العلل الجارية مجرى الزحاف :
وهناك نوع من العلل يجري مجرى الزحاف في عدم التزامه ، فإذا عرض للشاعر لم يجب عليه التزامه بل جاز تركه والعود إلى الأصل ، وهذه العلل أربع نوضحها فيما يلي :
(1) التَّشْعِيْثُ : وهو حذف أول الوتد المجموع ، وذلك عندما يدخل (فَاْعِلاتُنْ) في ضرب الخفيف والمجتث كقول الشاعر من الخفيف :
إِنَّما الْمَيْتُ مَيِّتُ الأَحْيَاءِ
لَيْسَ مَنْ ماتَ فَاسْتَرَاحَ بِمَيْتٍ
كاسِفًا بالُهُ قَلِيْلَ الرَّجاءِ
إِنَّما الْمَيْتُ مَنْ يَعِيْشُ كَئِيْبًا
فقوله :(أَحْيائِيْ) على وزن (فَاْلاتُنْ) = ( /5/5/5 ) وقد دخلها التشعيث ، ولم يلتزمه في ضرب البيت الثاني (ـلَ رْرَجَاْئِيْ ) = (/5//5/5 ) .
(2) الْحَذْفُ : وهو ذهاب السبب الخفيف من آخر التفعيلة ، وذلك في (فَعُوْلُنْ ) في العَروض الأولى من بحرالمتقارب كقول الشاعر من المتقارب :
يُدَرِّسُ أَنْسابَ أَهْلِ الْفَلا
بِها نَبَطِيٌ مِنَ اهْلِ السَّوادِ
يُقالُ لَهُ : أَنْتَ بَدْرُ الدُّجَى
وَأَسْوَدُ مِشْفَرُهُ نِصْفُهُ
فقوله :(فُهُوْ) على وزن (فَعُوْ) =( //5 ) وقد دخلها الْحَذْفُ ، ولم يلتزمه في عَروض البيت الأول .
(3) الخزم :زيادة حرف أوأكثر في أول صدر البيت ، أو أول عجزه في بعض البحور ، وهو لايخلو من نفرة : ومنه قول الإمام علي رضي الله عنه :
فَإِنَّ الْمَوْتَ لاقِيْكَا
اُشْدُدْ حَيَازِيمَك لِلْمَوْتِ
حيث زاد كلمة (اشدد) .
(4) الخرم : اسم يطلق بالمعنى العام على حذف أول الوتد المجموع في أول شطر من البيت ، وموقعه التفاعيل الثلاث المبدوءة بوتد مجموع وهي : فَعُوْلُنْ ، مُفَاْعَلَتُنْ ، مَفَاْعِيْلُنْ ، وقد يدخلها وحده ، أويجتمع مع غيره، وله في كل حالة اسم ؛ فأسماؤه تختلف حسب التفعيلة ، واختلافها من حيث سلامتها ، وزحافها ونوع هذا الزحاف :
( 1 ) فَعُوْلُنْ : وله معها صورتان :
أ- قد يدخل وحده (حذف أول الوتد المجموع) فتصير( فَعُوْلُن ) : (عُوْلُنْ)، فيسمى الثَّلْمَ ، ويدخل الطويل ، والمتقارب .
ب- قد يجتمع مع الْقَبْض (حذف أول الوتد المجموع ، وحذف الخامس الساكن) فتصير فَعُوْلُنْ
: (عُوْلُ) ، فيسمى الثَّرْمَ ، ويدخل البحر الطويل ، والمتقارب .
( 2 ) مَفَاْعِيْلُنْ : وله معها ثلاث صور :
أ- قد يدخل وحده (حذف أول الوتد المجموع) فتصير (مَفَاْعِيْلُنْ ) : (فَاْعِيْلُنْ) ، فيسمى الْخَرْمَ ، ويدخل بحر الهزج ، والمضارع .
