الجمل . . سفينة الصحراء ! !
رسب أحد الطلاب في مادة التعبير، وهذا أمر غير اعتيادي أن يرسب طالب في مادة سهلة، وعندما سُئل المدرس عن سبب رسوبه في المادة قال: والله يا إخوان الطالب لا يركز. كل مرة نطلب منه أن يكتب عن موضوع يخرج عن الموضوع المحدد.
قالوا أعطنا عينات من مواضيع التعبير التي كتبها.. فقال المدرس على سبيل المثال:اكتب موضوعًا عن فصل الربيع..
فصل الربيع من أجمل الفصول في السنة، تكثر فيه المراعي الخضراء مما يتيح للجمل أن يشبع من تلك المراعي، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أيامًا، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر.
ويربي البدو الجمل، فهو سفينة الصحراء، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى ... والجمل حيوان أليف ... إلخ. ويستمر الطالب في التغزل في الجمل، وينسى الموضوع الرئيسي.. فقال المدرسون قد يكون قرب موضوع الربيع من الجمل وارتباطه بالرعي هو الذي جعل الطالب يخرج عن الموضوع.
فقال المدرس: لا، خذوا على سبيل المثال هذا الموضوع الذي طلبنا من الطالب أن يكتب عنه.. اكتب عن الصناعات والتقنية في اليابان.
تشتهر اليابان بالعديد من الصناعات ومنها السيارات، لكن البدو في تنقلاتهم يعتمدون على الجمل، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أيامًا، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل، فهو سفينة الصحراء، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى .. والجمل حيوان أليف.
قال المدرسون هل هناك موضوع آخر فقال المدرس كل موضوع يبدأ فيه يكتب نصف سطر وينتهي بصفحات عن الجمل. وهذا موضوع بعيد جدًا عن الجمل طلب منه أن يكتب عنه وهو (الحاسب الآلي وفوائده)، فكتب يقول:
الحاسب الآلي جهاز مفيد يكثر في المدن ولا يوجد عند البدو لأن البدو لديهم الجمل (والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أيامًا، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل، فهو سفينة الصحراء، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى .. والجمل حيوان أليف...
تقدم الطالب بشكوى للوزير بعد أن طلب الوزير التحقيق في الموضوع فكتب الطالب في خطاب الشكوى:
سعادة وزير التربية والتعليم... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أقدم لمعاليكم تظلمي هذا وفيه أشتكي مدرس مادة التعبير لأني صبرت عليه صبر الجمل، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أيامًا، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل، فهو سفينة الصحراء، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى.. والجمل حيوان أليف، وكما يعلم سعادتكم أن الجمل يستمد طاقته من سنامه الذي يخزن فيه الكثير من الشحوم، أما عينا الجمل ففيهما طبقة مزدوجة تحمي العينين من الرمال والعواصف ..
آمل من سعادتكم النظر في تظلمي هذا وظلم المدرس لي مثلما ظُلم الجمل في عصرنا هذا بأكل كبدته في الفطور في جميع الوزارات والدوائر الحكومية.. ولكم مني خالص الشكر والعرفان!!.
رسب أحد الطلاب في مادة التعبير، وهذا أمر غير اعتيادي أن يرسب طالب في مادة سهلة، وعندما سُئل المدرس عن سبب رسوبه في المادة قال: والله يا إخوان الطالب لا يركز. كل مرة نطلب منه أن يكتب عن موضوع يخرج عن الموضوع المحدد.
قالوا أعطنا عينات من مواضيع التعبير التي كتبها.. فقال المدرس على سبيل المثال:اكتب موضوعًا عن فصل الربيع..
فصل الربيع من أجمل الفصول في السنة، تكثر فيه المراعي الخضراء مما يتيح للجمل أن يشبع من تلك المراعي، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أيامًا، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر.
ويربي البدو الجمل، فهو سفينة الصحراء، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى ... والجمل حيوان أليف ... إلخ. ويستمر الطالب في التغزل في الجمل، وينسى الموضوع الرئيسي.. فقال المدرسون قد يكون قرب موضوع الربيع من الجمل وارتباطه بالرعي هو الذي جعل الطالب يخرج عن الموضوع.
فقال المدرس: لا، خذوا على سبيل المثال هذا الموضوع الذي طلبنا من الطالب أن يكتب عنه.. اكتب عن الصناعات والتقنية في اليابان.
تشتهر اليابان بالعديد من الصناعات ومنها السيارات، لكن البدو في تنقلاتهم يعتمدون على الجمل، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أيامًا، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل، فهو سفينة الصحراء، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى .. والجمل حيوان أليف.
قال المدرسون هل هناك موضوع آخر فقال المدرس كل موضوع يبدأ فيه يكتب نصف سطر وينتهي بصفحات عن الجمل. وهذا موضوع بعيد جدًا عن الجمل طلب منه أن يكتب عنه وهو (الحاسب الآلي وفوائده)، فكتب يقول:
الحاسب الآلي جهاز مفيد يكثر في المدن ولا يوجد عند البدو لأن البدو لديهم الجمل (والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أيامًا، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل، فهو سفينة الصحراء، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى .. والجمل حيوان أليف...
تقدم الطالب بشكوى للوزير بعد أن طلب الوزير التحقيق في الموضوع فكتب الطالب في خطاب الشكوى:
سعادة وزير التربية والتعليم... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أقدم لمعاليكم تظلمي هذا وفيه أشتكي مدرس مادة التعبير لأني صبرت عليه صبر الجمل، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أيامًا، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر. ويربي البدو الجمل، فهو سفينة الصحراء، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى.. والجمل حيوان أليف، وكما يعلم سعادتكم أن الجمل يستمد طاقته من سنامه الذي يخزن فيه الكثير من الشحوم، أما عينا الجمل ففيهما طبقة مزدوجة تحمي العينين من الرمال والعواصف ..
آمل من سعادتكم النظر في تظلمي هذا وظلم المدرس لي مثلما ظُلم الجمل في عصرنا هذا بأكل كبدته في الفطور في جميع الوزارات والدوائر الحكومية.. ولكم مني خالص الشكر والعرفان!!.