المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط
الوحدة: البيئة
النشاط: قراءة وفهم النص
الموضوع: " الإنسان والبحر "
الكفاءة القاعدية:
• التحكم في القراءة الصحيحة مع تمثيل المعنى والالتزام بقواعد اللغة .
مؤشر الكفاءة: * القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى
*معرفة الأحاسيس والمشاعر التي يبعث عليها البحر الأدباء
* معرفة سر ملوحة البحر
* معرفة سر ظاهرة المد والجزر
* معرفة سر أعماق البحار واستخراج الطاقات الكامنة فيه
* القدرة على دراسة البناء الفني للنص
* القدرة على استيعاب الظاهرة اللغوية (النسبة )
* القدرة على إنجاز التطبيقات دون أخطاء
سير الحصة وضعيات و أنشطة التعلم أهداف التعلم الوسيطة التقويم
وضعية الانطلاق للبحر سحر وجمال خلاب , وطاقة وثروة لا تنضب ,ودور في النشاط الإقتصادي والامن الغذائي لدى بعض الشعوب
فماذا تعرف عنه اكثر
تسجيل العنوان .
فتح الكتب ص 151 أن يذكر بعض فوائد البحر
ت.تشخيصي
فوائد البحر جمة :
صيد الاسماك
الأعشاب الطبية
الطاقة الغذائية
والكهربائية / الإستجمام..
مرحلة بناء التعلم
القراءة الصامتة
أسئلة حول المعنى الإجمالي :
• ماهي أحاسيس الكاتب تجاه البحر ؟
• ماهي فوائد البحر من خلال النص؟
الفكرة العامة :
* إعجاب الكاتب بالبحر وذكره لفوائده التي اكتشفها العلم الحديث
قراءة الأستاذ
قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
شرح المفردات :
إفتنّ/ ينأى / أسئلة تراود/ يطغى / تتسم
فهم النص (يتخلل القراءات الفردية )
تقسيم النص إلى 3فقرات
الفقرة الأولى :" البحر أعجوبة.......والتلوث "
الفقرة الثانية : "والبحر لايعرف.....اليابسة"
الفقرة الثالثة: "وقد شق ......تحقيقه"
مناقشة الفقرة الأولى : :"
الأسئلة :
• بم وصف الكاتب البحر في البداية؟ وماذا يمثل بالنسبة إلى الشعراء؟
• ماذا تمثل قوته الهائلة ؟
• ما هو السؤال الذي يتبادر في ذهن من ذاق ماء البحر؟
• أين يكمن السر في ملوحة البحر؟
الفكرة الأساسية1:
إعجاب الكاتب بالبحر وذكر سبب وفضل ملوحته.
تلخيص الفقرة
مناقشة الفقرة الثانية :
الأسئلة:
• كيف صور الكاتب تقدم وتراجع البحر ؟
• ما إسم هذه الظاهرة؟
• ما سببها ؟
• أين يتجه الناس صيفا؟
• ماذا يشاهد الذي سبر أغوار البحر ؟
الفكرة الأساسية الثانية:
• تسببب القمر في عملية المد والجزر واعتبار البحر أهم مواطن الإستجمام صيفا.
تلخيص الفقرة
الفقرة الثالثة :
الأسئلة:
• كيف استطاع العلماء الولوج في عمق البحار؟
• من أين يوفر بعض السكان مواردهم الغذائية ؟
• ما هي الطاقة الحديثة التي يود العلماء استخراجها من البحر ؟
• ما الذي أوحى إليهم بالفكرة؟
• هل يمكن للبشرية الإستفادة من هذه الأسماك المضيئة ؟ كيف ذلك؟
الفكرة الأساسية الثالثة:
• إتجاه العلم الحديث لأستخراج الطاقة الكهربية من أعماق البحار.
تلخيص الفقرة
أثناء القراءة:
مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم.
البناء الفني :
• هل الكاتب من معجبي البحر ؟
• ما العبارات الدالة على ذلك؟
• هل تبدو أحاسيسه وعاطفته صادقة ؟ علل بعبارات دالة
• لاحظ عبارة "يتصاعد مهاجما ....".ما نوع التعبير المجازي ؟
• بين دلالة التعبير وجماله "تصافح وجوههم نسيم البحر العليل"؟
• استخرج الصفات الحسية والصفات المعنوية ؟
• ما هو المرادف الموجود في النص "للمساحة الفسيحة الأرجاء". أذكر عبارة من عندك تؤدي نفس المعنى .
استعملت الكاتبة في وصفها كلمات تدل على الحركة وأخرى تدل على السكون دلنا عليها ؟ تلخيص النص .
• استخرج المغزى من النص .
البناء اللغوي :
وردت العبارة التالية "..لما لا تكون المياه البحرية حلوة كالمياه النهرية..."
بتأملك كلمة البحرية تجدأن لها معنيان البحر والشيئ المنسوب إليه
إذن :
البحرية : هو الاسم المنسوب
الياء : ياء النسبة .