ب- قديجتمع مع الْقَبْض (حذف أول الوتد المجموع ، وحذف الخامس الساكن) فتصير
(مَفَاْعِيْلُنْ ):(فَاْعِلُنْ ) ، فيسمى الشَّتْرَ ، ويدخل بحر الهزج ، والمضارع .
ج- قد يجتمع مع الْكَفّ (حذف أول الوتد المجموع ، وحذف السابع الساكن) فتصير (مَفَاْعِيْلُنْ ) :( فَاْعِيْلُ ) ، فيسمى الْخَرْبَ ، ويدخل بحري الهزج ، والمضارع .
( 3 ) مُفَاْعَلَتُنْ : وله معها أربع صور :
أ- قد يدخل وحده (حذف أول الوتد المجموع) فتصير ( مُفَاْعَلَتُنْ ) : (فَاْعَلَتُنْ) ، فيسمى الْعَضْبَ ، ويدخل البحر الوافر.
ب- قد يجتمع مع الْعَصْب (حذف أول الوتد المجموع ،وإسكان الخامس المتحرك) فتصير ( مُفَاْعَلَتُنْ ) : (فَاْعَلْتُنْ) ، فيسمى الْقَصْمَ ، ويدخل البحرالوافر.
ج- قد يجتمع مع النقص(حذف أول الوتد المجموع ،وإسكان الخامس المتحرك،وحذف السابع الساكن) فتصير ( مُفَاْعَلَتُنْ ) : (فَاْعَلْتُ) ، فيسمى الْعَقْصَ ، ويدخل البحرالوافر.
د- قد يجتمع مع الْعَقْل(حذف أول الوتد المجموع ، وحذف الخامس المتحرك) فتصير
( مُفَاْعَلَتُنْ ) : ( فَاْعَتُنْ ) ، فيسمى الْجَمَمَ ، ويدخل البحرالوافر.
فما دخله (الْخَرْمُ) يسمى مخرومًا ، وما لم يدخله يسمى مَوْفورًا .
ومن أمثلة الخرم في البحر الطويل قول المرقِّش الأكبر :
إِلَى عَهْدِهَا قَبْلَ الْمَشِيْبِ خِضَابُها
هَلْ يَرْجِعَنْ لِيْ لِمَّتِيْ إِنْ خَضَبْتُهَا
فقوله :( هَلْ يَرْ ) تساوي (عُوْلُنْ) = (/5/5 ) ، والأصل في البحر الطويل أن يبدأ بـ (فَعُوْلُنْ ) = (//5/5 ) ولو قال:(وهل ... ) ما كان في البيت خرم .
ومن أمثلة الخرم في البحر الوافر قول الحطيئة :
تجنَّبَ جارَ بيتهِمُ الشتاءُ
إن نزل الشتاءُ بدار قومٍ
فقوله :(إِنْ نَزَلَ شْ) تساوي (فَاْعَلَتُنْ ) = (/5///5 ) ، والأصل في البحر الوافر أن يبدأ بـ (مُفَاْعَلَتُنْ)= (//5///5 )ولوقال:(وإِنْ ... ) ما كان في البيت خرم .
ومن أمثلة الخرم في البحر المضارع قول الشاعر:
ثَنَاءً عَلَى ثَنَاء
ِ سَوْفَ أُهْدِيْ لِسَلْمَى
فقوله:(سوف أهْـ ) تساوي ( فَاْعِلُنْ ) = ( /5//5 ) ، والأصل في البحر المضارع أن يبدأ بـ (مَفَاْعِيْلُنْ ) = ( //5/5/5 ) ولو قال:(فسوف أو وسوف ... ) ما كان في البيت خرم .
ومن أمثلة الخرم في بحر الهزج قول الشاعر:
أميرًا ما رضيناه
لوْ كان أبو عَمْرٍو
فقوله:(لَوْ كَانَ ) تساوي ( فَاْعيِْلُ ) = ( /5/5/ ) ، والأصل في بحر الهزج أن يبدأ بـ (مَفَاْعِيْلُنْ ) = ( //5/5/5 ) ولو قال:(فَلَوْ أو ولَوْ ... ) لما كان في البيت خرم .
