مستوى السنة الثانية متوسط المدة : سـاعتان
اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
النــص:
احتلّ الفرنسيون الجزائر عام 1830م فوجدوا أهلها يدينون بالإسلام، ويتكلمون بالعربية، ويقدسونها، فعزّ على المستعمرين أن يكون لهذه الأمة مقدسات أو مقومات حياة، لأنّهم بيّتوا قتلها أو إفناءها ومسخها على الأقل، فرأوا أن يصوّبوا أول ضربة حازمة إلى اللغة العربية، مظهر كرامة الأمة وعنوان بقائها.
(فأصدروا قانونا يجعل الفرنسية في الجزائر هي اللغة الرسميّة وحدها وصيّروها لغة المدرسة) ابتداء من روضة الأطفال إلى الصفوف العالية في الجامعة وجعلوا العربية بين أهلها لغة أجنبية وهذا ما حصل بالذات، فسبحان الله!.
الأسئلة:
* البناء الفكري:5ن
1. ضع عنوانا مناسبا للنّص.(01)
2. لماذا وجّه الاستعمار الفرنسي ضربته إلى اللغة العربية؟(01)
3. اشرح المفردات التالية: - يقدّس - مسخ - إفناءها(03)
* البناء اللغوي:9ن
1. استخرج من النّص:
• فعلا متعديا إلى مفعولين (وحدد المفعولين). (02)
• فعلا مثالا وأسنده إلى الضمير(نحن) في المضارع واذكر ما طرأ من تغير. (02)
2. أعرب ما تحته خط في النّص. (04)
3. حوّل العبارة الموجودة بين قوسين إلى المثنى المذكر. (01)
الوضعية الإدماجية: 6ن
قال الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس:
شعب الجــزائر مسلـــم وإلى العروبـــة ينتســـب
انطلاقا من مقولة العلامة وتزامنا مع شهر البطولات نوفمبر اكتب فقرة من ستة أسطر تثبت فيها لزملائك بأنك معتزا بوطنيتك وعروبتك موظفا فعلا معتلا مثالا وفعلا مضارعا منفيا.
اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
النــص:
احتلّ الفرنسيون الجزائر عام 1830م فوجدوا أهلها يدينون بالإسلام، ويتكلمون بالعربية، ويقدسونها، فعزّ على المستعمرين أن يكون لهذه الأمة مقدسات أو مقومات حياة، لأنّهم بيّتوا قتلها أو إفناءها ومسخها على الأقل، فرأوا أن يصوّبوا أول ضربة حازمة إلى اللغة العربية، مظهر كرامة الأمة وعنوان بقائها.
(فأصدروا قانونا يجعل الفرنسية في الجزائر هي اللغة الرسميّة وحدها وصيّروها لغة المدرسة) ابتداء من روضة الأطفال إلى الصفوف العالية في الجامعة وجعلوا العربية بين أهلها لغة أجنبية وهذا ما حصل بالذات، فسبحان الله!.
الأسئلة:
* البناء الفكري:5ن
1. ضع عنوانا مناسبا للنّص.(01)
2. لماذا وجّه الاستعمار الفرنسي ضربته إلى اللغة العربية؟(01)
3. اشرح المفردات التالية: - يقدّس - مسخ - إفناءها(03)
* البناء اللغوي:9ن
1. استخرج من النّص:
• فعلا متعديا إلى مفعولين (وحدد المفعولين). (02)
• فعلا مثالا وأسنده إلى الضمير(نحن) في المضارع واذكر ما طرأ من تغير. (02)
2. أعرب ما تحته خط في النّص. (04)
3. حوّل العبارة الموجودة بين قوسين إلى المثنى المذكر. (01)
الوضعية الإدماجية: 6ن
قال الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس:
شعب الجــزائر مسلـــم وإلى العروبـــة ينتســـب
انطلاقا من مقولة العلامة وتزامنا مع شهر البطولات نوفمبر اكتب فقرة من ستة أسطر تثبت فيها لزملائك بأنك معتزا بوطنيتك وعروبتك موظفا فعلا معتلا مثالا وفعلا مضارعا منفيا.