للعبادة أركان ثلاثة :
الأول : الإخلاص
: بأن يقصد العبد وجه ربه والدار الآخرة ، قال صلى الله عليه وسلم : (
إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرىء ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله
ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها ، أو
امرأةٍ ينحكها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) (1) وترك الإخلاص يبطل العبادة .
الثاني : الصدق :
ونريد به الصدق في العزيمة ، بأن يبذل العبد جهده في امتثال أمر الله
واجتناب نهيه ، والاستعداد للقائه ،وترك العجز ،وترك التكاسل عن طاعة الله .
الثالث : متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم
، فلا يعبد الله إلا وفق ما شرعه الله ، وما جاء به الرسول صلى الله عليه
وسلم ، أمّا أن يعبد الناس ربهم بغير علم فهذه هي البدعة التي حذر منها
الرسول صلى الله عليه وسلم وذم فاعلها ، وأخبر أن عمله ضلالة . فقال : " كل
محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار " . وصاحب البدعة عمله
مردود عليه غير مقبول منه .
ففي الصحيحين عن عائشة – رضي الله عنها –
قالت : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه
فهو رد " وفي رواية لمسلم : " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد " . (2)
لا عبادة إلا بهذه الأركان :
فما
لم توجد العزيمة الصادقة لا توجد العبادة ، إذ تصبح العبادة تمنيات
وآمالاً لا يكاد يهم المرء بفعلها حتى تخبوا إرادته وتنحل . وما لم يوجد
الإخلاص ومتابعة الرسول صلى الله عليه وسلم فإن العبادة لا يقبلها الله
تعالى .
-----------------------------
(1)
رواه البخاري ومسلم ، وهو حديث مشهور تغني شهرته عن تخريجه . وانظر كتابنا
(( مقاصد المكلفين )) ص : 519 ، فقد ذكرنا فيه طرقه ومخرجيه .
(2) عزاه ابن الأثير في جامع الأصول : 1/289 ، ورقمه : 75 إلى البخاري ومسلم وأبي داود .
منقووووووووووول