ثانيا ـ بناء لغوي : الجملة المركبة
السند التربوي : نص القراءة ودراسة النص ص 65 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجزوتقويمه .
• تقديم الدرس الجديد: ما الفرق بين هاتين الجملتين ؟أريد الخروج . أريد أن أخرج.
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن الجملة من حيث تركيبها بسيطة أو مركبة .
بناء التعلم • عرض الأمثلة :
1- يجب ألا يشغلنا جمال منظر الكسوف عن خطر الأشعة على أعيننا .
2- الكسوف الكلي يحجب الشمس عن الأرض .
3- كانت حوادث الكسوف والخسوف تحدث رعبا في نفس الإنسان .
4- إن القمر يحتجب عن الأرض بسسب الخسوف الكلي .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج :
تعريف الجملة المركبة :
لاحظوا المثال :1 . مانوع الجملة ؟ حددوا عناصرها . هل هذه الجملة بسيطة ؟ لماذا ؟
الجملة المركبة هي جملة أحد عناصرها الأصلية الأساسية أوالمتممة جملة فعلية أواسمية أومصدر مؤول .
مثال : الإيمان يهدي إلى الخير . شاهدت بستانا أزهاره جميلة . ينبغي أن أزورك.
خ ص فا
أنواع الجملة المركبة :
لاحظوا الأمثلة الثلاثة . مانوع كل جملة ؟
الجملة المركبة لها ثلاثة أنواع :
أ- الجملة الفعلية المركبة . مثال: يمكن لك أن تنصرف . ألاحظ أن العمل منظم . يباح لك أن تسافر.
فا مفع ن فا
ب- الجملة الاسمية المجردة المركبة .مثال: المطلوب أن تحضر. أن تصوم خير لك .
خ م
ج- الجملة الاسمية المنسوخة المركبة .مثال : كان واجبا عليك أن تحترمني . إن الواجب أن تساعدني .
ا . كان خ إن
تقويم بنائي ركبوا جملا مركبة مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي يتحكم التلميذ في توظيف الجملة المركبة فعلية كانت أو اسمية شفهيا وكتابيا .
السند التربوي : نص القراءة ودراسة النص ص 65 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجزوتقويمه .
• تقديم الدرس الجديد: ما الفرق بين هاتين الجملتين ؟أريد الخروج . أريد أن أخرج.
الهدف الوسيطي يدرك التلميذ أن الجملة من حيث تركيبها بسيطة أو مركبة .
بناء التعلم • عرض الأمثلة :
1- يجب ألا يشغلنا جمال منظر الكسوف عن خطر الأشعة على أعيننا .
2- الكسوف الكلي يحجب الشمس عن الأرض .
3- كانت حوادث الكسوف والخسوف تحدث رعبا في نفس الإنسان .
4- إن القمر يحتجب عن الأرض بسسب الخسوف الكلي .
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج :
تعريف الجملة المركبة :
لاحظوا المثال :1 . مانوع الجملة ؟ حددوا عناصرها . هل هذه الجملة بسيطة ؟ لماذا ؟
الجملة المركبة هي جملة أحد عناصرها الأصلية الأساسية أوالمتممة جملة فعلية أواسمية أومصدر مؤول .
مثال : الإيمان يهدي إلى الخير . شاهدت بستانا أزهاره جميلة . ينبغي أن أزورك.
خ ص فا
أنواع الجملة المركبة :
لاحظوا الأمثلة الثلاثة . مانوع كل جملة ؟
الجملة المركبة لها ثلاثة أنواع :
أ- الجملة الفعلية المركبة . مثال: يمكن لك أن تنصرف . ألاحظ أن العمل منظم . يباح لك أن تسافر.
فا مفع ن فا
ب- الجملة الاسمية المجردة المركبة .مثال: المطلوب أن تحضر. أن تصوم خير لك .
خ م
ج- الجملة الاسمية المنسوخة المركبة .مثال : كان واجبا عليك أن تحترمني . إن الواجب أن تساعدني .
ا . كان خ إن
تقويم بنائي ركبوا جملا مركبة مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي يتحكم التلميذ في توظيف الجملة المركبة فعلية كانت أو اسمية شفهيا وكتابيا .