السنة الثالثة متوسط
الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية
1 ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : وأ طل يوم العلم ـ ب ـ البناء اللغوي : أفعال الرجاء ـ ج ـ تطبيقات : تصحيح التمارين
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله.
ـ القدرة على إدراك أهمية العلم في حياة الإنسان .
ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب ص 76 , السبورة.
أولا- فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : لكل دولة أيام وطنية تحتفل بها . اذكروا بعضها . هل تعرفون أياما تحتفل بها كل شعوب العالم ؟ ما هي ؟
2 -تقديم النص : ماذا يمثل 16 أبريل في الجزائر ؟ لماذ تحتفل الجزائر به ؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الجزائر تحتفل بيوم للعلم في 16 أبريل من كل سنة .
4- قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : بم وصف الشاعر يوم العلم ؟ ماذا طلب من الشباب ؟
الفكرة العامة : تبيان الشاعر أهمية العلم ودعوة الشباب إلى التسلح به .
6- قراءة نموذجية للنص.
7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8- فهم النص:
أ ▪شرح المفردات: يرفل : يتبختر ـ الطموح : الرغبة في نيل العلا ـ وثب : قفز
ب ▪ الأسئلة: بم شبه الشاعر يوم العلم في البيت الأول ؟ بم شبه التاريخ في البيت الثاني ؟ بم وصف الشباب ؟ بم نصحه ؟ لماذا خصه بتوجيهاته دون غيره ؟ لماذا حثه على التعرف على تاريخه ؟
ج ـ الأفكار الأساسية : ـ وصف الشاعر يوم العلم . ـ وصف الشاعر الشباب وحثه على طلب العلم والاهتمام بدراسة تاريخه للاستفادة منه .
د ـ المغزى : ـ الشباب الصالح والمتعلم ينفع نفسه ووطنه . ـ العلم أساس الازدهار وتحقيق السعادة .
ه- البناء الفني:
أ ـ الأسئلة : حددوا أركان التشبيه في البيت الأول . ما غرضه ؟ لم وصف الشاعر الوطن بالأشم ؟ في النص أفعال أمر . هل هذا أمر حقيقي ؟ ما غرضه إذا؟
ـ كأنه بفم الحياة ترنـم . شبه الشباب بالترنـم باستعمال الأداة (كأن) للدلالة على أن علاقة الإنسان بالعلم كعلاقة الترنـم بالفم . ـ وصف الشاعر الوطن بالأشم للدلالة على أن أبناءه كرماء , وهذا ما يسمى بالكناية .
ـ الأمر الوارد في النص ليس حقيقيا لأنه ليس أمرا حتميا إلزاميا صادرا من أعلى إلى أسفل , وإنما غرضه النصح والإرشاد .
ب ـ الكتابة العروضية : وثبو كما تثب لحياة قوييتن * إنن ششباب توثثبن وتقددمو
ـ لانكتب إلا الحروف التي نسمعها . ـ التنوين يكتب نونا ساكنة , والحرف المضعف يكتب مرتين أولهما ساكن والثاني متحرك . ـ إذا كان آخر الشطر متحركا نضيف إليه حرف مد مناسب لحركته وهذا ما يسمى إشباعا .
9ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
ـ ركبوا جملا باستعمال أمر غير حقيقي .
ـ قطعوا البيت الأول بكتابته عروضيا ووضع الرموز .
10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
الوحدة التاسعة : الأيام الوطنية والعالمية
1 ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : وأ طل يوم العلم ـ ب ـ البناء اللغوي : أفعال الرجاء ـ ج ـ تطبيقات : تصحيح التمارين
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله.
ـ القدرة على إدراك أهمية العلم في حياة الإنسان .
ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.
ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .
ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .
ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب ص 76 , السبورة.
أولا- فهم المقروء:
1- تقديم الوحدة : لكل دولة أيام وطنية تحتفل بها . اذكروا بعضها . هل تعرفون أياما تحتفل بها كل شعوب العالم ؟ ما هي ؟
2 -تقديم النص : ماذا يمثل 16 أبريل في الجزائر ؟ لماذ تحتفل الجزائر به ؟
3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الجزائر تحتفل بيوم للعلم في 16 أبريل من كل سنة .
4- قراءة صامتة للنص .
5 -أسئلة لمراقبة الفهم : بم وصف الشاعر يوم العلم ؟ ماذا طلب من الشباب ؟
الفكرة العامة : تبيان الشاعر أهمية العلم ودعوة الشباب إلى التسلح به .
6- قراءة نموذجية للنص.
7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8- فهم النص:
أ ▪شرح المفردات: يرفل : يتبختر ـ الطموح : الرغبة في نيل العلا ـ وثب : قفز
ب ▪ الأسئلة: بم شبه الشاعر يوم العلم في البيت الأول ؟ بم شبه التاريخ في البيت الثاني ؟ بم وصف الشباب ؟ بم نصحه ؟ لماذا خصه بتوجيهاته دون غيره ؟ لماذا حثه على التعرف على تاريخه ؟
ج ـ الأفكار الأساسية : ـ وصف الشاعر يوم العلم . ـ وصف الشاعر الشباب وحثه على طلب العلم والاهتمام بدراسة تاريخه للاستفادة منه .
د ـ المغزى : ـ الشباب الصالح والمتعلم ينفع نفسه ووطنه . ـ العلم أساس الازدهار وتحقيق السعادة .
ه- البناء الفني:
أ ـ الأسئلة : حددوا أركان التشبيه في البيت الأول . ما غرضه ؟ لم وصف الشاعر الوطن بالأشم ؟ في النص أفعال أمر . هل هذا أمر حقيقي ؟ ما غرضه إذا؟
ـ كأنه بفم الحياة ترنـم . شبه الشباب بالترنـم باستعمال الأداة (كأن) للدلالة على أن علاقة الإنسان بالعلم كعلاقة الترنـم بالفم . ـ وصف الشاعر الوطن بالأشم للدلالة على أن أبناءه كرماء , وهذا ما يسمى بالكناية .
ـ الأمر الوارد في النص ليس حقيقيا لأنه ليس أمرا حتميا إلزاميا صادرا من أعلى إلى أسفل , وإنما غرضه النصح والإرشاد .
ب ـ الكتابة العروضية : وثبو كما تثب لحياة قوييتن * إنن ششباب توثثبن وتقددمو
ـ لانكتب إلا الحروف التي نسمعها . ـ التنوين يكتب نونا ساكنة , والحرف المضعف يكتب مرتين أولهما ساكن والثاني متحرك . ـ إذا كان آخر الشطر متحركا نضيف إليه حرف مد مناسب لحركته وهذا ما يسمى إشباعا .
9ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.
ـ ركبوا جملا باستعمال أمر غير حقيقي .
ـ قطعوا البيت الأول بكتابته عروضيا ووضع الرموز .
10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .