منتديات احلى حكاية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احلى حكاية دخول

موقع خاص بالتصاميم وتحويل الاستايلات واكواد حصريه لخدمه مواقع احلى منتدى


description. المستقيم المقارب المائل: Empty. المستقيم المقارب المائل:

more_horiz
. المستقيم المقارب المائل:
تعريف: لتكن دالة معرفة على مجال من الشكل .
إذا وجد عددين حقيقيين و ودالة حيث على هذا المجال يمكن كتابة :
و
فإنا نقول أن المستقيم ذو المعادلة :
مستقيم مقارب مائل للمنحنى الممثل للدالة عند
ملاحظات:
1. بيانيا هذا يعني أن عندما ينتهي إلى ، البعد
ينتهي إلى 0 و
2. لمعرفة الوضعية النسبية لـ بالنسبة لـ
يجب معرفة إشارة الفرق :


مثـال:
نعتبر الدالة المعرفة على بـ :
تمثيلها البياني في معلم متعامد .
و لدينا

إذن المستقيم الذي معادلته مستقيم مقارب مائل للمنحني .
) الوضع النسبي لمنحن ومستقيم مقارب: 7
ليكن المنحني البياني الممثل لدالة في معلم متعامد .
مستقيم مقارب للمنحني معادلته من الشكل .
لدراسة وضعية بالنسبة إلى ،نقوم بدراسة إشارة .
. يقع تحت المستقيم المقارب فإن إذا كان
. يقع فوق المستقيم المقارب فإن إذا كان
تمرين تطبيقي:
نعتبر الدالة المعرفة على R بـ :
تمثيلها البياني في معلم متعامد .
1) بين أن المستقيم الذي معادلته مستقيم مقارب مائل للمنحني . 2)أدرس وضعية المنحني بالنسبة إلى المستقيم .

الـحـل:
1) من أجل كل عدد حقيقي ، لدينا:




إذن





إذن

إذن المستقيم الذي معادلته مستقيم مقارب مائل للمنحني .
2) من أجل كل عدد حقيقي ، لدينا:
أي فإن إذا كان
. على المجال يقع تحت المستقيم المقارب إذن المنحني
أي فإن إذا كان
. على المجال يقع فـوق المستقيم المقارب إذن المنحني




description. المستقيم المقارب المائل: Emptyرد: . المستقيم المقارب المائل:

more_horiz

نعتبر الدالة المعرفة على المجال بـ:
. فإن حيث إذا كان 1) أوجد عددا حقيقيا
. الممثل للدالة مستقيم مقارب للمنحنى ذو المعادلة 2) بين أن المستقيم
3) أدرس وضعية المنحني بالنسبة إلى المستقيم .
الـحـل:
يعني 1)
أي
ومنه لأن
أي
ومنه و
ومنه و
عندئذ و
و بالتالي
إذن

2)






وبالتالي

. الممثل للدالة مستقيم مقارب للمنحنى ذو المعادلة إذن المستقيم



3)

وبالتالي
من أجل كل من المجال ، أي
إذن المنحني يقع فوق المستقيم .
تمرين 02:
نعتبر الدالة المعرفة على المجال بـ:
. ينتمي إلى فإن حيث إذا كان 1) أوجد عددا حقيقيا
. الممثل للدالة مستقيم مقارب للمنحنى ذو المعادلة 2) بين أن المستقيم
3) أدرس وضعية المنحني بالنسبة إلى المستقيم .
الـحـل:
يعني 1)
أي
ومنه لأن
أي
ومنه و
ومنه و
عندئذ و
وبالتالي
إذن
2)





وبالتالي

. الممثل للدالة مستقيم مقارب للمنحنى ذو المعادلة إذن المستقيم
3)

وبالتالي
من أجل كل من المجال ، أي
إذن المنحني يقع تحت المستقيم .
تمرين 03:
أثبت باستعمال التعريف أن

الـحـل:
نضع
ليكن حيث ) مجال مفتوح يشمل العدد 0 (
من أجل من المجال ، يكون لدينا:
يعني و
أي و
ومنه و
ومنه و
ومنه و
إذن و
وبالتالي
نستنتج أنه من أجل كبير بالقدر الكافي ، المجال يشمل كل قيم .
ومنه أي

تمرين 04:
و عددان حقيقيان.
. فإن 1) برهن أنه إذا كان
2) أثبت باستعمال التعريف أن


الـحـل:
و أي و ومنه 1) لدينا
وبالتالي




إذن
بماأن و فإن
إذن
2) إثبات باستعمال التعريف أن

نضع
ليكن حيث ) مجال مفتوح يشمل العدد 3 (
من أجل من المجال ، يكون لدينا:
يعني و
أي و
ومنه و
ومنه و
ومنه و
إذن لأن
نستنتج أنه من أجل كبير بالقدر الكافي ، المجال يشمل كل قيم .
ومنه أي

تمرين 05:
نعتبر الدالة المعرفة على R بـ:
أثبت باستعمال التعريف أن


الـحـل:
ليكن عددا حقيقيا موجبا.
يعني
أي
إذن
نستنتج أنه من أجل كبير بالقدر الكافي ، المجال يشمل كل قيم .
إذن

تمرين 06:
لتكن الدالة المعرفة على المجال بـ :
أثبت باستعمال التعريف أن: .

الـحـل:
ليكن عددا حقيقيا موجبا.
من أجل من المجال ، يكون لدينا:
يعني
أي
إذن
نستنتج أنه من أجل كبير بالقدر الكافي ، المجال يشمل كل قيم .
إذن

تمرين 07:
نعتبر الدالة المعرفة على بـ :
تمثيلها البياني في معلم متعامد .
1) بين أن المستقيم الذي معادلته مستقيم مقارب مائل للمنحني . 2)أدرس وضعية المنحني بالنسبة إلى المستقيم .
الـحـل:
1) من أجل كل عدد حقيقي من ، لدينا:

إذن و

إذن المستقيم الذي معادلته مستقيم مقارب مائل للمنحني .
2) من أجل كل عدد حقيقي من ، لدينا:
أي فإن إذا كان
. على المجال يقع فـوق المستقيم المقارب إذن المنحني
أي فإن إذا كان
. على المجال يقع تحت المستقيم المقارب إذن المنحني
تمرين 08:
نعتبر الدالة المعرفة على R بـ :
تمثيلها البياني في معلم متعامد .
1) بين أن المستقيم الذي معادلته مستقيم مقارب مائل للمنحني . 2)أدرس وضعية المنحني بالنسبة إلى المستقيم .
الـحـل:
1) من أجل كل عدد حقيقي ، لدينا: أي
إذن و

إذن المستقيم الذي معادلته مستقيم مقارب مائل للمنحني .
2) من أجل كل عدد حقيقي ، لدينا:
أي فإن إذا كان
. على المجال يقع تحت المستقيم المقارب إذن المنحني
أي فإن إذا كان
. على المجال يقع فـوق المستقيم المقارب إذن المنحني
تمرين 09:
نعتبر الدالة المعرفة على المجال بـ :
تمثيلها البياني في معلم متعامد .
1) أحسب .

(2 أ) عين الأعداد الحقيقية ، و بحيث من أجل كل من المجال :
ب) استنتج أن المستقيم الذي معادلته مستقيم مقارب مائل للمنحني عند .
3) أحسب ثم فسر النتيجة هندسيا.


