امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي 10


فصل الصّيفِ فصلُ الإجازةِ و الانطلاق ِ ،فإذا جاءَ أخَذ النّاسُ كبارا و
صغارا يسْتعدّون للذّهاب إلى شَواطئِ البِحارِ، حيث المَاءُ الّذِي
يُلًطّف الجوّ ، و يُنْعش الأجسادَ الّتي أنهكها العمل ، و ينشِط العقول
التي أضناها الفكر ، و حيث السّباحة فيها و الاستِرْخاء على
رمالهالناعِمَة.
إنّ هذه الشّواطئَ الشّاسعة الّتي خلقها الله
لعبادِه ،وسخّرها لهم ليتمتّعوا بمفاتنها الساحرة ، أضحت في خطر بسبب
التّلوّثِ ، فالتّقدّم الصّناعيّ ، وازدياد حركة التّنقل ، وإنتاج العديد
من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة تصب كلّها في هذه الشّواطئ
الممتدةِ .
◄فهم النص :
1- أضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح : يدعو الكاتب في النص إلى :
التمتع بجمال الطبيعة إنقاذ الشّواطئ من التلوث الاستعداد إلى الذهاب إلى الشّواطئ
2- أضع عنوانا مناسبا للفقرة الثانية من النص
3-
أستخرج من النص كلمتين متضادتين
◄ بناء النص :1- أشطب الكلمات الدخيلة مما يأتي :
الساحل / الموجة / النجوم / شَواطئِ / الخبز / الشعاب المرجانية / الفيل / البحر .
2- أكتب جملة على هذا المنوال : إنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ و لا منْ بعيدٍ
◄لغة النص :

1– أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص إعرابا تاما
2- حول مايلي إلى الم
3- أشكل العبارة التالية شكلا تاما " إنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة "
4– علّل كتابة الهمزة في الكلمات : الكيميائية . الجُزْء
◄الوضعية الإدماجية :
بينما
كنت تمشي مع رفاقك على شاطئ البحر ، شاهدت ولدا يرمي الفضلات على الرمل
فساءك هذا التصرف و قررت تنبيهه و نصحه .أكتب نصا تتحدث فيه عن هذا المنظر
الذي رأيته و الحديث الذي دار بينكما و النصائح التي قدمتها له .موظفا
أسماء الإشارة و جملة اسمية منسوخة بكان أو إحدى أخواتها يكون خبرها شبه
جملة , مسطرا تحتها.