المجال: المعلمة في الفضاء والزمن الحجم الساعي: ساعتان
الوحدة:تطور قياس الزمن
الكفاءة المستهدفة:يعرف التطور التقني لأدوات قياس الزمن.
مؤشرات الكفاءة: - يعرف المزولة ومبدأ عملها.
- يتعرف على مبدأ عمل الساعة المائية و الرملية.
- يتعرف على الساعة الميكانيكية والنواس.
- يتعرف على ساعة الكوارتز.
الوسائل : كتاب التربية العلمية والتكنولوجية.
النشاطات نشاطات المعلم نشاطات المتعلّم
وضعية الانطلاق 1- أذكر أنواع الساعات وأدوات قياس الوقت التي تعرفها.
2- ماهو أحدث نوع من الساعات ؟ 1- الساعة الرملية – الساعة المائية – الساعة الشمسية...........
2- الساعة الالكتوونية.
1-ما هي المزولة 1- ما هي المزولة؟
و كيف تعمل؟
2-هل تعمل المزولة في الليل؟
3- هل تعمل المزولة إذا غيرنا مكانها دون أن نراعي المحافظة على اتجاهها؟ 1- المزولة أداة قديمة لتحديد الوقت تعتمد على تعيين موضع الضلال على سطح مدرج.
2- لاتعمل المزولة في الليل.
3- لاتعمل المزولة إذا غيرنا اتجاهها.
2- المزولة الشمسية 1- ماذا تلاحظ على عقرب المزولة، هل هو عمودي؟
2- ما الذي يحدد درجة ميلان عقرب المزولة؟

3- ما الهدف من إمالة عقرب المزولة.
4 –هل يحدد ظل المزولة نفس النقاط في وقت محدد من اليوم على مدار السنة؟
5- ما هو الحل لتحديد الوقت خلال مختلف أيام السنة؟ 1- عقرب المزولة مائل.

2- بعدها عن القطب الشمالي( كلما ابتعدنا عن القطب الشمالي نزيد في درجة ميلان عقرب المزولة).
3 – لكي يكون موازيا لمحور القطبين.

4- لا يحدد ظل المزولة نفس النقاط في وقت محدد من اليوم على مدار السنة؟

5- الحل هو إعتماد تدريجات خاصة لكل فترة من السنة.
3- الساعة المائية والساعة الرملية
1- ما هي الساعة المائية؟


2- ما هي الساعة الرملية؟


3- ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في الرمل المستعمل في صناعة ساعة رملية؟ 1- الساعة المائية أداة قديمة لتحديد الوقت تعتمد على مبدأ انسياب الماء بمعدل ثابت من ثقب أسفلها.فيحدد الوقت المنقضي من كمية الماء المنساب.
2- تعتمد الساعة الرملية على نفس مبدأ عمل الساعة المائية لكن باستعمال الرمل بدلا من الماء.
3- يجب أن يكون الرمل ناعماونقيا وجافا.