أعــــــز الأبــــنــــاء
لي ولد في السابعة من عمره أحبه حبا عظيما (( ولكن لاأستطيع أن أتركه غنيا لأني فقير)) ولا آسف على هذا لأنه سيرث مني العقل والأدب ، وأحب أن يعتمد على نفسه في تحصيل رزقه، وأحب أن يمر بجميع طبقات الناس ليشاهد بؤس البؤساء ويسمع أنين الضعفاء لتـنمو في نفسه عاطفة الرفق والرحمة .
أ) أسئلة الفهم :
1) لماذا تمنى الكاتب أن يمر ابنه بجميع طبقات الناس ؟
2) اشرح الكلمات الآتية : تحصيل ــ طبقات ــ عاطفة
ب ) أسئلة اللغة :
1) أعرب ماتحته خط في النص
2) اسند العبارة التي بين قوسين في النص إلى : جمع المخاطب
3) حول الأفعال الآتية إلى الماضي وبين نوع كل فعل ( صحيح ، معتل ):
يرث ، أحب ، يسمع ، تنمو
4)علل كتابه الهمزة على الواو في كلمة "البؤساء "
جـ ) الوضعية الإدماجية :
اكتب فقرة قصيرة تبين فيها واجبات الأبناء نحو آبائهم
لي ولد في السابعة من عمره أحبه حبا عظيما (( ولكن لاأستطيع أن أتركه غنيا لأني فقير)) ولا آسف على هذا لأنه سيرث مني العقل والأدب ، وأحب أن يعتمد على نفسه في تحصيل رزقه، وأحب أن يمر بجميع طبقات الناس ليشاهد بؤس البؤساء ويسمع أنين الضعفاء لتـنمو في نفسه عاطفة الرفق والرحمة .
أ) أسئلة الفهم :
1) لماذا تمنى الكاتب أن يمر ابنه بجميع طبقات الناس ؟
2) اشرح الكلمات الآتية : تحصيل ــ طبقات ــ عاطفة
ب ) أسئلة اللغة :
1) أعرب ماتحته خط في النص
2) اسند العبارة التي بين قوسين في النص إلى : جمع المخاطب
3) حول الأفعال الآتية إلى الماضي وبين نوع كل فعل ( صحيح ، معتل ):
يرث ، أحب ، يسمع ، تنمو
4)علل كتابه الهمزة على الواو في كلمة "البؤساء "
جـ ) الوضعية الإدماجية :
اكتب فقرة قصيرة تبين فيها واجبات الأبناء نحو آبائهم