أولا ـ فهم المقروء : الفنان محمد تمام
الأهداف التعلمية : القدرة على :
- قراءة النص قراءة مسترسلة معبرة .
- استخراج وصياغة أفكار النص ومغزاه .
- فهم معاني الكلمات التالية وتوظيفها شفهيا:ملازما,الاسْتِشْراق,استقى,تراث الأمَّة,فنان ملتزم ,المِنْحَةُ,خوَّل له,الراسخة
مرهف ,الانطباعية ,استحوذ ,
- التعرف على شخصية الفنان محمد تمام وأعماله .
- إدراك دور الفن التشكيلي الملتزم في خدمة الإنسان .
- فهم الاستعارة المكنية وتوظيفها .
- القدرة على تحديد العناصرالأساسية للجملة البسيطة وتوظيفها .
- إدماج المكتسبات وحسن توظيفها .
السند التربوي : كتاب اللغة ص 54 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
• تقديم الوحدة : الكثير من الشخصيات خلد ذكرهم التاريخ . لماذا ؟
• تقديم الدرس : هل تعرفون أسماء شخصيات موهوبة في العالم أو في الجزائر؟اذكرها . اليوم سنتعرف على الفنان محمد تمام . وضعية الانطلاق
يدرك التلميذ أن الأعمال الخالدة لاتموت بموت صاحبها . الهدف الوسيطي
• قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : في أي مجال برع الفنان محمد تمام ؟ ماهي الظروف التي ساعدته على ممارسة الفن التشكيلي ؟ بم تمتاز أعماله ؟
الفكرة العامة : التعريف بالفنان محمد تمام ونشاطه الفني وبيان أثره في خدمة الفن التشكيلي في الجزائر .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ماهو مجال عمل الفنان محمد تمام ؟ ماهو سبب تعلقه بهذا الفن؟ ماهي عوامل نبوغه؟ ماهو الاتجاه الذي عرف به محمد تمام ؟ كيف تظهر شخصية محمد تمام في أعماله ؟ ماهي المدارس التي تأثر بها محمد تمام ؟ مم يستوحي محمد تمام أعماله ؟
شرح المفردات :
ملازما : مداوما على الاتصال بهم
الاسْتِشْراق : العناية والاهتمام بشؤون الشرق؛ حركة الاستشراق تجلّت في اهتمام الغربيين بتراث الشرق وحضارته ودراستهما.
استقى : أخذ , استمدَّ
تراث الأمَّة : ما له قيمة باقِية مِن عادات وَآداب وعلوم وفنون وينتقل من جيل إِلَى جيل.
فنان ملتزم : مهتم بالتعبيرعن قضايا اجتماعية ووطنية وسياسية وأحداث معاشة .
المِنْحَةُ : العطيّةُ,المِنحةُ الدراسية هي مقدار مالي يُعطى للطالب مساعدة له على الدراسة.
خوَّل له : سمح له , مكَّنه
الراسخة : الثابتة , المتجذِّرة
مرهف : رقيق ولطيف
الانطباعية : من مذاهب فَنّ الرّسم، يعتمد الرّؤية التّلقائيّةَ والعفويّةَ على قاعدة الأحاسيسِ الذاتيَة، يعتمد مشاهد الجمالِ والطّبيعَة بِكلّ أوانها وأَضوائها الخلاّبة، ولا يهتمّ بِنقلِ الواقع كَما هو.
استحوذ : استولى , سيطر
الأفكار الأساسية :
1- بيان مكانة محمد تمام الفنية ونشاطاته المختلفة .
2- بيان ظروف وعوامل نشأته الفنية .
3- بيان العوامل المؤثرة في تكوين شخصيته الفنية .
4- بيان أثر محمد تمام في خدمة محيطه وقضاياه بفنه .
المغزى من النص : الفن التشكيلي وسيلة تعبيرية عن الذات ومواقفها مما يحيط بها .
البناء الفني : الاستعارة المكنية
لاحظوا هذه الجملة : استقى الخبرة في فن السم....ماالمقصود بها ؟ أين مكمن الجمال فيها ؟
1- استقى الخبرة : شبهت الخبرة بالماء وحذف المشبه به ورمز له بإحدى خصائصه [استقى] .
2- يسمى هذا الأسلوب استعارة مكنية لأن المشبه به أخفي وذكرت قرينة مع المشبه تدل عليه. بناء التعلم
وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
متى يبقى ذكر الإنسان حيا ؟ لماذا لاتموت الأعمال التي لها قيمة ؟
وظفوا الاستعارة المكنية في جمل مفيدة في جمل مفيدة . تقويم بنائي
يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها. الهدف الوسيطي
الأهداف التعلمية : القدرة على :
- قراءة النص قراءة مسترسلة معبرة .
