المبني من الأسماء والأفعال والحروف 1/ث النحو والصرف

تمهيد الدرس ﺱ ما هو الاسم المعرب؟
ﺱ متى يكون الفعل معرباً؟

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم

أن تقرأ الطالبة النماذج قراءة مضبوطة بالشكل.
أن تذكر الطالبة بعضاً من الكبائر لتحذر منها.
أن تفسر الطالبة بعض المعاني في الآيات.
أن تعدد الطالبة بعضاً من صفات المذبذبين.
أن تعرب الطالبة كلمة (هؤلاء) في كل آية.
أن تقارن الطالبة بين (هؤلاء) في الآيات الثلاثة من حيث الإعراب. الأمثلة:
قال تعالى:
ج-
[ هَؤُلاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ ].
[ إِنَّ هَؤُلاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ ].
[ مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لا إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى هَؤُلاءِ ]
د-
[ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى ].
[ فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ ].
[ لَنُخْرِجَنَّكَ يَا شُعَيْبُ ].
[ وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ] عرض الأمثلة:
القراءة النموذجية للأمثلة.
مناقشة الأمثلة:
ﺱ من المقصود في الآية من المثال الأول؟
ﺱ من المقصود بالخطاب في الآية؟
ﺱ ما الكبيرة التي كان يرتكبها قوم لوط؟
ﺱ ما المقصود بـ(العاجلة – مذبذبين)؟
ﺱ ما صفات المذبذبين؟
ﺱ ماذا تلاحظين على الآيات الثلاث؟
ﺱ ما الشيء المشترك في الآيات؟ ما نوعه؟
ﺱ ما إعراب (هؤلاء) في الآيات الثلاثة؟ ﺱ عددي بعض الكبائر، وما واجبك نحوها؟
ﺱ وضحي معنى العاجلة في الآية الثانية، ومعنى (مذبذبين) في الآية الثالثة؟
ﺱ اذكري بعضاً من صفات المذبذبين.
ﺱ أعربي كلمة (هؤلاء) في الأمثلة الثلاث.
ﺱ قارني بين (هؤلاء) في الآيات الثلاث من حيث الإعراب والموقع.
أن تحدد الطالبة الأفعال في الآيات من المجموعة (د).
أن تبين الطالبة نوع كل فعل منها من حيث الزمن.
أن تعرب الطالبة الأفعال في كل آية من المجموعة.
أن توضح الطالبة متى يبنى الفعل المضارع.
أن تستخرج الطالبة بعض الحروف من الأمثلة.
أن تعرب الطالبة هذه الحروف. مناقشة المجموعة (د). ﺱ أين الأفعال في المجموعة (د)؟
ﺱ ما نوع كل فعل؟
ﺱ أعربي كل فعل من الأفعال الآتية: (أفلح – فذكر – لنخرجنك – يرضعن).
ﺱ متى يُبنى الفعل المضارع؟
ﺱ هاتي من الأمثلة حروف.
ﺱ كيف تُعرب هذه الحروف؟ ﺱ حددي الأفعال في الأبيات.
ﺱ بيني نوع كل فعل من الأفعال.
ﺱ أعربي كل فعل محدد في الأمثلة.
ﺱ مثلي لبعض الأفعال المبنية.