وهناك نوع من العلل يجري مجرى الزحاف في عدم التزامه ، فإذا عرض للشاعر لم يجب عليه التزامه بل جاز تركه والعود إلى الأصل ، وهذه العلل أربع نوضحها فيما يلي :
(1) التَّشْعِيْثُ : وهو حذف أول الوتد المجموع ، وذلك عندما يدخل (فَاْعِلاتُنْ) في ضرب الخفيف والمجتث كقول الشاعر من الخفيف :
إِنَّما الْمَيْتُ مَيِّتُ الأَحْيَاءِ
لَيْسَ مَنْ ماتَ فَاسْتَرَاحَ بِمَيْتٍ
كاسِفًا بالُهُ قَلِيْلَ الرَّجاءِ
إِنَّما الْمَيْتُ مَنْ يَعِيْشُ كَئِيْبًا
فقوله :(أَحْيائِيْ) على وزن (فَاْلاتُنْ) = ( /5/5/5 ) وقد دخلها التشعيث ، ولم يلتزمه في ضرب البيت الثاني (ـلَ رْرَجَاْئِيْ ) = (/5//5/5 ) .
(2) الْحَذْفُ : وهو ذهاب السبب الخفيف من آخر التفعيلة ، وذلك في (فَعُوْلُنْ ) في العَروض الأولى من بحرالمتقارب كقول الشاعر من المتقارب :
يُدَرِّسُ أَنْسابَ أَهْلِ الْفَلا
بِها نَبَطِيٌ مِنَ اهْلِ السَّوادِ
يُقالُ لَهُ : أَنْتَ بَدْرُ الدُّجَى
وَأَسْوَدُ مِشْفَرُهُ نِصْفُهُ
فقوله :(فُهُوْ) على وزن (فَعُوْ) =( //5 ) وقد دخلها الْحَذْفُ ، ولم يلتزمه في عَروض البيت الأول .
(3) الخزم :زيادة حرف أوأكثر في أول صدر البيت ، أو أول عجزه في بعض البحور ، وهو لايخلو من نفرة : ومنه قول الإمام علي رضي الله عنه :
فَإِنَّ الْمَوْتَ لاقِيْكَا
اُشْدُدْ حَيَازِيمَك لِلْمَوْتِ
حيث زاد كلمة (اشدد) .
(4) الخرم : اسم يطلق بالمعنى العام على حذف أول الوتد المجموع في أول شطر من البيت ، وموقعه التفاعيل الثلاث المبدوءة بوتد مجموع وهي : فَعُوْلُنْ ، مُفَاْعَلَتُنْ ، مَفَاْعِيْلُنْ ، وقد يدخلها وحده ، أويجتمع مع غيره، وله في كل حالة اسم ؛ فأسماؤه تختلف حسب التفعيلة ، واختلافها من حيث سلامتها ، وزحافها ونوع هذا الزحاف :
( 1 ) فَعُوْلُنْ : وله معها صورتان :
أ- قد يدخل وحده (حذف أول الوتد المجموع) فتصير( فَعُوْلُن ) : (عُوْلُنْ)، فيسمى الثَّلْمَ ، ويدخل الطويل ، والمتقارب .
ب- قد يجتمع مع الْقَبْض (حذف أول الوتد المجموع ، وحذف الخامس الساكن) فتصير فَعُوْلُنْ
: (عُوْلُ) ، فيسمى الثَّرْمَ ، ويدخل البحر الطويل ، والمتقارب .
( 2 ) مَفَاْعِيْلُنْ : وله معها ثلاث صور :
أ- قد يدخل وحده (حذف أول الوتد المجموع) فتصير (مَفَاْعِيْلُنْ ) : (فَاْعِيْلُنْ) ، فيسمى الْخَرْمَ ، ويدخل بحر الهزج ، والمضارع .
ب- قديجتمع مع الْقَبْض (حذف أول الوتد المجموع ، وحذف الخامس الساكن) فتصير
(مَفَاْعِيْلُنْ ):(فَاْعِلُنْ ) ، فيسمى الشَّتْرَ ، ويدخل بحر الهزج ، والمضارع .
ج- قد يجتمع مع الْكَفّ (حذف أول الوتد المجموع ، وحذف السابع الساكن) فتصير (مَفَاْعِيْلُنْ ) :( فَاْعِيْلُ ) ، فيسمى الْخَرْبَ ، ويدخل بحري الهزج ، والمضارع .
( 3 ) مُفَاْعَلَتُنْ : وله معها أربع صور :
أ- قد يدخل وحده (حذف أول الوتد المجموع) فتصير ( مُفَاْعَلَتُنْ ) : (فَاْعَلَتُنْ) ، فيسمى الْعَضْبَ ، ويدخل البحر الوافر.
ب- قد يجتمع مع الْعَصْب (حذف أول الوتد المجموع ،وإسكان الخامس المتحرك) فتصير ( مُفَاْعَلَتُنْ ) : (فَاْعَلْتُنْ) ، فيسمى الْقَصْمَ ، ويدخل البحرالوافر.
ج- قد يجتمع مع النقص(حذف أول الوتد المجموع ،وإسكان الخامس المتحرك،وحذف السابع الساكن) فتصير ( مُفَاْعَلَتُنْ ) : (فَاْعَلْتُ) ، فيسمى الْعَقْصَ ، ويدخل البحرالوافر.
د- قد يجتمع مع الْعَقْل(حذف أول الوتد المجموع ، وحذف الخامس المتحرك) فتصير
( مُفَاْعَلَتُنْ ) : ( فَاْعَتُنْ ) ، فيسمى الْجَمَمَ ، ويدخل البحرالوافر.
فما دخله (الْخَرْمُ) يسمى مخرومًا ، وما لم يدخله يسمى مَوْفورًا .
ومن أمثلة الخرم في البحر الطويل قول المرقِّش الأكبر :
إِلَى عَهْدِهَا قَبْلَ الْمَشِيْبِ خِضَابُها
هَلْ يَرْجِعَنْ لِيْ لِمَّتِيْ إِنْ خَضَبْتُهَا
فقوله :( هَلْ يَرْ ) تساوي (عُوْلُنْ) = (/5/5 ) ، والأصل في البحر الطويل أن يبدأ بـ (فَعُوْلُنْ ) = (//5/5 ) ولو قال:(وهل ... ) ما كان في البيت خرم .
ومن أمثلة الخرم في البحر الوافر قول الحطيئة :
تجنَّبَ جارَ بيتهِمُ الشتاءُ
إن نزل الشتاءُ بدار قومٍ
فقوله :(إِنْ نَزَلَ شْ) تساوي (فَاْعَلَتُنْ ) = (/5///5 ) ، والأصل في البحر الوافر أن يبدأ بـ (مُفَاْعَلَتُنْ)= (//5///5 )ولوقال:(وإِنْ ... ) ما كان في البيت خرم .
ومن أمثلة الخرم في البحر المضارع قول الشاعر:
ثَنَاءً عَلَى ثَنَاء
ِ سَوْفَ أُهْدِيْ لِسَلْمَى
فقوله:(سوف أهْـ ) تساوي ( فَاْعِلُنْ ) = ( /5//5 ) ، والأصل في البحر المضارع أن يبدأ بـ (مَفَاْعِيْلُنْ ) = ( //5/5/5 ) ولو قال:(فسوف أو وسوف ... ) ما كان في البيت خرم .
ومن أمثلة الخرم في بحر الهزج قول الشاعر:
أميرًا ما رضيناه
لوْ كان أبو عَمْرٍو
فقوله:(لَوْ كَانَ ) تساوي ( فَاْعيِْلُ ) = ( /5/5/ ) ، والأصل في بحر الهزج أن يبدأ بـ (مَفَاْعِيْلُنْ ) = ( //5/5/5 ) ولو قال:(فَلَوْ أو ولَوْ ... ) لما كان في البيت خرم .