أَمَّا أَبو بِشْرٍ فَقَدْ أَضحَى الوَرَىكلاً على نفحاتِه ونوالهِ
فَمتَى تُلِمَّ بهِ تؤَبْ مُستَيقِناًأَنْ لَيسَ أَولَى مِنْ سِواهُ بِمالِهِ
كرمٌ يزيدُ على الكرامِ وتْحتهُأَدبٌ يفُكُّ القَلْبَ مِنْ أغْلالِهِ
أُبْلِيتُ مِنْهُ مَوَدَّة ً عَبْدِيَّة ًراشَتْ ببَالي كُلَّها بِنبالِهِ
حتَّى لَو أَّنكَ تَسْتشِفُّ ضَمِيرهلَوْ كانَ يُهدِي لاْمِرىء ٍ ما لا يُرَى
أو ما رأيتَ الوردَ أتحفنا بهِإتحافَ منْ خطرَ الصديقُ ببالِهِ؟
وَرْداً كتَوْريدِ الخُدُودِ تلَوَّنَتْخجلاً وأبيضَ في بياضِ فعالِهِ
والقهوة ُ الصهباءُ ظلَّتْ تستقىمِنْ طَيَّباتِ المُجْتَنَى وحَلالِهِ
مشمولة ً تغني المقلَّ، وإنماذاك الغنى التزْبيدُ في إقلالِهِ
ومُلحباً لاقى المنية َ خاسراًوالموتُ أحمرُ واقفاً بحيالِهِ
فكبا كما يكبو الكميُّ تصرَّفتأيامُه وانبتَّ مِن أبطالِهِ
فأَتَى وقَدْ عَرَّتْهُ مُرْهَفَة ُ المُدَىمن روحِهِ جمعاً ومِنْ سربالِهِ
لوٍ كانَ يُهْدى لامرئٍ مالا يُرىيُهْدَى لِعُظْم فِرَاقِهِ وذِيَالِهِ
لَرَدَدْتُ تُحفَتَهُ عليهِ وإنْ عَلَتْعَنْ ذَاكَ واستَهْدَيتُ بعضِ خِصَالِهِ