المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 16
المادة: ریاضیات
المجال: الفضاء والهندسة
الموضوع: الدائرة
الكفاءة القاعدیة: الإستعمال السلیم للتعابیر ( الدائرة , المركز , القطر , نصف القطر )
مؤشر الكفاءة: أن یتعرف على الدائرة وعناصرها ویرسمها.
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
*- تقدیم النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة
*-الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
وضعیة المشكلة :
*- أرسم قطعة المستقیم طولها
علم النقطة منتصف هذه القطعة.
باستعمال المدور , ارسم الدائرة التي تشمل النقطتین ویكون مركزها
النقطة .
ماذا علیك أن تقیس أولا لتتمكن من رسم الدائرة ؟
H - M - S *- علم على الدائرة التي رسمتها النقط الآتیة
OM قس طول القطعة
OS قس طول قطعة المستقیم
OH استنتج طول قطعة المستقیم
AB مادا نسمي قطعة المستقیم
OA ماذا نسمي قطعة المستقیم
O ماذا نسمي النقطة
وضعیة التوظیف:
تبعدان عن بعضهما A - B الذي یشمل النقطتین D - أرسم المستقیم
4cm ب
B وتبعد عن D وتنتمي للمستقیم AB - علم النقطة خارج قطعة المستقیم
2cm ب
O و مركزها AB - أرسم الدائرة التي قطرها
B و مركزها OC - أرسم الدائرة التي قطرها
*- قارن بین الدائرتین و برر إجابتك .
التمارین صفحة : 39
المادة: ریاضیات
المجال: الفضاء والهندسة
الموضوع: الدائرة
الكفاءة القاعدیة: الإستعمال السلیم للتعابیر ( الدائرة , المركز , القطر , نصف القطر )
مؤشر الكفاءة: أن یتعرف على الدائرة وعناصرها ویرسمها.
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
*- تقدیم النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة
*-الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
وضعیة المشكلة :
*- أرسم قطعة المستقیم طولها
علم النقطة منتصف هذه القطعة.
باستعمال المدور , ارسم الدائرة التي تشمل النقطتین ویكون مركزها
النقطة .
ماذا علیك أن تقیس أولا لتتمكن من رسم الدائرة ؟
H - M - S *- علم على الدائرة التي رسمتها النقط الآتیة
OM قس طول القطعة
OS قس طول قطعة المستقیم
OH استنتج طول قطعة المستقیم
AB مادا نسمي قطعة المستقیم
OA ماذا نسمي قطعة المستقیم
O ماذا نسمي النقطة
وضعیة التوظیف:
تبعدان عن بعضهما A - B الذي یشمل النقطتین D - أرسم المستقیم
4cm ب
B وتبعد عن D وتنتمي للمستقیم AB - علم النقطة خارج قطعة المستقیم
2cm ب
O و مركزها AB - أرسم الدائرة التي قطرها
B و مركزها OC - أرسم الدائرة التي قطرها
*- قارن بین الدائرتین و برر إجابتك .
التمارین صفحة : 39