- استخراج وصياغة أفكار النص ومغزاه .
- فهم معاني الكلمات التالية وتوظيفها شفهيا:ملازما,الاسْتِشْراق,استقى,تراث الأمَّة,فنان ملتزم ,المِنْحَةُ,خوَّل له,الراسخة
مرهف ,الانطباعية ,استحوذ ,
- التعرف على شخصية الفنان محمد تمام وأعماله .
- إدراك دور الفن التشكيلي الملتزم في خدمة الإنسان .
- فهم الاستعارة المكنية وتوظيفها .
- القدرة على تحديد العناصرالأساسية للجملة البسيطة وتوظيفها .
- إدماج المكتسبات وحسن توظيفها .
السند التربوي : كتاب اللغة ص 54 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
• تقديم الوحدة : الكثير من الشخصيات خلد ذكرهم التاريخ . لماذا ؟
• تقديم الدرس : هل تعرفون أسماء شخصيات موهوبة في العالم أو في الجزائر؟اذكرها . اليوم سنتعرف على الفنان محمد تمام . وضعية الانطلاق
يدرك التلميذ أن الأعمال الخالدة لاتموت بموت صاحبها . الهدف الوسيطي
• قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : في أي مجال برع الفنان محمد تمام ؟ ماهي الظروف التي ساعدته على ممارسة الفن التشكيلي ؟ بم تمتاز أعماله ؟
الفكرة العامة : التعريف بالفنان محمد تمام ونشاطه الفني وبيان أثره في خدمة الفن التشكيلي في الجزائر .
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ماهو مجال عمل الفنان محمد تمام ؟ ماهو سبب تعلقه بهذا الفن؟ ماهي عوامل نبوغه؟ ماهو الاتجاه الذي عرف به محمد تمام ؟ كيف تظهر شخصية محمد تمام في أعماله ؟ ماهي المدارس التي تأثر بها محمد تمام ؟ مم يستوحي محمد تمام أعماله ؟
شرح المفردات :
ملازما : مداوما على الاتصال بهم
الاسْتِشْراق : العناية والاهتمام بشؤون الشرق؛ حركة الاستشراق تجلّت في اهتمام الغربيين بتراث الشرق وحضارته ودراستهما.
استقى : أخذ , استمدَّ
تراث الأمَّة : ما له قيمة باقِية مِن عادات وَآداب وعلوم وفنون وينتقل من جيل إِلَى جيل.
فنان ملتزم : مهتم بالتعبيرعن قضايا اجتماعية ووطنية وسياسية وأحداث معاشة .
المِنْحَةُ : العطيّةُ,المِنحةُ الدراسية هي مقدار مالي يُعطى للطالب مساعدة له على الدراسة.
خوَّل له : سمح له , مكَّنه
الراسخة : الثابتة , المتجذِّرة
مرهف : رقيق ولطيف
الانطباعية : من مذاهب فَنّ الرّسم، يعتمد الرّؤية التّلقائيّةَ والعفويّةَ على قاعدة الأحاسيسِ الذاتيَة، يعتمد مشاهد الجمالِ والطّبيعَة بِكلّ أوانها وأَضوائها الخلاّبة، ولا يهتمّ بِنقلِ الواقع كَما هو.
استحوذ : استولى , سيطر
الأفكار الأساسية :
1- بيان مكانة محمد تمام الفنية ونشاطاته المختلفة .
2- بيان ظروف وعوامل نشأته الفنية .
3- بيان العوامل المؤثرة في تكوين شخصيته الفنية .
4- بيان أثر محمد تمام في خدمة محيطه وقضاياه بفنه .
المغزى من النص : الفن التشكيلي وسيلة تعبيرية عن الذات ومواقفها مما يحيط بها .
البناء الفني : الاستعارة المكنية
لاحظوا هذه الجملة : استقى الخبرة في فن السم....ماالمقصود بها ؟ أين مكمن الجمال فيها ؟
1- استقى الخبرة : شبهت الخبرة بالماء وحذف المشبه به ورمز له بإحدى خصائصه [استقى] .
2- يسمى هذا الأسلوب استعارة مكنية لأن المشبه به أخفي وذكرت قرينة مع المشبه تدل عليه. بناء التعلم
وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
متى يبقى ذكر الإنسان حيا ؟ لماذا لاتموت الأعمال التي لها قيمة ؟
وظفوا الاستعارة المكنية في جمل مفيدة في جمل مفيدة . تقويم بنائي
يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها. الهدف الوسيطي