السنة الثالثة متوسط
الوحدة العاشرة :القصة
3 ـ تعبير كتابي : دراسة شخصية قصصية
الكفاءة القاعدية :
مؤشر الكفاءة :
الوسائل: الكتاب ص, السبورة .
أولاـ وضعية الانطلاق:
1 ـ تقويم مبدئي:مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها :تطبيق ص 84 .
3- الهدف الوسيطي:يثبت التلميذ مكتسباته و يدعمها .
2 ـ تقديم الدرس:لنعد إلى نص المطالعة:من هو بطل القصة ؟ كيف يبدو من خلال النص ؟
ثانيا ـ بناء التعلم:
1ـ قراءة النص :الموت والزيتون .
2 ـ التحليل والاستنتاج:
ـ ماذا ذكر الكاتب عن الجد ؟
ـ استخرجوا من النص ما يدل على :
أ ـ عمره
ب ـ ملامح وجهه
ج ـ لباسه
د ـ حالته الاجتماعية
ه ـ حالته الصحية
و ـ حالته النفسية
لدراسة شخصية قصصية :أحدد
1 ـ ملامح الجسم :الوجه , العينين , الشعر , السن , القامة .
2 ـ هيئته , ملابسه , ما يلازمه مثل العصا والنظارتين ....
3 ـ الحالة الاجتماعية : المهنة , المستوى الثقافي , المسكن , المستوى المادي , الزواج , الطلاق , العزوبة .
4 ـ الحالة النفسية : الفرح أو الحزن , الغضب أو الحلم , القلق أو الهدوء , الشجاعة أو الخوف ...
4 ـ تقويم بنائي: ـ ركبوا جملا تجسد كل عنصر من هذه العناصر .
5 ـ الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ عناصر دراسة شخصية قصصية ويحسن توظيفها وترتيبها .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ تقويم ختامي : ينجز التطبيق ص 99 .
2 ـ الهدف الوسيطي:يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3 ـ المطلوب:وقعت لك حادثة سارة مع أحد أفراد عائلتك . ألف أقصوصة تجسد هذا الحدث مع توظيف مكتسباتك .
>
الوحدة العاشرة :القصة
3 ـ تعبير كتابي : دراسة شخصية قصصية
الكفاءة القاعدية :
مؤشر الكفاءة :
الوسائل: الكتاب ص, السبورة .
أولاـ وضعية الانطلاق:
1 ـ تقويم مبدئي:مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها :تطبيق ص 84 .
3- الهدف الوسيطي:يثبت التلميذ مكتسباته و يدعمها .
2 ـ تقديم الدرس:لنعد إلى نص المطالعة:من هو بطل القصة ؟ كيف يبدو من خلال النص ؟
ثانيا ـ بناء التعلم:
1ـ قراءة النص :الموت والزيتون .
2 ـ التحليل والاستنتاج:
ـ ماذا ذكر الكاتب عن الجد ؟
ـ استخرجوا من النص ما يدل على :
أ ـ عمره
ب ـ ملامح وجهه
ج ـ لباسه
د ـ حالته الاجتماعية
ه ـ حالته الصحية
و ـ حالته النفسية
لدراسة شخصية قصصية :أحدد
1 ـ ملامح الجسم :الوجه , العينين , الشعر , السن , القامة .
2 ـ هيئته , ملابسه , ما يلازمه مثل العصا والنظارتين ....
3 ـ الحالة الاجتماعية : المهنة , المستوى الثقافي , المسكن , المستوى المادي , الزواج , الطلاق , العزوبة .
4 ـ الحالة النفسية : الفرح أو الحزن , الغضب أو الحلم , القلق أو الهدوء , الشجاعة أو الخوف ...
4 ـ تقويم بنائي: ـ ركبوا جملا تجسد كل عنصر من هذه العناصر .
5 ـ الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ عناصر دراسة شخصية قصصية ويحسن توظيفها وترتيبها .
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ تقويم ختامي : ينجز التطبيق ص 99 .
2 ـ الهدف الوسيطي:يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
3 ـ المطلوب:وقعت لك حادثة سارة مع أحد أفراد عائلتك . ألف أقصوصة تجسد هذا الحدث مع توظيف مكتسباتك .
>