تمرينات على مقررات القواعد في المرحلة المتوسطة 1/ث النحو والصرف

تمهيد الدرس ﺱ ما دروس القواعد التي تعرف عليها في المرحلة المتوسطة؟

الأهــداف السلوكيــة المحتوى إجـراءات وعــرض الـدرس التقـــويــم

أن تقرأ الطالبة القطعة قراءة مضبوطة بالشكل.
أن تذكر الطالبة أهمية وجود المدارس في انتشار التعليم.
أن تستخرج الطالبة من القطعة اسم من الأسماء الخمسة وفعل من الأفعال الخمسة.
أن تعرب الطالبة كل من الاسمين السابقين.
أن تزن الطالبة بعض الكلمات في القطعة. تدريب (2) صفحة (8):
وهي عبارة عن قطعة تتحدث عن بناء المدرسة النظامية ببغداد. تقرأ إحدى الطالبات القطعة قراءة سليمة مضبوطة بالشكل ثم يتم مناقشتها.
ﺱ من الذي بنى المدرسة النظامية في بغداد؟
ﺱ ما أهمية وجود المدارس على انتشار التعليم؟
ﺱ هاتي من القطعة اسم من الأسماء الخمسة وفعل من الأفعال الخمسة، ما إعرابها؟
ﺱ ما هو الميزان في اللغة؟
ﺱ كيف تزن الكلمات؟ ﺱ عددي بعض الإنجازات التعليمية في عهد الملك فهد -رحمه الله-.




ﺱ زني كل من: (ابتاع - مغمور - مشهور).
أن تحدد الطالبة المصادر وأنواعها في الجمل المعطاة. تدريب (4) صفحة (10):
1- صن وجهك عن سؤال الناس.
2- لا تعملن عملاً ليس فيه نفع.
3- الجلوس مع الإخوان ينسي الأحزان. ﺱ أين المصادر في الجمل؟
ﺱ ما أنواعها من حيث كونها ثلاثية أو غير ذلك؟ ﺱ حددي المصادر في العبارة (4) من نفس التدريب.
أن تتعجب الطالبة من العبارات في التدريب (6) بإحدى صيغ التعجّب. تدريب (6) صفحة (10):
1- عدالة الإسلام.
2- جمال الربيع.
3- كرم العرب. ﺱ ما هي صيغ التعجّب؟
ﺱ كيف يكون التعجّب من الأفعال بأنواعها (الثلاثي - الرباعي - الخماسي)؟ ﺱ تعجّبي من العبارات في التدريب.
أن تأتي الطالبة بأسماء التفضيل من الأفعال في التدريب. تدريب (7) صفحة (11):
(فسد – جهل – حلا – علم). ﺱ ما هو اسم التفضيل؟
ﺱ كيف يُصاغ؟
ﺱ ما شروط صياغته؟
ﺱ هاتي اسم التفضيل من الأفعال في التدريب.

ﺱ مثّلي في جملة مفيدة لاسم تفضيل من الأفعال في التدريب.

الواجب المنزلي ﺱ