كيفية تطبيق نشاطات اللغة العربية خلال أسبوع
المحور 1 الوحدة 1 (رسالة سلام)
الحصة 1 القراءة ( الجزء الأول ) ـ التعبير الشفوي ( استنطاق المشهد +تحليل الوضعيةالمقترحة في ركن أعبر)
الحصة 2 قراءة ( الجزء الثاني ) ـ قواعد نحوية ( التعرف على بنية النص )
الحصة 3 قراءة ( الجزء الثالث) ـ صرف( تحويل الكلمات حسب النموذج )
الحصة 4 تعبير كتابي ( تكتب كل مجموعة رسالة) ـ مطالعة ( قصة)
الحصة 5 إثراء اللغة ( ترتيب الكلمات ترتيبا هجائيا ) ـ تطبيقات إدماجية ( مراجعة صيغة الكلمة)
الحصة 6 تصحيح التعبير الكتابي ـ المشروع ( كتابة نص متكامل الأجزاء)
ملاحظات :
الأسبوع الأول : مشاريع (ص1) مع الوحدة (01) من المحور
الأسبوع الثاني : مشاريع (ص2) مع الوحدة (01) من المحور
الأسبوع الثالث : وقفة تقييمية مع الوحدة (03) من المحور
المطالعة:
الأسبوع الأول : قصة مع الوحدة (01) من المحور
الأسبوع الثاني : قصة مع الوحدة(02) من المحور
الأسبوع الثالث : نص توثيقي مع الوحدة (03) من المحور
التعبير الكتابي : يحدد المعلم حجم الفقرة المطلوب كتابتها (عدد الأسطر) مع ضرورة احتوائها على ظاهرة لغوية
مدروس ويشير إليها المتعلم بالتسطير.
نشاطات اللغة : كيف ؟ ماالسبب؟ لماذا؟
1) القراءة واستثمار اللغة: يتمرن فيها المتعلم على الأداء الحسن وحسن استنطاق علامات الوقف ، واستجلاء المعاني ،
والأساليب.
ـ اكتشاف الظواهر النحوية ، والصرفية ، والإملائية ، ثم التطبيق على منوالها .
ـ مبادىء التذوق الأدبي ويحقق ذلك بـ :
1) جودة القراءة
2) احترام قواعد الإملاء والوقف .
3) تجاوز المعنى السطحي والوصول إلى المعاني الداخلية.
2) التعبير الشفوي والتواصل : ويرتكز على ثلاثة أركان أساسية .
ـ الأفكار والمعاني التي تراود الفكر والتي يسعى النتعلم إلى تجسيدها .
ـ الألفاظ والعبارات لصياغة المعاني والأفكار .
ـ ترتيب الأفكار والمعاني وحسن تنسيقها .
3) الكتابة : وتتضمن الخط والإملاء والتطبيقات الكتابية والتعبير الكتابي ، وتحقق للمتعلم الأهداف الآتية.
ـ إتقان الخط وذلك بالتحكم في قواعد رسم الحروف.
ـ إتقان أغلب المهارات الإملائية ( المد ، الألف اللينة ....)
ـ استثمار الصيغ والظواهر اللغوية المدروسة .
إنجــاز المشاريع : وهو وسيلة لتنمية قدرات وميول المتعلم إلى الكتابة في كل المناسبات .
المطــالعة : يكون دور المعلم فيها توجيه المتعلمين إلى كيفية دعم مكتسباتهم وذلك بتوفير وسائل مختلفة منها :
(سندات متنوعة ، قصص ، مجلات ، جرائد .....) أو نصوص مختلفة الأنماط ( سرد ، حوار ،وصف..)
