الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
نموذج بكالوريا التعليم الثانوي
شعبة: أداب وفلسفة المدة 4 ساعات
النص:
النص :
1 أنا من أنا يا ترى في الوجود؟ و ما هو شأني و ما هو موضعي؟
-2 أنا نغمة وقّعتها الحياة لمن قد يعي و لمن لا يعِي
-3 سيمشي عليها السكون فتُمسي آأن لم تمر على مسمع
-4 أنا موجة دفعتها الحياة إلى أوسع فإلى أوسع
-5 ستنحلُّ في الشط عما قليل آان لم تدفع و لم تُدْفَعِ
-6 فيا قلبُ لا تغترر بالشباب و يا نفسُ بالخلد لا تطمعي
-7 فإن الكهولة تمضي آما تولى الشباب و لم يرجع
-8 و لكنَّ فيها جمالا بديعا و فيها حنين إلى الأبدع
-9 و من لا يرى الحسن في ما يراه فما هو بالرجل الألمعي
-10 بني وطني من أنا في الوجود و ما هو شأني و ما موضعي؟
-11 أنا أنتم إن ضحكتم لأمر ضحكت، و أدمعكم أدمعي
-12 رفعتم مقامي و أعليتموه لما قد صنعت، و لم أصنع
-13 فلو لاآم لم أآن بخطيب و لا الشَّاعر السَّاحر المبدع
-14 فيا أيُّها الليل بالله قف و يا أيُّها الصبح لا تطلع
إيليا أبو ماضي / الخمائل (بتصرف.)
الأسئلة:
- البناء الفكري
-1 لخص الأبيات الخمسة الأولى.
-2 ما مصدر إلهام الشاعر في النص؟ مع التمثيل.
-3 وضح النزعة التأملية للشاعر في النص من خلال مثالين.
-4 حدد غرض القصيدة الشعرية، و نمطها مع التعليل.
-5 آرر الشاعر لفظ (أنا) مشبها نفسه بعدة مظاهر. ما مصدرها؟ مع التعليل.
- البناء اللغوي
-1 علام يدل تكرار ضمير المتكلم المفرد في النص؟
.( -2 عين دلالة (لولا) في البيت الثالث عشر( 13
-3 وردت (ما) في البيتين الأول و التاسع بمعان مختلفة. ما هي؟
-4 في صدر البيت الثالث صورة بيانية، اشرحها شرحا بلاغيا مبينا قيمتها الفنية.
2/1
-5 قال محمود درويش:
بلاد على أهبة الفجر...
صرنا أقل ذآاء .
قطع الشطرين السابقين تقطيعا عروضيا محددا وزنهما، ثم قارن ذلك مع وزن قصيدة أبي
ماضي. ماذا تستنتج؟
- التقويم النقدي:
( -1 قال تعالى " آل نفس ذائقة الموت" (آل عمران الآية 185
-2 قال أبو تمام : ولى الشباب حميدة أيامه لو آان ذلك يشترى أو يرجع.
دل على نظير هذه المعاني في النص، و سم هذه الظاهرة النقدية.
الوضعية الإدماجية:
أجب عن إحدى الوضعيتين الإدماجيتين الآتيتين:
الوضعية الإدماجية الأولى:
أحرز بعض زملائك على نتائج غير مرضية، فأصابهم اليأس.
اُآتب فقرة تنصحهم من خلالها بتجاوز هذه الحالة، مستعينا بما ورد في نص أبي ماضي،
معتمدا النمط الحجاجي، موظفا ما تراه مناسبا من: الأحرف المشبهة بالفعل، نوني التوآيد،
التشبيه، التضمين.
الوضعية الإدماجية الثانية:
قال توفيق الحكيم:" مشكلة الأديب أنه إنسان قبل أن يكون أديبا... فهو ابن بيئته و جيله
وزارة التربية الوطنية
نموذج بكالوريا التعليم الثانوي
شعبة: أداب وفلسفة المدة 4 ساعات
النص:
النص :
1 أنا من أنا يا ترى في الوجود؟ و ما هو شأني و ما هو موضعي؟
-2 أنا نغمة وقّعتها الحياة لمن قد يعي و لمن لا يعِي
-3 سيمشي عليها السكون فتُمسي آأن لم تمر على مسمع
-4 أنا موجة دفعتها الحياة إلى أوسع فإلى أوسع
-5 ستنحلُّ في الشط عما قليل آان لم تدفع و لم تُدْفَعِ
-6 فيا قلبُ لا تغترر بالشباب و يا نفسُ بالخلد لا تطمعي
-7 فإن الكهولة تمضي آما تولى الشباب و لم يرجع
-8 و لكنَّ فيها جمالا بديعا و فيها حنين إلى الأبدع
-9 و من لا يرى الحسن في ما يراه فما هو بالرجل الألمعي
-10 بني وطني من أنا في الوجود و ما هو شأني و ما موضعي؟
-11 أنا أنتم إن ضحكتم لأمر ضحكت، و أدمعكم أدمعي
-12 رفعتم مقامي و أعليتموه لما قد صنعت، و لم أصنع
-13 فلو لاآم لم أآن بخطيب و لا الشَّاعر السَّاحر المبدع
-14 فيا أيُّها الليل بالله قف و يا أيُّها الصبح لا تطلع
إيليا أبو ماضي / الخمائل (بتصرف.)
الأسئلة:
- البناء الفكري
-1 لخص الأبيات الخمسة الأولى.
-2 ما مصدر إلهام الشاعر في النص؟ مع التمثيل.
-3 وضح النزعة التأملية للشاعر في النص من خلال مثالين.
-4 حدد غرض القصيدة الشعرية، و نمطها مع التعليل.
-5 آرر الشاعر لفظ (أنا) مشبها نفسه بعدة مظاهر. ما مصدرها؟ مع التعليل.
- البناء اللغوي
-1 علام يدل تكرار ضمير المتكلم المفرد في النص؟
.( -2 عين دلالة (لولا) في البيت الثالث عشر( 13
-3 وردت (ما) في البيتين الأول و التاسع بمعان مختلفة. ما هي؟
-4 في صدر البيت الثالث صورة بيانية، اشرحها شرحا بلاغيا مبينا قيمتها الفنية.
2/1
-5 قال محمود درويش:
بلاد على أهبة الفجر...
صرنا أقل ذآاء .
قطع الشطرين السابقين تقطيعا عروضيا محددا وزنهما، ثم قارن ذلك مع وزن قصيدة أبي
ماضي. ماذا تستنتج؟
- التقويم النقدي:
( -1 قال تعالى " آل نفس ذائقة الموت" (آل عمران الآية 185
-2 قال أبو تمام : ولى الشباب حميدة أيامه لو آان ذلك يشترى أو يرجع.
دل على نظير هذه المعاني في النص، و سم هذه الظاهرة النقدية.
الوضعية الإدماجية:
أجب عن إحدى الوضعيتين الإدماجيتين الآتيتين:
الوضعية الإدماجية الأولى:
أحرز بعض زملائك على نتائج غير مرضية، فأصابهم اليأس.
اُآتب فقرة تنصحهم من خلالها بتجاوز هذه الحالة، مستعينا بما ورد في نص أبي ماضي،
معتمدا النمط الحجاجي، موظفا ما تراه مناسبا من: الأحرف المشبهة بالفعل، نوني التوآيد،
التشبيه، التضمين.
الوضعية الإدماجية الثانية:
قال توفيق الحكيم:" مشكلة الأديب أنه إنسان قبل أن يكون أديبا... فهو ابن بيئته و جيله