أَبو تَمّام
188 - 231 هـ / 803 - 845 م
حبيب بن أوس بن الحارث الطائي.
أحد أمراء البيان، ولد بجاسم (من قرى حوران بسورية) ورحل إلى مصر واستقدمه المعتصم إلى بغداد فأجازه وقدمه على شعراء وقته فأقام في العراق ثم ولي بريد الموصل فلم يتم سنتين حتى توفي بها.
كان أسمر، طويلاً، فصيحاً، حلو الكلام، فيه تمتمة يسيرة، يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة من أراجيز العرب غير القصائد والمقاطيع.
في شعره قوة وجزالة، واختلف في التفضيل بينه وبين المتنبي والبحتري، له تصانيف، منها فحول الشعراء، وديوان الحماسة، ومختار أشعار القبائل، ونقائض جرير والأخطل، نُسِبَ إليه ولعله للأصمعي كما يرى الميمني.
وذهب مرجليوث في دائرة المعارف إلى أن والد أبي تمام كان نصرانياً يسمى ثادوس، أو ثيودوس، واستبدل الابن هذا الاسم فجعله أوساً بعد اعتناقه الإسلام ووصل نسبه بقبيلة طيء وكان أبوه خماراً في دمشق وعمل هو حائكاً فيها ثمَّ انتقل إلى حمص وبدأ بها حياته الشعرية.
وفي أخبار أبي تمام للصولي: أنه كان أجش الصوت يصطحب راوية له حسن الصوت فينشد شعره بين يدي الخلفاء والأمراء.

 
 
 


الدارُ ناطقة ٌ وليستْ تنطقُبدثورها أنَّ الجديدَ سيخلقُ
دمنٌ تجمعتِ النوى في ربعهاوتَفَرَّقَتْ فيها السَّحابُ الفُرَّقُ
فترقرقتْ عيني مآقيها إلىأَنْ خِلْتُ مُهْجَتي التي تَتَرقْرَقُ
يا سهمُ كيفَ يفيقُ من سكرِ الهوىحَرَّانُ يُصْبَحُ بالفِرَاقِ ويُغْبَقُ؟!
ما زالَ مشتملَ الفؤادِ على أسى ًوالبَيْنُ مُشْتَمِلٌ على مَنْ يَعْشَقُ
حكمتْ لأنفسها الليالي أنَّهاأَبداً تُفَرقُنا ولاتَتَفَرَّقُ
عمرِي لقَدْ نَصَحَ الزَّمانُ وإِنَّهلمنَ العجائبِ ناصحٌ لا يشفقُ !
إنْ تلغِ موعظة َ الحوادثِ بعدماوضحتْ فكمْ منْ جوهرٍ لا ينفقُ !
إِنَّ العَزَاءَ وإِنْ فَتى ً حُرِمَ الغِنَىرزقٌ جزيلٌ للذي لا يُرزقُ !
هممُ الفتى في الأرضِ أغصانُ الغنىغُرِسَتْ وليسَتْ كلَّ عامٍ تُورِقُ
يا عُتْبَة َ ابنِ أَبي عُصَيْمٍ دَعْوَة ًشَنْعَاءَ تَصْدِمُ مِسْمَعَيْكَ فتَصْعَقُ
أخرست إذْ عاينتني حتى إذاما غبت عنْ بصري ظللتَ تشدَّقُ ؟!
وكذا اللئيم يقولُ إنْ نأتِ النوىبِعَدوهِ ويَحُولُ ساعَة َ يُصْدَق
عَيْرٌ رَأَى أَسدَ العَرينِ فَهَالَهحتَّى إِذَا وَلَّى تَوَلَّى يَنْهَقُ!
أَوْ مِثْلَ رَاعي السُّوءِ أَتلفَ ضأْنَهليلاً وأصبحَ فوقَ نشزٍ ينعقُ !
هيهاتَ غالكَ أنْ تنالَ مآثريإستٌ بها سعة ٌ وباعٌ ضيقُ !
وتَنْقُّلٌ مِنْ مَعْشَرٍ في مَعْشَرٍفكأنَّ أمَّكَ أوْ أباكَ الزئبقُ
أإلى بنِي عَبدِ الكَريمِ تَشاوَسَتْعَيْنَاكَ وَيْلَكَ خِلْفَ مَنْ تَتَفَوَّقُ
قَوْمٌ تَراهُمْ حينَ يَطْرُقُ مَعْشَرٌيسمونَ للخطبِ الجليلِ فيطرِقُ
قومٌ إذا اسودَّ الزمانُ توضحوافيهِ فغُودِرَ وَهوَ مِنْهُمْ أَبلَقُ
ما زالَ في جرمِ بن عمروٍ منهمُمفتاحٌ بابٍ للندى لا يُغلقُ
ما أنشئتْ للمكرمات سحابة ٌإلا ومنْ أيديهمُ تتدفَّقُ
أنظرْ فحيثُ ترى السيوفَ لوامعاًأَبَداً فَفَوْقَ رُؤُوسِهِم تَتَأَلَّقُ
شوسٌ إذا خفقتْ عقابُ لوائِهمْظلَّتْ قلوبُ الموتِ منهمْ تخفقُ
بُلْهٌ إِذا لَبِسُوا الحَدِيدَ حَسِبتَهُملم يحسبوا أنَّ المنية َ تخلقُ
قلْ ما بدا لك يا ابنَ ترنَا فالصَّدابِمُهَذَّبِ العِقيانِ لا يَتَعَلَّقُ
أَفَعِشْتَ حتَّى عِبْتَهم قُل لي مَتىفَرزِنتُ سُرْعَة َ ما أرَى يا بَيدَقُ
جدعاً لأنفِ طيءٍ إنْ فتَّهاوَلَوَأنَّ رُوحَك بالسماكَ مُعَلَّقُ
إني أراكَ حلمتَ أنَّكَ سالمٌمِنْ بَطْشِهِمْ ما كلُّ رُؤيا تَصْدُقُ
إِيَّاكَ يَعني القائلونَ بِقَوْلِهِمإنَّ الشقيَّ بكلِّ حبلٍ يخنقُ
سِر أَينَ شِئْتَ مِنَ البِلادِ فإِنَّ ليسوراً عليكَ من الرجالِ يخندقُ
وقبيلة ً يدعُ المتوجُ خوفهمْفكأنَّما الدنيا عليهِ مطبقُ
وقَصائداً تَسْري إليكَ كأنَّهاأَحلامُ رُعْبٍ أَوْ خُطُوبٌ طُرَّقُ
من منهضاتكَ مقعداتِكَ خائفاًمستوهلاً حتى كأنَّكَ تطلِقُ
مِنْ شاعِرٍ وقَفَ الكَلامُ بِبابهِواكْتَنَّ في كَنَفي ذَرَاهُ المَنْطِقُ
قدْ ثقفتْ منهُ الشآمُ وسهلتْمنه الحجازُ ورققتْهُ المشرِقُ