محافظة أسوان المادة / لغة عربية
إدارة أسوان التعليمية الصف / الثاني الإعدادي
مدرسة الجمهورية الإعدادية الزمن / ساعتان ونصف
امتحان الدور الأول (الفصل الدراسي الثاني ) عام 2010 / 2011
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا التعبير : ـ
اـ اكتب لافتة إلى عمال مصر تحثهم فيها على العمل وزيادة الإنتاج ( إجباري )
اكتب في أحد الموضوعين الآتيين : ـ
1ـ الأخلاق الحميدة كنزالكنوز , يكتسب صاحبها مودة الناس واحترامهم .
2ـ ( كان منذ صغره يحب وطنه فالتحق بكلية الشرطة وتخرج ضابطا وأثناء تأدية عمله أصابته رصاصات الغدر والخيانة فنال شرف الاستشهاد في سبيل وطنه ) اكتب قصته .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا القراءة :ـ ( ا) أجب عن السؤال الآتي ( إخباري )
من قصة كفاح شعب مصر : "أدركت الحكومة البريطانية أن سياستها في مصر تحتاج إلى تبديل وتعديل وألقت مسئولية حادثة دنشواي على شخصية اللورد كرومر ورأت اقصاءه من منصبه . " ا ـ تخير الصواب مما بين القوسين :ـ * مرادف " اقصاء " : ( ابقاء ـ اخماد ـ ابعاد ) * جمع " منصب " : ( ناصب ـ يناصب ـ مناصب )
ب ـ ما الذي أدركته الحكومة البريطانية بعد حادثة دنشواي ؟ ج ـ ضع علامة ( √ ) أو (×) أمام العبارات الآ تية * نفي سعد زغلول إلى جزيرة سيشل أولا ثم مالطة بعد ذلك ( ) * أطلق جواد حسني الطوربيد على الطرادة الفرنسية ( ) أجب عن أحد السؤالين الآتيين :ـ (1) من موضوع (نعمة العقل ): " عندك حق إن لابن آدم منظرا رهيبا وقوة شديدة ,وبدت على الأسد علامات الخوف وقال محولا زمام الحديث " ولكن قل لي يا إنسان إلى أين أنت ذاهب ؟ "
ا ـ هات من الفقرة السابقة : كلمة مضادها ( اختفت ) , كلمة مرادفها ( مغيرا ) في جملتين من تعبيرك . ب ـ ما الذي بدا على الأسد ؟ ج ـ ماذا طلب الأسد من العجوز ؟
( 2) من موضوع ( الكلمة ) " لم يعرف أحد من شعوب العالم وأممه قدر الكلمة مثلما عرف العرب وكانت إجا دتهم الكلمة وفنونها مثار فخر بينهم وكان العرب يحتفون احتفاء عظيما بنبوغ شاعر أو بزوغ خطيب "
1ـ هات من الفقرة السابق : كلمة مضادها ( تواضع ) , كلمة مرادفها ( ظهور ) في جملتين من تعبيرك ب ـ للعرب اهتمام خاص بالكلمة . وضح ذلك من خلال فهمك للفقرة السابقة . ج ـ متى نسمي الكلمة ( كلمة مستفزة ) ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ثالثا النصوص : ـ ( أجب عن السؤال الآ تي ) ( إجباري ) (من نص تبارك الله أحسن الخالقين ): قال تعالى : " وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الأيات لقوم يعقلون " ا ـ تخير الصواب من بين القوسين فيما يأ تي * تفسير " جعل " : ( حول ـ خلق ـ وجه ) *مضاد " تهتدوا " :( تبتعدوا ـ تضلوا ـ تنسوا ) ب ـ لماذا خلق الله النجوم ؟ ج ـ ما الجمال في الجمع بين كلمتي ( البر ـ البحر ) د ـ هات من النص الآية التي تتفق وهذا المعنى : (وأخرجنا من طلع النخل عناقيد طيبة من السماء بساتين )
أجب عن أحد السؤالين الآتيين :ـ
من نص الفلاح : ـ
وأكثر من نقابات وأنهض نهضة كبرى
وأحفظ ذلك الوادي تراث أبي وأجـدادي
وأسلمـــه لأولادي عزيزا سائدا حــــرا
ا ـ هات جمع : (كبرى ) ومرادف : (احفظ ) ومضاد : ( عزيزا) ومفرد : ( أجداد ) في جمل من عندك
ب ـ ما الوعد الذي أخذه الشاعر على نفسه من خلال فهمك للأبيات السابقة ؟
ج ـ ماالجمال في قوله : ( تراث أبي وأجدادي ) ؟
من نص أنا البحر : ـ
أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
أرى لرجال الغـرب عزا ومنعة وكـم عـــز أقـــوام بعـــز لغـــــات
