السوق

1-1- تعريف السوق هو المكان الذي
يلتقي فيه البائعون والمشترون سواء بصفة مباشرة أو عن طريق وسطاء لتبادل
سلعة أو خدمة معينة. و المكان هذا ليس بالضرورة أن يكون حيزا جغرافيا ففي
الوقت الحالي تستخدم شبكت الانترنت في عملية التسوق.

1-2- أنواع الأسواق توجد أنواع متعددة من الأسواق تختلف باختلاف موضوع التعامل فيها ومنها
أ-
السلعة والخدمات يقصد بسوق السلعة معينة المكان الذي يلتقي فيه عارضو هذه
السلعة مع طالبيها وتجدر الإشارة إلى انه يوجد لكل سلعة أو خدمة سوق خاص
بها مثل سوق النفط سوق السيارات سوق خدمات النقل الجوي ....الخ

ب-
سوق العمل سوق العمل هو المكان الذي يلتقي فيه عارضو خدمة العمل (الأفراد
الذين في سن القانوني للعمل ويرغبون في العمل..الخ) مع طالبي خدمة العمل
(المؤسسات الإدارات...الخ ) و تجدر الإشارة إلى انه توجد لكل نوع من العمل
سوق خاص بها مثل سوق العمل الزراعي سوق عمل البناء ....الخ
ج- سوق
الأوراق المالية يعرف سوق الأوراق المالية بأنه عبارة عن مكان يلتقي فيه
البائعون و المشترون لنوع معين من الأوراق المالية (أسهم و سندات) و يتم
ذالك عن طريق السماسرة أو المؤسسات العامة في هذا المجال

3-1- إشكال السوق يمكن التميز بين سوق المنافسة الكاملة سوق المنافسة الغير كاملة
-
المنافسة الكاملة أو التامة : في الواقع لايوجد هذا النوع من المنافسة
لأنه يمكن أن تتحقق جميع شروط المنافسة التامة و المتمثلة فيما يلي :
- و جود عدد كبير جدا من البائعين و المشترين لنفس السلعة
- صغر حجم عرض كل بائع و كذلك صغر حجم طلب كل مشتري بحيث لايمكن لأي فرد كان أن يؤثر على مجريات السوق

- المعرفة التامة بظروف السوق من عرض و طلب و الأسعار السائدة

- تجانس السلع ووجود سعر موحد للسلعة الواحدة

- حرية الدخول و الخروج من السوق بدون أي عوائق تمنع دخول متعاملين جدد أو خروج متعاملين حاليين
المنافسة الغير كاملة : للمنافسة غير كاملة ثلاثة أشكال هي :
ا- المنافسة الاحتكارية : تتميز المنافسة الاحتكارية بما يلي
- وجود عدد من البائعين و المشترين
- و جود سلع غير متجانسة و أسعار مختلفة
- عدم المعرفة التامة ب ظروف السوق من طرف البائعين و المشترين

ب- احتكار القلة يتميز سوق احتكار القلة بما يلي
- وجود عدد قليل من البائعين أو من المشترين
- وجود سلعة متشابهة وغير متجانسة و أسعار مختلفة .
- في حالة احتكار القلة من البائعين يكون كل بائع على علم تقريبا برد فعل باقي البائعين .
- في حالة احتكار قلة من المشترين يكون كل مشتري على علم تقريبا برد فعل باقي كل المشترين

ج- الاحتكار: وهو السوق التي يكون فيها بائع واحد يتحكم في عرض السلعة وسعرها أو يكون فيها مشتري يتحكم في طلب السلعة و سعرها