المحفوظات والأناشيد : تشترك المحفوظات مع الأناشيد في تحقيق الأهداف التالية :
ـ تنمية قدرة المتعلم على الحفظ
ـ إثراء رصيده اللغوي باكتساب مفردات جديدة
ـ تنمية الذوق الأدبي
المحور 1 الوحدة 1 (رسالة سلام)
الحصة 1 القراءة ( الجزء الأول ) ـ التعبير الشفوي ( استنطاق المشهد +تحليل الوضعيةالمقترحة في ركن أعبر)
الحصة 2 قراءة ( الجزء الثاني ) ـ قواعد نحوية ( التعرف على بنية النص )
الحصة 3 قراءة ( الجزء الثالث) ـ صرف( تحويل الكلمات حسب النموذج )
الحصة 4 تعبير كتابي ( تكتب كل مجموعة رسالة) ـ مطالعة ( قصة)
الحصة 5 إثراء اللغة ( ترتيب الكلمات ترتيبا هجائيا ) ـ تطبيقات إدماجية ( مراجعة صيغة الكلمة)
الحصة 6 تصحيح التعبير الكتابي ـ المشروع ( كتابة نص متكامل الأجزاء)
ملاحظات :
الأسبوع الأول : مشاريع (ص1) مع الوحدة (01) من المحور
الأسبوع الثاني : مشاريع (ص2) مع الوحدة (01) من المحور
الأسبوع الثالث : وقفة تقييمية مع الوحدة (03) من المحور
المطالعة:
الأسبوع الأول : قصة مع الوحدة (01) من المحور
الأسبوع الثاني : قصة مع الوحدة(02) من المحور
الأسبوع الثالث : نص توثيقي مع الوحدة (03) من المحور
التعبير الكتابي : يحدد المعلم حجم الفقرة المطلوب كتابتها (عدد الأسطر) مع ضرورة احتوائها على ظاهرة لغوية
مدروس ويشير إليها المتعلم بالتسطير.
نشاطات اللغة : كيف ؟ ماالسبب؟ لماذا؟
1) القراءة واستثمار اللغة: يتمرن فيها المتعلم على الأداء الحسن وحسن استنطاق علامات الوقف ، واستجلاء المعاني ،
والأساليب.
ـ اكتشاف الظواهر النحوية ، والصرفية ، والإملائية ، ثم التطبيق على منوالها .
ـ مبادىء التذوق الأدبي ويحقق ذلك بـ :
1) جودة القراءة
2) احترام قواعد الإملاء والوقف .
3) تجاوز المعنى السطحي والوصول إلى المعاني الداخلية.
2) التعبير الشفوي والتواصل : ويرتكز على ثلاثة أركان أساسية .
ـ الأفكار والمعاني التي تراود الفكر والتي يسعى النتعلم إلى تجسيدها .
ـ الألفاظ والعبارات لصياغة المعاني والأفكار .
ـ ترتيب الأفكار والمعاني وحسن تنسيقها .
3) الكتابة : وتتضمن الخط والإملاء والتطبيقات الكتابية والتعبير الكتابي ، وتحقق للمتعلم الأهداف الآتية.
ـ إتقان الخط وذلك بالتحكم في قواعد رسم الحروف.
ـ إتقان أغلب المهارات الإملائية ( المد ، الألف اللينة ....)
ـ استثمار الصيغ والظواهر اللغوية المدروسة .
إنجــاز المشاريع : وهو وسيلة لتنمية قدرات وميول المتعلم إلى الكتابة في كل المناسبات .
المطــالعة : يكون دور المعلم فيها توجيه المتعلمين إلى كيفية دعم مكتسباتهم وذلك بتوفير وسائل مختلفة منها :
(سندات متنوعة ، قصص ، مجلات ، جرائد .....) أو نصوص مختلفة الأنماط ( سرد ، حوار ،وصف..)
المحفوظات والأناشيد : تشترك المحفوظات مع الأناشيد في تحقيق الأهداف التالية :
ـ تنمية قدرة المتعلم على الحفظ
ـ إثراء رصيده اللغوي باكتساب مفردات جديدة
ـ تنمية الذوق الأدبي