أرى كــل يوم بالجرائد مزلقــا بسطت رجائي بعد بسط شكاتـــي
اـ هات جمع : ( البحر ) ومرادف : ( مزلقا ) ومفرد ( أحشاء ) ومضاد : ( يدنيني ) في جمل من عندك
ب ـ بم وصفت اللغة العربية نفسهامن خلال فهمك للأبيات السابقة ؟
ج ـ ما الجمال في قوله ( أنا البحر في أحشائه الدر ) ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا القواعد :ـ
" الدكتور أحمد زويل عالم استطاع أن يرفع من قدر وطنه بحصوله على جائزة نوبل وهوآخر عالم حصل عليها في القرن العشرين فقد ظهرت عليه علامات النبوغ فكان محبا لإجراء التجارب العلمية منذ صغره وكانت أسرته تعده ليكون طبيبا ونال الترشيح لاختراعه كاميرا يمكنها تصوير حركة الجزيئات عند ميلادها . أفلا يستحق زويل هذا التكريم كله كله ؟ فكم من علماء خلدتهم أعمالهم "
ا ـ تخير الإعراب الصحيح لماتحته الخط
• ( يرفع ) ................. ( مضارع مجزوم ـ مضارع منصوب ـ مضارع مرفوع )
• ( محبا ) .................. ( مفعول به ـ خبر كان ـ تمييز )
• ( العلمية ) ................ ( نعت ـ مضاف إليه ـ حال )
• ( أعمالهم ) ............... ( مرفوعة ـ منصوبة ـ مجرورة )
ب ـ استخرج من القطعة السابقة مايلي :
• فعلا مجردا وبين نوعه
• فعلا مزيدا بحرف
• فعلا مزيدا بحرفين
• فعلا مزيدا بثلاثة أحرف
ج ـ بين نوع ( كم ) التي وردت بالعبارة وأعرب تمييزها .
دـ حضر الحفل (12) وزيرا واستقبلهم ( 15) شابا
اكتب الأرقام السابقة بحروف اللغة العربية
هـ ـ كيف تكشف في المعجم عن كلمة ( الميلاد ) ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا الخط : ـ اكتب ما يلي مرة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة
" ما أجمل العيش في سلام "
سادسا الإملاء:-
اكتب مايملى عليك
إدارة أسوان التعليمية الصف / الثاني الإعدادي
مدرسة الجمهورية الإعدادية الزمن / ساعتان ونصف
امتحان الدور الأول (الفصل الدراسي الثاني ) عام 2010 / 2011
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا التعبير : ـ
اـ اكتب لافتة إلى عمال مصر تحثهم فيها على العمل وزيادة الإنتاج ( إجباري )
اكتب في أحد الموضوعين الآتيين : ـ
1ـ الأخلاق الحميدة كنزالكنوز , يكتسب صاحبها مودة الناس واحترامهم .
2ـ ( كان منذ صغره يحب وطنه فالتحق بكلية الشرطة وتخرج ضابطا وأثناء تأدية عمله أصابته رصاصات الغدر والخيانة فنال شرف الاستشهاد في سبيل وطنه ) اكتب قصته .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا القراءة :ـ ( ا) أجب عن السؤال الآتي ( إخباري )
من قصة كفاح شعب مصر : "أدركت الحكومة البريطانية أن سياستها في مصر تحتاج إلى تبديل وتعديل وألقت مسئولية حادثة دنشواي على شخصية اللورد كرومر ورأت اقصاءه من منصبه . " ا ـ تخير الصواب مما بين القوسين :ـ * مرادف " اقصاء " : ( ابقاء ـ اخماد ـ ابعاد ) * جمع " منصب " : ( ناصب ـ يناصب ـ مناصب )
ب ـ ما الذي أدركته الحكومة البريطانية بعد حادثة دنشواي ؟ ج ـ ضع علامة ( √ ) أو (×) أمام العبارات الآ تية * نفي سعد زغلول إلى جزيرة سيشل أولا ثم مالطة بعد ذلك ( ) * أطلق جواد حسني الطوربيد على الطرادة الفرنسية ( ) أجب عن أحد السؤالين الآتيين :ـ (1) من موضوع (نعمة العقل ): " عندك حق إن لابن آدم منظرا رهيبا وقوة شديدة ,وبدت على الأسد علامات الخوف وقال محولا زمام الحديث " ولكن قل لي يا إنسان إلى أين أنت ذاهب ؟ "
ا ـ هات من الفقرة السابقة : كلمة مضادها ( اختفت ) , كلمة مرادفها ( مغيرا ) في جملتين من تعبيرك . ب ـ ما الذي بدا على الأسد ؟ ج ـ ماذا طلب الأسد من العجوز ؟
