله انني اعمل بمزاجي والا كنت تضايقت لما ألمسه من افتقار في الكتابة والسيناريو والانتاج وهو ما كان سيجعلني أقدم أعمالا خارج ارادتي لمجرد الوجود كلعام.
برأيك ما الفرق بين جيل التمثيل السابق والجيل الحالي أحمد عز والسقا وهاني سلامة؟
عندما بدأت العمل في فيلم» الامبراطور» عام 1988 كانت مهمة المخرج ليست واضحة للعاملين فالصورة الذهنية العالقة في اذهان الكثيرين بان المخرج لابد ان يكونصوته عاليا داخل البلاتوه لدرجة ان البعض كانوا يقولون لي انت هاديء بدرجة كبيرة لانني احب تشغيل عقلي واتذكر مرة ابديت ملاحظاتي للنجم ابو بكر عزت رحمه اللهولكنه احرج وطلب مني ان اقدم له النصيحة بشكل شخصي وكنت اقول له ان هذا الامر عادي فانت فنان صاحب موهبة كبيرة ولكن وظيفتي ان اوجهها ويضيف هذا الامرتكرر مع النجم احمد زكي وكان سببا لبعض الخلافات بيننا.
اما الجيل الحالي لو لم يتم توجيهه يغضب واعتقد ان الجيل الحالي افضل في بذل المجهود للالمام بتفاصيل الشخصية حتي لا تتكرر الطريقة من دور الي الاخر وكلامي هذاعكس ما يقال عن النجوم القدماء أفضل من الجيل الحالي، فأنا اراهم «كلاشيهات «واحدة بنفس النمط لانه لم يكن هناك من يوجههم فزكي رستم طريقته واحدة في افلامهوكذلك زينات صدقي وطيبة حسين رياض.
ما محطتك القادمة بعد «ولاد رزق»؟
استعد لاخراج فيلم مع النجم احمدعز والمؤلف صلاح الجهيمي والفيلم تدور احداثه في جو من الاكشن وهناك فيلم اخر من انتاجي ولكنه اخراج موسي عيسي اسمه« قعدةرجالة »ويشارك في بطولته احمد الفيشاوي واحمد داوود ومحمد ممدوح وهو فيلم اجتماعي كوميدي ومن المقرر تصويره في نوفمبر المقبل