ملخص الزحافات والعلل في البحر الوافر :
زحافاته وعلله : يجوز في حشو هذا البحر :
(1) الْعَصْب ( تسكين الخامس المتحرك ) فتصبح به ( مُفَاْعَلَتُنْ ) :( مُفَاْعَلْتُنْ ) ، وهو سائغ كثير ويقربه من الهزج ، وعندما تعصب جميع أجزاء الوافر المجزوء يشتبه بالهزج .وفي ( مُفَاْعَلْتُنْ ) المعصوبة تجري المعاقبة بين لامها الساكنة ونونها ، فيجوز حذف أحدهما أو سلامتهما . والْعَصْب في الوافر حسن .
(2) العقل ( حذف الخامس المتحرك ) فتصبح به ( مُفَاْعَلَتُنْ ) :( مُفَاْعَتُنْ ) والعقل في الوافر قبيح.
(3) النقص ( تسكين الخامس المتحرك وحذف السابع الساكن ) فتصبح به ( مُفَاْعَلَتُنْ ) : ( مُفَاْعَلْتُ ) ، والنقص في الوافر صالح .
(4) العضب ( حذف أول الوتد المجموع من ( مُفَاْعَلَتُنْ ) الأولى السالمة ) فتصبح به ( مُفَاْعَلَتُنْ ) :
( فَاْعَلَتُنْ ) .
(5) العقص ( حذف أول الوتد المجموع من ( مُفَاْعَلْتُ ) الأولى المنقوصة ) فتصبح به ( مُفَاْعَلْتُ ) :
( فَاْعَلْتُ ) .
(6) القصم ( حذف أول الوتد المجموع من ( مُفَاْعَلْتُنْ ) الأولى المعصوبة ) فتصبح به ( مُفَاْعَلْتُنْ ) :
( فَاْعَلْتُنْ ) .
(7) الجمم ( حذف أول الوتد المجموع من ( مُفَاْعَتُنْ ) الأولى المعقولة ) فتصبح به ( مُفَاْعَتُنْ ) :
( فَاْعَتُنْ ) .
والعضب ومابعده كلها خَرْمٌ وقد اختلفت أسماؤها لاختلاف التفعيلة التي دخلتها من حيث السلامة ونوع الزحاف الذي فيها والخرم من العلل الجارية مجرى الزحاف