خمس أخطاء مكلفة لحملات الدفع لكل نقرة PPC
واحدة من اسرع طرق جذب الزوار للموقع هي اطلاق حملة باستخدام نظام الدفع لكل نقرة (Pay-Per-Click ) ، و التي توفرها كل من جوجل اد ورد adWords و تسويق البحث ياهو و غيرها . باستخدام هذه التقنية تظهر دعايات المعلن مع نتائج البحث لمحرك البحث ، ليقوم المعلن بالدفع على كل نقرة، عند النقر على هذه الدعاية ، التي توجه الزائر للموقع.
الدفع لكل نقرة له مخاطر، اذا لم ينفذ بشكل صحيح. يعني ان المعلن ربما لم يحقق هدفه من اطلاق هذه الحملة و يحصل على عدد الزوار المتوقع، الامر الذي يستوجب من المعلن إعادة النظر بالحملة ككل.
اذا كنت جديد على حملات الدفع لكل نقرة ، فلا تقلق يمكن ان تتحسن مهارتك من خلال التجربة والممارسة . واهم ما في هذه المقالة انه سوف نسلط الضوء على اهم خمس أخطاء تكلف المعلن مبالغ اضافية ضائعه :
1. ارسال الزائر الى الصفحة الرئيسية
عندما يقوم المستخدم بالبحث عن منتج معين و تظهر امامه دعاية مرتبط بذلك المنتج. ليقوم عندها المستخدم بالنقر على الرابط الدعائي، الذي يتوقع انه سوف يحوله الى صفحة تحتوي المنتج الذي يريد شرائه، و من خلالها يستطيع شراء ذلك المنتج مباشرة.
ولكن الخطأ الذي يرتكبه الكثير من المعلنين، انهم يحولون الزبون الى الصفحة الرئيسية. ليقوم هو بدروه بالبحث عن المنتج الذي يريده داخل عدد هائل من المنتجات المعروضه على الموقع، و اذا نجح الزبون بالوصول الى المنتج فسوف يقوم بالشراء. و الا فإنه سوف يبحث عن المنتج في مكان اخر يوفره بطريقة اكثر بساطة و سهولة.
لذلك حاول ان تجنب الزبون خوض هذه المهم الصعبة للوصول الى المنتج المعلن، من خلال ربط الدعاية بالصفحة التي تحوي المنتج مباشرة، لتسهل عملية الشراء عليه .
2. ارسال الزوار الى صفحة اتصال
يلجأ بعض المعلنين باستخدام الدفع لكل نقرة بتحويل الزوار القادمين من خلال الدعايات للقيام بالاشتراك بالقائمة البريدية او صفحة التسجيل بالموقع. هذا الامر يسبب نفور المستخدم من الموقع و يقلل فرص اتمام الصفقة التجارية. إضافةً انها مخالفة صريحة لاحدى قواعد استخدام الدفع لكل نقرة.
3. افحص قبل إطلاق الحملة الدعائية
توفر اغلب الأدوات الدعائية إمكانيه إنشاء اكثر من نسخة دعائية لكل كلمة او مجموعة كلمات مفتاحية. يمكن ان يوظف المعلن هذه الطريقة في اختيار الكلمات المناسبة لمخاطبة كل فئة مستهدفة، بعد قياس عدد الزبائن الذي زاروا الموقع و الافعال التي تمت على الموقع، بعد دخولهم من خلال دعاية معينة.
هذه العملية مهمه جدا للوصول لحملة دعائية اكثر تأثير و مردود على الموقع.
4. الاعتماد بشكل كلي على ” المطابقة التقريبية ” للكلمات المفتاحية للإعلان
المطابقة التقريبية: تعني ظهور الإعلان في حال مطابقة كل او بعض الكلمات المفتاحية التي ترسم خطوط الحملة. الجميل في هذه الطريقة انها تساهم في تدفق كم هائل من الزوار للموقع، و لكن البشع في الامر انها تخاطب المستخدمين الاقل علاقة بالمحتوى.
على سبيل المثال، مكتب محاماة يريد انشاء حملة دعائية تستهدف الكلمة المفتاحية ” محامي شرعي “، باعتماد المطابقة التقريبية للإعلانات. يجب ان تظهر الدعاية عند البحث على محامي شرعي، ولكن الذي يحدث فعليا ان الدعاية ممكن ان تظهر في حال ورود اي من الكلمات المفتاحية، مثل: محامي جنايات او اللباس الشرعي . في هذه الحالة، يتم إنفاق مبالغ إضافية على دعايات تستهدف مستخدمين خارج نطاق الحملة.
الإعداد الجيد و الدقيق للحملة يساهم في توجيه افضل للإعلانات، و زيادة دقة الاستهداف بالإضافة الى تقليل النفقات.
5. لا ينصح باستخدام الكلمات المفتاحية الشاذة
الكثير من المستخدمين يفشلون في توظيف الكلمات المفتاحية الشاذة لتضييق نطاق ظهور الدعايات في نتائج البحث. حسب المثال السابق ، فإن إضافة كلمة “اللباس” في مجموعة الكلمات الشاذة ، يمنع ظهور الإعلانات عند البحث عن “اللباس الشرعي” .
عملية البحث و إضافة الكلمات الشاذة للحملة ، تحد من ظهور الإعلانات لغير المهتمين، و لكنها تحتاج وقت و جهد كبير من المستخدم لإنجاز هذه المهمة.