الـحـل:
1)



إذن

(2 أ) من أجل كل من المجال ، لدينا:

إذن
ولدينا من جهة أخرى:
بالمطابقة بين و نجد:
أي إذن
عندئذ:
ب) من أجل كل من المجال ، لدينا:
إذن

إذن المستقيم الذي معادلته مستقيم مقارب مائل للمنحني عند .
3) إذن

. يقبل مستقـيم مقارب معادلته إذن المنحني
تمرين 10:
نعتبر الدالة المعرفة على بـ :
تمثيلها البياني في معلم متعامد ومتجانس .
1) أحسب نهايات الدالة عند أطراف مجموعة تعريفها.
2) بين أن المستقيم الذي معادلته مستقيم مقارب مائل للمنحني عند وعند .
3) أدرس وضعية المنحني بالنسبة إلى المستقيم .
(4 عين أصغر عدد طبيعي حيث من أجل كل يحقـق ، يكون لدينا:

الـحـل:
1)





إذن









إذن

2) من أجل كل من ، لدينا:




إذن
بماأن و

إذن المستقيم الذي معادلته مستقيم مقارب مائل للمنحني عند وعند .
3) من أجل كل من ، لدينا:
. على يقع فـوق المستقيم المقارب إذن المنحني
(4 تعيين أصغر عدد طبيعي حيث من أجل كل يحقـق ، يكون لدينا:
يعني
أي لأن
ومنه
ومنه




– +
+

– – +
+ – +









. أو إذا كان نستنتج من الجدول أن
إذن أصغرعدد طبيعي حيث من أجل كل يحقـق ، يكون لدينا: هو .
تمرين 11:
لتكن الدالة المعرفة على R بـ :
نريد دراسة سلوك عندما يؤول إلى .
1) ضع تخمينا.
؟ إلى المجال بحيث ينتمي 2) في أي مجال يجب إختيار
. عدد حقيقي حيث 3)
أ) في أي مجال يجب إختيار بحيث ؟
ب) ماذا نستنتج علما أنه يمكن إختيار صغيرا بالقدر الذي نريد ؟
الـحـل:
1) يبدو أنه كلما اقترب من ، اقترب من .
2) يعني
أي
ومنه
وبالتالي
إذن
3 (أ) يعني
أي
ومنه
وبالتالي أي
ب) عندما نختار صغيرا بالقدر الذي نريد، يكون قريبا من بالقدر الكافي
وبالتالي يكون قريبا من بالقدر الذي نريد.
إذن

تمرين 12:
أحسب النهايات التالية:
(1 (4

(2 (5

(3 (6
الـحـل:
1)

إذن

2)

)3

إذن

)4

إذن

)5

إذن

)6

إذن

تمرين 13:
أحسب النهايات التالية:
(1 (3

(2 (4


الـحـل:
1)



إذن

2)

إذن

)3



إذن

)4



إذن

تمرين 14: أحسب النهايات التالية:
(1 (4

(2 (5

(3 (6


الـحـل:
و لدينا 1)

من أجل يكون لدينا
إذن

و لدينا 2)

من أجل يكون لدينا
إذن

و لدينا 3)

من أجل يكون لدينا

إذن

و لدينا 4)

من أجل يكون لدينا
إذن

(5

و لدينا

من أجل يكون لدينا ومنه إذن

(6

و لدينا

من أجل يكون لدينا ومنه إذن

تمرين 15: أحسب النهايات التالية:
(1 (3

(2 (4

الـحـل:
1)

2)

(3







إذن

(4






إذن

تمرين 16: أحسب النهايات التالية:
(1 (3

(2 (4

الـحـل:
و لدينا 1)

من أجل يختلف عن العدد ، يكون لدينا:

أي


إذن

و لدينا )2

من أجل يختلف عن العدد ، يكون لدينا:

أي


إذن

و لدينا 3)

من أجل يختلف عن العددين و ، يكون لدينا:

أي


إذن

و لدينا 4)

من أجل يختلف عن العددين و ، يكون لدينا:

أي


إذن

تمرين 17: أحسب النهايات التالية:
(1 (3
(2 (4

الـحـل:
و لدينا 1)

من أجل يختلف عن العددين و ، يكون لدينا:

أي

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد