منتديات احلى حكاية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احلى حكاية دخول

موقع خاص بالتصاميم وتحويل الاستايلات واكواد حصريه لخدمه مواقع احلى منتدى


descriptionالتكبير              Emptyالتكبير

more_horiz












بسم الله الرحمن الرحيم

يقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : «ما من أيام العمل الصالح فيهنّ أحب
إلى الله من هذه الأيام العشر، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا
الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء»



ويقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (ما من أيام أعظم عند الله العمل فيهن
من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتحميد والتكبير )[يقول
الشيخ ابن باز رحمه الله

التكبير.


الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

أو يثلث: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله
أكبر الله أكبر ولله الحمد، ومثلها: الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا،
وسبحان الله بكرةً وأصيلا. كل هذا مشروع .

في عيد الفطر، بعد غروب الشمس إلى الفراغ من الخطبة،وفي الأضحى من دخول الشهر شهر ذي الحجة إلى نهاية أيام التشريق ثلاثة عشر يوم.
من أول ذي الحجة إلى غروب الشمس من اليوم الثالث عشر، كله محل تكبير، ولكن
في أيام التشريق وفي يوم عرفة والعيد يكون فيه التكبير المطلق والمقيد،
أدبار الصلوات والمطلق في جميع الأوقات، في يوم عرفة، وهو يوم النحر وأيام
التشريق الثلاث، يجتمع فيها المطلق والمقيد، أما ما قبل عرفة فهو مطلق، في
الليل والنهار، هذا هو السنة.
أما التكبير الجماعي فهو غير مشروع، بدعة، كونهم يتكلموا بصوتٍ واحد هذا بدعة، غير مشروع.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله موضحًا متى يكون التكبير المطلق والمقيد :

اعرفوا الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيَّد .

التكبير المطلق: من أول يوم من العشر إلى آخر يوم من أيام التشريق فهو ثلاثة عشر يومًا ..


أما المقيَّد: فإنه من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر يوم من أيام التشريق، وفي
يوم عرفة والأيام التي بعده يجتمع المطلق والمقيَّد جميعًا ..

يتضح لنا أنه منذ غروب شمس آخر يوم من ذي القعدة يبدأ التكبير المطلق وحتى آخر يوم من أيام التشريق وهي ثلاثة أيام بعد العيد ..


أما التكبير المقيد فيبدأ من فجر يوم عرفة وحتى آخر يوم من أيام التشريق
وهو مقيد بعد الصلاة المفروضة وبهذا يجتمع التكبير المطلق والمقيد من يوم
عرفة وحتى نهاية أيام التشريق ..

والتكبير المطلق في كل وقت يرفع الرجال أصواتهم بالتكبير ليُكبر الناس
بتكبيرهم فقد كان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق في أيام العشر
يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما أما النساء لاترفع صوتها بالتكبير إلا إذا
أمنت أنه لن يسمعها رجال كالتي في بيتها وتُريد أن يسمع أهل بيتها التكبير
فيكبروا ..


والله المسئول أن يوفقنا وسائر المسلمين للفقه في دينه
والثبات عليه، وأن يجعلنا جميعا من دعاة الهدى وأنصار الحق، وأن يعيذنا
وجميع المسلمين من كل ما يخالف شرعه إنه جواد كريم. وصلى الله وسلم على
نبينا محمد وآله وصحبه.


تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال

سدد الله في دروب الخير خطاي وخطاكم














قال ابن قيم الجوزية: - رحمه الله- في كتابه مدارجُ السالكين:
"فبين
العمل والقلب مسافة، في تلك المسافة قطاعٌ تمنع وصول العمل إلى القلب،
فيكون الرجل كثير العمل، وما وصل منه إلى قلبه محبّة ولا خوف ولا رجاء ولا
زهد في الدنيا ولا رغبة في الآخرة، ولا نور يفرق به بين أولياء الله
وأعدائه، فلو وصل أثر الأعمال إلى قلبه لاستنار وأشرق ورأى الحق والباطل".


قال ابن عباس رضي الله عنهما:
(لا
تمار حليماً ولا سفيهاً فإن الحليمَ يقليك والسفيهَ يؤذيك, واذكر أخاك إذا
غاب عنك بما تحب أن يذكرك به,وَأعْفِهِ مماتحب أن يعفيك منه,وعامل أخاك
بما تحب أن يعاملك به



ومن مأثور الحكمة: " ليكن أمرك بالمعروف بالمعروف ونهيك عن المنكر غير منكر"


قول أمير المؤمنين علي بن أبي
طالب رضي الله عنه: " ألا أنبئكم بالفقيه كل الفقيه ؟ قالوا: بلى, قال: من
لم يقنط الناس من رحمة الله ولم يؤيسهم من روح الله ولم يؤمنهم من مكر الله
"


يقول الأمام سفيان الثوري: " إنما العلم عندنا الرخصة من ثقة فأما التشديد فيحسنه كل أحد ".

___________________
قال بن تيمية رحمه الله ورضي عنه :
الجهاد
بذل الوسع في حصول محبوب الحق ودفع ما يكرهه فإذا ترك العبد ما يقدر عليه
من الجهاد كان دليلا على ضعف محبة الله ورسوله في قلبه ومعلوم أن المحبوبات
لا تنال غالبا إلا باحتمال المكروهات . ( العبودية ص 29)

وقال أيضا :
كثيرا
من طلبة العلم ليس مقصودهم به إلا تحصيل رياسة أو مال ولكل امرىء ما نوى
وأما أهل العلم والدين الذين هم أهله فهو مقصود عندهم لمنفعته لهم وحاجتهم
إليه في الدنيا والآخرة .

(منهاج السنة النبوية 8/209)

________________

الحسن البصري في الأمراء: "هم يلون من أمورنا خمسا: الجمعة، والجماعة، والعيد، والثغور، والحدود.
والله لا يستقيم الدين إلا بهم، وإن جاروا وظلموا والله لما يصلح الله بهم أكثر مما يفسدون.



لأَننَا نُتقِنُ الصَّمتَ ... حَمَّلُونَا وِزْرَ النَّوَايَا




descriptionالتكبير              Emptyرد: التكبير

more_horiz
وفقك الله واعانك لنشر الدين اخي الفاضل
بوركت في الطرح
تمنياتي القلبيه لك بالفردوس الاعلى

descriptionالتكبير              Emptyرد: التكبير

more_horiz
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد