* الفوائــد:
1- استحباب البداءة بالرجِل اليمنى في لبس النعال.
2- استحباب البداءة باليمين في كل ما كان من باب التكريــــم.
-كالوضوء ، واللباس.قال صلى الله عليه وسلم: ( إذا توضأتــم وإذا لبستـــم فابدؤوا بميامنكم ) رواه أبو داود.
-ترجيل الشعر.عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( كان رسول الله ؟؟ يعجبه التيمن في تنعله وترجله ... ).
-لبس النعال.كما في الحديث.
-الأكل والشرب. قال صلى الله عليه وسلم: ( سم الله وكل بيمينك ) متفق عليه.
3- أحكام النــعــال.
أولاً: يستحب البداءة في لبسها باليمين. كما جاء في الحديث.
ثانياً: النهي عن المشي بنعل واحدة.لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يمشي أحدكم في نعـل واحدة ) متفق عليه.
ثالثاً:استحباب الإكثار من النعال.قال صلى الله عليه وسلم: ( استكثروا من النعال ، فإن الرجل لا يزال راكباً ما انتعــل ) رواه مسلم.
-قال النووي: ” معناه أنه شبيه بالراكب في خفة المشقة عليه وقلة تعبــه وسلامة رجله مما يعرض في الطريق من خشونة وشوك وأذى ونحو ذلك “.
رابعاً:يستحب الصلاة بالنعال. وسيأتي الحديث عنها.
1- استحباب البداءة بالرجِل اليمنى في لبس النعال.
2- استحباب البداءة باليمين في كل ما كان من باب التكريــــم.
-كالوضوء ، واللباس.قال صلى الله عليه وسلم: ( إذا توضأتــم وإذا لبستـــم فابدؤوا بميامنكم ) رواه أبو داود.
-ترجيل الشعر.عن عائشة رضي الله عنها قالت: ( كان رسول الله ؟؟ يعجبه التيمن في تنعله وترجله ... ).
-لبس النعال.كما في الحديث.
-الأكل والشرب. قال صلى الله عليه وسلم: ( سم الله وكل بيمينك ) متفق عليه.
3- أحكام النــعــال.
أولاً: يستحب البداءة في لبسها باليمين. كما جاء في الحديث.
ثانياً: النهي عن المشي بنعل واحدة.لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يمشي أحدكم في نعـل واحدة ) متفق عليه.
ثالثاً:استحباب الإكثار من النعال.قال صلى الله عليه وسلم: ( استكثروا من النعال ، فإن الرجل لا يزال راكباً ما انتعــل ) رواه مسلم.
-قال النووي: ” معناه أنه شبيه بالراكب في خفة المشقة عليه وقلة تعبــه وسلامة رجله مما يعرض في الطريق من خشونة وشوك وأذى ونحو ذلك “.
رابعاً:يستحب الصلاة بالنعال. وسيأتي الحديث عنها.