النهر : المنسوب إليه
إيت بأمثلة على الإسم المنسوب .
القاعدة :
النسبة هي جعل ايسم يرتبط باسم آخر بزيادة ياء مشددة وتاء مربوطة في آخره معرفة المعنى العام للنص
أن يذكر أحاسيس الكاتب تجاه البحر
أن يستخرج فوائد البحر من خلال النص
أن يستخرج الفكرة العامة للنص.
أن يقرأ النص قراءة سليمة معبرة .
أن يذكر وصف الكاتب البحر في البداية
أن يعبر عن تمثيل قوته الهائلة
أن يذكر السؤال الذي يتبادر في ذهن من ذاق ماء البحر
أن يذكر السر في ملوحة البحر
أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الأولى
أن يلخص كيف صور الكاتب تقدم وتراجع البحر
أن يذكر إسم هذه الظاهرة
أن يشرح أين يتجه الناس صيفا
أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثانية.
أن يذكر كيف استطاع العلماء الولوج في عمق البحار
أن يذكر من أين يوفر بعض السكان مواردهم الغذائية
أن يذكر ما الذي أوحى إليهم بالفكرة
أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثالثة.
أن يعالج ويناقش البناء الفني والبلاغي للنص
أن يلخص النص شفويا
أن يستخرج مغزى النص.
أن يتعرف على اشتقاق الإسم المنسوب
أن يتعرف على المنسوب إليه
أن يعرف ياء النسبة
أن يعرف ويصوغ القاعدة
أن يأتي بأمثلة صياغة الإسم الزماني والمكاني
ت.تكويني
القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى
صياغة الفكرة العامة
فهم العبارات وحسن تمثيلها
حسن تقسيم الفقرات حسب التفات الموضوع
إستخراج الفكرة
معرفة سحر البحر وطاقاته وموارده و اختلاف مخلوقاته
إستخراج الفكرة
معرفة جمال الغروب الخلاب الهادئ
إستخراج الفكرة
معالجة وناقشة البناء الفني للنص.
القدرة على دراسة البناء الفني للنص.
المغزى :
"البحر سحر وجمال وموارد لاتفني " .
القدرة على صياغة الإسم المنسوب
المرحلة الختامية • التطبيقات :
أن ينجز تطبيقاته
ت.تحصيلي
إنجاز التطبيقات ص 154-155 من كتاب التلميذ
الإجابات والاقتراحات السليمة
الوحدة: البيئة
النشاط: قراءة وفهم النص
الموضوع: " الإنسان والبحر "
الكفاءة القاعدية:
• التحكم في القراءة الصحيحة مع تمثيل المعنى والالتزام بقواعد اللغة .
مؤشر الكفاءة: * القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى
*معرفة الأحاسيس والمشاعر التي يبعث عليها البحر الأدباء
* معرفة سر ملوحة البحر
* معرفة سر ظاهرة المد والجزر
* معرفة سر أعماق البحار واستخراج الطاقات الكامنة فيه
* القدرة على دراسة البناء الفني للنص
* القدرة على استيعاب الظاهرة اللغوية (النسبة )
* القدرة على إنجاز التطبيقات دون أخطاء
سير الحصة وضعيات و أنشطة التعلم أهداف التعلم الوسيطة التقويم
وضعية الانطلاق للبحر سحر وجمال خلاب , وطاقة وثروة لا تنضب ,ودور في النشاط الإقتصادي والامن الغذائي لدى بعض الشعوب
فماذا تعرف عنه اكثر
تسجيل العنوان .
فتح الكتب ص 151 أن يذكر بعض فوائد البحر
ت.تشخيصي
فوائد البحر جمة :
صيد الاسماك
الأعشاب الطبية
الطاقة الغذائية
والكهربائية / الإستجمام..
مرحلة بناء التعلم
القراءة الصامتة
أسئلة حول المعنى الإجمالي :
• ماهي أحاسيس الكاتب تجاه البحر ؟
• ماهي فوائد البحر من خلال النص؟
الفكرة العامة :
* إعجاب الكاتب بالبحر وذكره لفوائده التي اكتشفها العلم الحديث
قراءة الأستاذ
قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
شرح المفردات :
إفتنّ/ ينأى / أسئلة تراود/ يطغى / تتسم
فهم النص (يتخلل القراءات الفردية )
تقسيم النص إلى 3فقرات
الفقرة الأولى :" البحر أعجوبة.......والتلوث "
الفقرة الثانية : "والبحر لايعرف.....اليابسة"
الفقرة الثالثة: "وقد شق ......تحقيقه"
مناقشة الفقرة الأولى : :"
الأسئلة :
• بم وصف الكاتب البحر في البداية؟ وماذا يمثل بالنسبة إلى الشعراء؟
• ماذا تمثل قوته الهائلة ؟
• ما هو السؤال الذي يتبادر في ذهن من ذاق ماء البحر؟
• أين يكمن السر في ملوحة البحر؟
الفكرة الأساسية1:
إعجاب الكاتب بالبحر وذكر سبب وفضل ملوحته.
