بناء وضعية تعلّمية
الوحدة التعلمية: 05 السنة الدراسية :
النـشـاط : نص تواصلي المؤسسة:
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف) الأستاذ:
الـمـدة : أربع ساعات المستوى : أولى جذع مشترك آداب
الهدف الختامي المندمج: في مقام تواصل دال يكون المتعلم قادرا على تسخير مكتسبا ته لإنتاج نصوص متنوعة في أشكال متعددة من التعبير.
الكفاءة في المجال الكتابي:كتابة نصوص حجاجية وتفسيرية في وضعيات ذات دلالة ونصوص لنقد أثر أدبي من العصور المدروسة بتوظيف مفاهيم النقد المناسبة.
الكفاءة في المجال الشفوي إنتاج نصوص في وضعية تواصلية ذات دلالة للتلخيص والتحليل والتعليق .
الأهداف التعلمية سـير الدرس وضعيات التعلّم
يكتشف المعنى العام للنص



يحدد الأفكار الرئيسية










يستنبط القيم الروحيةو الفكرية والاجتماعية






تقديم النص انطلاقا من النص الأدبي


اكتشف المعطيات







أناقش المعطيات










استخلص وأسجل ما القيم التي استخلصتها من نص عبدة بن الطبيب
- أيها أعظم في نظرك ؟ ولماذا ؟ ـ من أين استمد الشاعر هذه القيم ؟

ما مدلول كلمة الإسلام من خلال النص ؟
- اذكر ركنيه الأساسيين ؟
- ما طرق الفضيلة التي ينبغي أن يسلكها المسلم حتى ينال رضا الله ؟
- بما ذا عزز الإسلام العقيدة في الميدان الاجتماعي ؟
- ما موقف الإسلام من المرآة و حقوقها ؟

هل أداؤك للفروض الدينية كاف لإرضاء الله ؟ لماذا ؟
- كيف تتكامل القيم التي جاء بها الإسلام ؟ - أعط أمثلة لذلك
- لماذا أوجب الإسلام الزكاة ؟ ـ ما آثارها الاجتماعية ؟
- ما الغاية من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟
- كيف يجب أن يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟
- من هم المخولون بهذا الأمر ؟
- هل ترى أن الزكاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يساهمان في تنمية الحس المدني لدى أفراد المجتمع ؟ لمادا ؟ -
- ما القيم الواردة في النص ؟ ما آثارها في الفرد والمجتمع ؟
- هل هناك قيم لم يذكرها النص ؟ سم بعضها ؟
ما الأخلاق التي كانت سائدة في الجاهلية وما موقف الإسلام منها ؟
- عدد المباديء التي اعتمدها الإسلام للنهوض بالإنسان ؟
- ما الأسلوب الذي عالج به الكاتب نصه ؟
- حدد خصائصه ؟
النشاط : قواعد
الموضوع : المفعول المطلق
الأهداف التعلمية سـير الـدرس وضعيات التعلّم
قواعد اللغة


-التعرف على المفعول المطلق

- تحديد أنواعه


- ما ينوب عنه
حذف عامله



























-تمهيد
















اكتشاف أحكام
الدرس



بناء أحكام القاعدة






إحكام موارد المتعلم و ضبطها



عد إلى نص قيم روحية واجتماعية في الإسلام ثم أجب :
- ما الآفتان اللتان حرمهما الإسلام تحريما باتا ؟
- مما حرمه الإسلام تحريما باتا آفة الخمر وآفة القمار

- ما الصيغة الصرفية لكلمة تحريما ؟
ما علاقتها بالفعل قبلها
- كيف نسمي المصدر الذي يأتي منصوبا بعد فعل من جنسه
- تدوير المثال السابق
- حرمه الإسلام تحريما
- اقرأ الجملة قراءتين
- حرمه الإسلام كل التحريم
- قال قطري بن الفجاءة
- فصبرا في مجال الموت صبرا

- كيف يسمى المصدر الوارد بعد فعل من لفظه أو معناه ؟ مثل ؟
ما المفعول المطلق المبين لعامله ؟ مثل
" " " " المبين لنوعه مثل
" " " " المبين لعدده مثل
- ما الألفاظ التي تنوب عن المفعول المطلق ؟ مثل
- هل يجوز حذف عامله ؟
في مجال المعارف :
عين المفعول المطلق وعامله و بين نوعه
في مجال المعارف الفعلية:
اجعل كل مصدر مفعولا مطلقا
اجعل ما يأتي نائب مفعول مطلق
أكمل الجملتين بمفعول مطلق
في مجال إدماج أحكام الدرس :
اكتب فقرة تشجع فيها رفاقك على المشاركة في حملة التشجير مستخدما ما يناسب من المفعول المطلق