ت ت الثالثة متوسط
السلسلة الوظيفية
مؤشرات الكفاءة
1. يحدد جمل التركيبة الوظيفية .
2. يشغل التركيبة الوظيفية المنجزة .
3. يحترم قواعد انجاز المخططات .
1- السلسلة الوظيفية :
الإشكاليات :
الوضعية الإشكالية ملاحظات
1- إشعال مصباح معين بواسطة حجر ينتظر من التلاميذ إنجاز تركيبة يجر فيها الحجر الجزء الدوار من منوب كهربائي خلال سقوطه.
2- تحريك عربة صغيرة بواسطة مدخرة تستعمل عربة مصنوعة بطريقة بسيطة (4 عجلات مثبتة على صفيحة بدون محرك)
تكون المدخرة فارغة دون علم التلاميذ بذلك.
3- إشعال مصباح معين بواسطة مدخرة نفس الملاحظة بالنسبة للمدخرة
4- إشعال مصباح معين بواسطة قارورة غاز سنهتم بالتركيبات الممكنة والتي يبخر فيها الماء عن طريق التسخين ليوجه البخار نحو توربين يقوم بتدوير دينامو، لتغذي هذه الأخيرة المصباح (صمام ضوئيLED )
5- إشعال مصباح معين بواسطة عصافة (soufflerie) في حالة استعمال مجفف الشعر يستحسن أخذ مصباح من نوع صمام ضوئي(LED )
نتحصل على نتائج ملحوظة بواسطة عصافة مسترجعة من مكنسة كهربائية.
6- إشعال مصباح معين بواسطة حوض مملوء بالماء تجرى التجربة باستعمال ماء الحنفية في انتظار توجيه تفكير التلاميذ نحو خزان الطاقة الكامنة فيما بعد.

- حل الإشكاليات : الى ورقة الرسم .
- السلسلة الوظيفية: نستعمل النموذج الآتي الذي يعبر عن مراحل الحصول على الفعل النهائي(تحليل فعل ما) في تركيب ما. إذ نربط بين الأجسام سلسلة تدعى السلسلة الوظيفية , و تكتب فيها أسماء الأجسام و أفعال الحالة و الأداء الموافقة .
مثال




مثال 1:





مثال2:





مثال3: