مفاتيح الإعراب في حدود علمي و خبرتي
1. أن تعرف الجملة المفيدة بدايتها و نهايتها (محمد يجتهد – يجتهد محمد – في الدار محمد )
2. بعدها أن تعرف نوع الكلمة التي تبدأ بها الجملة ( الاسمية تبدأ باسم و الفعلية تبدأ بفعل و المبدوءة بظرف أو حرف جر قد تكون جملة اسمية مقلوبة )
3. أن تعرف الاسم من الفعل من الحرف (فالصعب معرفة الاسماء مثل : الذي هذا أنا ...)
4. أن تعرف بأن الكلام جملتان فقط أسمية و فعلية و متمماته
5. أن تعرف بأن الجملة المبدوءة باسم هذا الاسم هو المبتدأ و ما يكمل معناه و يتم الإفادة هو الخبر
6. أن تعلم بأن الجملة المبدوءة بفعل قد يكون هذا الاسم مبنيا للمعلوم أو مبنيا للمجهول أو ناقصا ( فالأول بعده فاعل و الثاني بعده نائب فاعل و الثالث بعده اسمه غالبا )
7. أن تعلم أخوات كان و أخوات إن و النواصب و الجوازم
8. أن تفهم الكلام قبل التفكير في الإعراب و أن تثق بأن الإعراب سهل و بسيط و تقنع بأننا من أخطائنا نتعلم
9. و بهذه الطريقة تتعلم بعض الإعراب و لو تعلمت بعضه لدفعك القليل الى شغف معرفة الكثير و لتعلم بأن أول السيل قطرة
10. بارك الله لك في اجتهادك و علمك ووفقكم الله و السلام عليكم و رحمة الله
محبكم في الله :berber
1. أن تعرف الجملة المفيدة بدايتها و نهايتها (محمد يجتهد – يجتهد محمد – في الدار محمد )
2. بعدها أن تعرف نوع الكلمة التي تبدأ بها الجملة ( الاسمية تبدأ باسم و الفعلية تبدأ بفعل و المبدوءة بظرف أو حرف جر قد تكون جملة اسمية مقلوبة )
3. أن تعرف الاسم من الفعل من الحرف (فالصعب معرفة الاسماء مثل : الذي هذا أنا ...)
4. أن تعرف بأن الكلام جملتان فقط أسمية و فعلية و متمماته
5. أن تعرف بأن الجملة المبدوءة باسم هذا الاسم هو المبتدأ و ما يكمل معناه و يتم الإفادة هو الخبر
6. أن تعلم بأن الجملة المبدوءة بفعل قد يكون هذا الاسم مبنيا للمعلوم أو مبنيا للمجهول أو ناقصا ( فالأول بعده فاعل و الثاني بعده نائب فاعل و الثالث بعده اسمه غالبا )
7. أن تعلم أخوات كان و أخوات إن و النواصب و الجوازم
8. أن تفهم الكلام قبل التفكير في الإعراب و أن تثق بأن الإعراب سهل و بسيط و تقنع بأننا من أخطائنا نتعلم
9. و بهذه الطريقة تتعلم بعض الإعراب و لو تعلمت بعضه لدفعك القليل الى شغف معرفة الكثير و لتعلم بأن أول السيل قطرة
10. بارك الله لك في اجتهادك و علمك ووفقكم الله و السلام عليكم و رحمة الله
محبكم في الله :berber