تلخيص الفقرة
مناقشة الفقرة الثانية :
الأسئلة:
• كيف صور الكاتب تقدم وتراجع البحر ؟
• ما إسم هذه الظاهرة؟
• ما سببها ؟
• أين يتجه الناس صيفا؟
• ماذا يشاهد الذي سبر أغوار البحر ؟
الفكرة الأساسية الثانية:
• تسببب القمر في عملية المد والجزر واعتبار البحر أهم مواطن الإستجمام صيفا.
تلخيص الفقرة
الفقرة الثالثة :
الأسئلة:
• كيف استطاع العلماء الولوج في عمق البحار؟
• من أين يوفر بعض السكان مواردهم الغذائية ؟
• ما هي الطاقة الحديثة التي يود العلماء استخراجها من البحر ؟
• ما الذي أوحى إليهم بالفكرة؟
• هل يمكن للبشرية الإستفادة من هذه الأسماك المضيئة ؟ كيف ذلك؟
الفكرة الأساسية الثالثة:
• إتجاه العلم الحديث لأستخراج الطاقة الكهربية من أعماق البحار.
تلخيص الفقرة
أثناء القراءة:
مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم.
البناء الفني :
• هل الكاتب من معجبي البحر ؟
• ما العبارات الدالة على ذلك؟
• هل تبدو أحاسيسه وعاطفته صادقة ؟ علل بعبارات دالة
• لاحظ عبارة "يتصاعد مهاجما ....".ما نوع التعبير المجازي ؟
• بين دلالة التعبير وجماله "تصافح وجوههم نسيم البحر العليل"؟
• استخرج الصفات الحسية والصفات المعنوية ؟
• ما هو المرادف الموجود في النص "للمساحة الفسيحة الأرجاء". أذكر عبارة من عندك تؤدي نفس المعنى .
استعملت الكاتبة في وصفها كلمات تدل على الحركة وأخرى تدل على السكون دلنا عليها ؟ تلخيص النص .
• استخرج المغزى من النص .
البناء اللغوي :
وردت العبارة التالية "..لما لا تكون المياه البحرية حلوة كالمياه النهرية..."
بتأملك كلمة البحرية تجدأن لها معنيان البحر والشيئ المنسوب إليه
إذن :
البحرية : هو الاسم المنسوب
الياء : ياء النسبة .
النهر : المنسوب إليه
إيت بأمثلة على الإسم المنسوب .
القاعدة :
النسبة هي جعل ايسم يرتبط باسم آخر بزيادة ياء مشددة وتاء مربوطة في آخره معرفة المعنى العام للنص
أن يذكر أحاسيس الكاتب تجاه البحر
أن يستخرج فوائد البحر من خلال النص
أن يستخرج الفكرة العامة للنص.
أن يقرأ النص قراءة سليمة معبرة .
أن يذكر وصف الكاتب البحر في البداية
أن يعبر عن تمثيل قوته الهائلة
أن يذكر السؤال الذي يتبادر في ذهن من ذاق ماء البحر
أن يذكر السر في ملوحة البحر
أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الأولى
أن يلخص كيف صور الكاتب تقدم وتراجع البحر
أن يذكر إسم هذه الظاهرة
أن يشرح أين يتجه الناس صيفا
أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثانية.
أن يذكر كيف استطاع العلماء الولوج في عمق البحار
أن يذكر من أين يوفر بعض السكان مواردهم الغذائية
أن يذكر ما الذي أوحى إليهم بالفكرة
أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثالثة.
أن يعالج ويناقش البناء الفني والبلاغي للنص
أن يلخص النص شفويا
أن يستخرج مغزى النص.
أن يتعرف على اشتقاق الإسم المنسوب
أن يتعرف على المنسوب إليه
أن يعرف ياء النسبة
أن يعرف ويصوغ القاعدة
أن يأتي بأمثلة صياغة الإسم الزماني والمكاني
ت.تكويني
القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى
صياغة الفكرة العامة
فهم العبارات وحسن تمثيلها
حسن تقسيم الفقرات حسب التفات الموضوع
إستخراج الفكرة
معرفة سحر البحر وطاقاته وموارده و اختلاف مخلوقاته
إستخراج الفكرة
معرفة جمال الغروب الخلاب الهادئ
إستخراج الفكرة
معالجة وناقشة البناء الفني للنص.
القدرة على دراسة البناء الفني للنص.
المغزى :
"البحر سحر وجمال وموارد لاتفني " .
القدرة على صياغة الإسم المنسوب
المرحلة الختامية • التطبيقات :
أن ينجز تطبيقاته
ت.تحصيلي
إنجاز التطبيقات ص 154-155 من كتاب التلميذ
الإجابات والاقتراحات السليمة