الموضوع الأصلى
PPC خمس أخطاء مكلفة لحملات الدفع لكل نقرة - Cloud Wings
واحدة من اسرع طرق جذب الزوار للموقع هي اطلاق حملة باستخدام نظام الدفع لكل نقرة (Pay-Per-Click ) ، و التي توفرها كل من جوجل اد ورد adWords و تسويق البحث ياهو و غيرها . باستخدام هذه التقنية تظهر دعايات المعلن مع نتائج البحث لمحرك البحث ، ليقوم المعلن بالدفع على كل نقرة، عند النقر على هذه الدعاية ، التي توجه الزائر للموقع.
الدفع لكل نقرة له مخاطر، اذا لم ينفذ بشكل صحيح. يعني ان المعلن ربما لم يحقق هدفه من اطلاق هذه الحملة و يحصل على عدد الزوار المتوقع، الامر الذي يستوجب من المعلن إعادة النظر بالحملة ككل.
اذا كنت جديد على حملات الدفع لكل نقرة ، فلا تقلق يمكن ان تتحسن مهارتك من خلال التجربة والممارسة . واهم ما في هذه المقالة انه سوف نسلط الضوء على اهم خمس أخطاء تكلف المعلن مبالغ اضافية ضائعه :
1. ارسال الزائر الى الصفحة الرئيسية
عندما يقوم المستخدم بالبحث عن منتج معين و تظهر امامه دعاية مرتبط بذلك المنتج. ليقوم عندها المستخدم بالنقر على الرابط الدعائي، الذي يتوقع انه سوف يحوله الى صفحة تحتوي المنتج الذي يريد شرائه، و من خلالها يستطيع شراء ذلك المنتج مباشرة.
ولكن الخطأ الذي يرتكبه الكثير من المعلنين، انهم يحولون الزبون الى الصفحة الرئيسية. ليقوم هو بدروه بالبحث عن المنتج الذي يريده داخل عدد هائل من المنتجات المعروضه على الموقع، و اذا نجح الزبون بالوصول الى المنتج فسوف يقوم بالشراء. و الا فإنه سوف يبحث عن المنتج في مكان اخر يوفره بطريقة اكثر بساطة و سهولة.
لذلك حاول ان تجنب الزبون خوض هذه المهم الصعبة للوصول الى المنتج المعلن، من خلال ربط الدعاية بالصفحة التي تحوي المنتج مباشرة، لتسهل عملية الشراء عليه .
2. ارسال الزوار الى صفحة اتصال
يلجأ بعض المعلنين باستخدام الدفع لكل نقرة بتحويل الزوار القادمين من خلال الدعايات للقيام بالاشتراك بالقائمة البريدية او صفحة التسجيل بالموقع. هذا الامر يسبب نفور المستخدم من الموقع و يقلل فرص اتمام الصفقة التجارية. إضافةً انها مخالفة صريحة لاحدى قواعد استخدام الدفع لكل نقرة.
3. افحص قبل إطلاق الحملة الدعائية
توفر اغلب الأدوات الدعائية إمكانيه إنشاء اكثر من نسخة دعائية لكل كلمة او مجموعة كلمات مفتاحية. يمكن ان يوظف المعلن هذه الطريقة في اختيار الكلمات المناسبة لمخاطبة كل فئة مستهدفة، بعد قياس عدد الزبائن الذي زاروا الموقع و الافعال التي تمت على الموقع، بعد دخولهم من خلال دعاية معينة.
هذه العملية مهمه جدا للوصول لحملة دعائية اكثر تأثير و مردود على الموقع.
4. الاعتماد بشكل كلي على ” المطابقة التقريبية ” للكلمات المفتاحية للإعلان
المطابقة التقريبية: تعني ظهور الإعلان في حال مطابقة كل او بعض الكلمات المفتاحية التي ترسم خطوط الحملة. الجميل في هذه الطريقة انها تساهم في تدفق كم هائل من الزوار للموقع، و لكن البشع في الامر انها تخاطب المستخدمين الاقل علاقة بالمحتوى.
على سبيل المثال، مكتب محاماة يريد انشاء حملة دعائية تستهدف الكلمة المفتاحية ” محامي شرعي “، باعتماد المطابقة التقريبية للإعلانات. يجب ان تظهر الدعاية عند البحث على محامي شرعي، ولكن الذي يحدث فعليا ان الدعاية ممكن ان تظهر في حال ورود اي من الكلمات المفتاحية، مثل: محامي جنايات او اللباس الشرعي . في هذه الحالة، يتم إنفاق مبالغ إضافية على دعايات تستهدف مستخدمين خارج نطاق الحملة.
الإعداد الجيد و الدقيق للحملة يساهم في توجيه افضل للإعلانات، و زيادة دقة الاستهداف بالإضافة الى تقليل النفقات.
5. لا ينصح باستخدام الكلمات المفتاحية الشاذة
الكثير من المستخدمين يفشلون في توظيف الكلمات المفتاحية الشاذة لتضييق نطاق ظهور الدعايات في نتائج البحث. حسب المثال السابق ، فإن إضافة كلمة “اللباس” في مجموعة الكلمات الشاذة ، يمنع ظهور الإعلانات عند البحث عن “اللباس الشرعي” .
عملية البحث و إضافة الكلمات الشاذة للحملة ، تحد من ظهور الإعلانات لغير المهتمين، و لكنها تحتاج وقت و جهد كبير من المستخدم لإنجاز هذه المهمة.
الموضوع الأصلى
PPC خمس أخطاء مكلفة لحملات الدفع لكل نقرة - Cloud Wings