( 2) من موضوع ( الكلمة ) " لم يعرف أحد من شعوب العالم وأممه قدر الكلمة مثلما عرف العرب وكانت إجا دتهم الكلمة وفنونها مثار فخر بينهم وكان العرب يحتفون احتفاء عظيما بنبوغ شاعر أو بزوغ خطيب "
1ـ هات من الفقرة السابق : كلمة مضادها ( تواضع ) , كلمة مرادفها ( ظهور ) في جملتين من تعبيرك ب ـ للعرب اهتمام خاص بالكلمة . وضح ذلك من خلال فهمك للفقرة السابقة . ج ـ متى نسمي الكلمة ( كلمة مستفزة ) ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ثالثا النصوص : ـ ( أجب عن السؤال الآ تي ) ( إجباري ) (من نص تبارك الله أحسن الخالقين ): قال تعالى : " وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الأيات لقوم يعقلون " ا ـ تخير الصواب من بين القوسين فيما يأ تي * تفسير " جعل " : ( حول ـ خلق ـ وجه ) *مضاد " تهتدوا " :( تبتعدوا ـ تضلوا ـ تنسوا ) ب ـ لماذا خلق الله النجوم ؟ ج ـ ما الجمال في الجمع بين كلمتي ( البر ـ البحر ) د ـ هات من النص الآية التي تتفق وهذا المعنى : (وأخرجنا من طلع النخل عناقيد طيبة من السماء بساتين )
أجب عن أحد السؤالين الآتيين :ـ
من نص الفلاح : ـ
وأكثر من نقابات وأنهض نهضة كبرى
وأحفظ ذلك الوادي تراث أبي وأجـدادي
وأسلمـــه لأولادي عزيزا سائدا حــــرا
ا ـ هات جمع : (كبرى ) ومرادف : (احفظ ) ومضاد : ( عزيزا) ومفرد : ( أجداد ) في جمل من عندك
ب ـ ما الوعد الذي أخذه الشاعر على نفسه من خلال فهمك للأبيات السابقة ؟
ج ـ ماالجمال في قوله : ( تراث أبي وأجدادي ) ؟
من نص أنا البحر : ـ
أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
أرى لرجال الغـرب عزا ومنعة وكـم عـــز أقـــوام بعـــز لغـــــات
أرى كــل يوم بالجرائد مزلقــا بسطت رجائي بعد بسط شكاتـــي
اـ هات جمع : ( البحر ) ومرادف : ( مزلقا ) ومفرد ( أحشاء ) ومضاد : ( يدنيني ) في جمل من عندك
ب ـ بم وصفت اللغة العربية نفسهامن خلال فهمك للأبيات السابقة ؟
ج ـ ما الجمال في قوله ( أنا البحر في أحشائه الدر ) ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعا القواعد :ـ
" الدكتور أحمد زويل عالم استطاع أن يرفع من قدر وطنه بحصوله على جائزة نوبل وهوآخر عالم حصل عليها في القرن العشرين فقد ظهرت عليه علامات النبوغ فكان محبا لإجراء التجارب العلمية منذ صغره وكانت أسرته تعده ليكون طبيبا ونال الترشيح لاختراعه كاميرا يمكنها تصوير حركة الجزيئات عند ميلادها . أفلا يستحق زويل هذا التكريم كله كله ؟ فكم من علماء خلدتهم أعمالهم "
ا ـ تخير الإعراب الصحيح لماتحته الخط
• ( يرفع ) ................. ( مضارع مجزوم ـ مضارع منصوب ـ مضارع مرفوع )
• ( محبا ) .................. ( مفعول به ـ خبر كان ـ تمييز )
• ( العلمية ) ................ ( نعت ـ مضاف إليه ـ حال )
• ( أعمالهم ) ............... ( مرفوعة ـ منصوبة ـ مجرورة )
ب ـ استخرج من القطعة السابقة مايلي :
• فعلا مجردا وبين نوعه
• فعلا مزيدا بحرف
• فعلا مزيدا بحرفين
• فعلا مزيدا بثلاثة أحرف
ج ـ بين نوع ( كم ) التي وردت بالعبارة وأعرب تمييزها .
دـ حضر الحفل (12) وزيرا واستقبلهم ( 15) شابا
اكتب الأرقام السابقة بحروف اللغة العربية
هـ ـ كيف تكشف في المعجم عن كلمة ( الميلاد ) ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامسا الخط : ـ اكتب ما يلي مرة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة
" ما أجمل العيش في سلام "
سادسا الإملاء:-
اكتب مايملى عليك