ما هو العروض ؟
يسمى العلم الذي يبحث في بحور الشعر العربي بعلم العروض . والعروض قيل هو من أسماء مكة المكرمة سمي بذلك تيمنا بها . وقيل معنى العروض الطريق إلى الجبل والبحور طريق إلى النظم .
من هو واضع علم العروض ؟
هو الخليل بن أحمد الفراهيدي المتوفى سنة 175 للهجرة وهو من أتباع الإمام علي عليه السلام . استقرى الخليل الشعر العربي فوجد أن بحوره المستعملة هي خمسة عسر بحراً ثم جاء الأخفش فزاد عليها واحدا ( بحر المتدارك ) .
مصطلحات علم العروض
البحر : هو الوزن الموسيقي الذي تسير عليه القصيدة .
التفعيلة : هي الوحدة الموسيقية في البحر أو هي كل كلمة من كلماته وعدد التفعيلات ثمان وهي :
فعولن l فاعلن l مفاعيلن l مفاعلتن l متفاعلن l مستفعلن l فاعلاتن l مفعولات
ومن اجتماع هذه التفعيلات على نسق معين يتكون البحر .
الصدر : هو الشطر الأول من البيت
العجز : هو الشطر الثاني منه
العروض : آخر تفعيلة (كلمة) من الصدر
الضرب : آخر تفعيلة من العجز
الحشو : كل كلمة (تفعيلة) غير العروض والضرب .
أسماء بحور الشعر
الطويل l البسيط l الرجز l السريع l المنسرح l المجتث l المديد l الرَّمل l الخفيف l المقتضب l المتقارب l الوافر l الكامل l الهزج l المضارع l المتدارك
أوزان بحور الشعر
لكل بحر وزن خاص به من حيث عدد التفعيلات .
وزن بحر الطويل : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن l l l فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
وزن البحر البسيط : مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن l l l مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
كيف يوزن البيت ؟
يتم ذلك بتقطيع البيت إلى تفعيلا ته التي يتكون منها . وهي عملية لا تتأتى إ لا بالممارسة والحفظ وملكة الحس الموسيقي للبحور .
ما هي القافية ؟
هي الحروف التي يلتزم بها الشاعر في آخر كل بيت من أبيات القصيدة . وتبدأ من آخر حرف ساكن إلى أول ساكن مع الحرف المتحرك الذي قبل الساكن . مثلا قال المتنبي : على قدر أهل العزم تأتي العزائم l l l وتأتي على قدر الكرام المكارمُ
القافية هي ( كارمو ) . آخر ساكن فيها هو الواو المشبعة والساكن الذي قبلها هو الألف والمتحرك الذي قبل هذا الساكن هو الكاف
ما هو الروي ؟
هو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة فيقال : قصيدة بائية أو رائية أو دالية . فالروي في بيت المتنبي هو الميم فتسمى قصيدته ميمية . وكثير من الناس يعتقدون أن آخر حرف في القصيد هو القافية وهذا غلط .
الكتابة العروضية :
المقصود من الكتابة الروضية كتابة حروف البيت حسب ما ينطق من الكلام ، لا حسب القواعد الإملائية المعروقة ، وهذا يقتضي اعتماد القاعدتين الآتيتين :
أ ـ ما يُنطق يُكتب .
ب ـ مالا يُنطق لا يُكتب .
فيترتب على ذلك زيادة بعض الحروف وهي ثمانية أحرف هي :
1 ـ إذا كان الحرف مشدّد فك التشديد وذلك بكتابته حرفين الأول ساكن والثاني متحرك مثال : رقّ تكتب رققوهزّ تكتب هزز وعلّم تكتب علْلَم .
1 ـ إذا كان الحرف منوّن كتبت التنوين نوناً نحو : جبلٌ تكتب جبلن نصباً ورفعاً وجراً .
3 ـ تزاد ألف في بعض أسماء الإشارة هذا وهؤلاء وكذلك لكن حيث تكتب عروضياً هاذا وهاؤلاء ولاكن .
4 ـ في لفظ الجلالة ( الله ) تكتب عروضياً ( اللاه ) وكذلك ( الرحمن )
تكتب ( الرحمان ) .
5 ـ تزاد واو في بعض الأسماء مثل داود وطاوس تكتبان داوود وطاووس .
6 ـ تزاد واو بعد هاء الضمير المشبعة إذا كانت الهاء مضمومة مثل : له تكتب لهو ـ ومنه تكتب منهو ـ وعنه تكتب عنهو .
7 ـ تزاد ياء بعد هاء الضمير المشعة إذا كانت مكسورة مثل : إليه تكتب اليهي ـ فيه تكتب فيهي .
8 ـ تمث الضمة بواو والفتحة بألف والكسرة بياء في أواخر الصدور والقوافي .
الحورف التي تحدف ( مال ينطق ) وهي ستة :
1 ـ تحذف ألف الوصل في الأسماء كما في انتصار وابن واسم ، فمثلاً بانتصار تكتب عروضياً بنتصار ـ من أسم تكتب منسم .. وهكذا ..
2 ـ تحذف الف الوصل من الأفعال إذا سبقت بمتحرك مثل : واسمع ، فاجتهد ، واستعان فتكتب وسمع ، فجتهد ، وستعان .
3 ـ تحذف ألف الوصل من ( ال المعرفة ) إذا كانت اللام قمرية وسبقت بمتحرك مثل : وصل الولد وطلع القمر ، تكتبان وصللولد وطلعقمر .
أما إذا كانت اللام شمسية فإنها تحذف مثل : جمال الشمس ، تكتب جمالششمس .
4 ـ تحذف واو عمرو رفعاً وجراً .
5 ـ تحذف الياء والألف في أواخر الحروف التي هي مثل : في وإلى وعلى عندما يليها ساكن مثل : في البيت تكتب فلبيت .
6 ـ تحذف ياء المقوص وألف المقصور غير المنونين عندما يليها ساكن مثل : القاضي النزية تكتب القاض ننزية .
" بعد الكتابة العروضية تشكل الحروف بوضع تحت كل حرف متحرك شـارة مشابهة ( / ) وتحت كل حرف ساكن شارة مشابهة للرقم ( 5 ).
وبعد ان تتحول الإلفاظ إلى إشارات حركة وسكون ، تقابل ما تساويها من تفعيلات ".
""""" مثال على التقطيع """"""
ومن هاب أسباب المناي ينلنه* * وان يرق أسباب السماء بسلّمِ
ومن ها بأسبابل منايا ينلنهو ** وان ير قأسبابس سماء بسلمي
//5/5 //5/5/5 //5/5 //5//5 ** //5/5 //5/5/5 //5/ //5//5
يسمى العلم الذي يبحث في بحور الشعر العربي بعلم العروض . والعروض قيل هو من أسماء مكة المكرمة سمي بذلك تيمنا بها . وقيل معنى العروض الطريق إلى الجبل والبحور طريق إلى النظم .
من هو واضع علم العروض ؟
هو الخليل بن أحمد الفراهيدي المتوفى سنة 175 للهجرة وهو من أتباع الإمام علي عليه السلام . استقرى الخليل الشعر العربي فوجد أن بحوره المستعملة هي خمسة عسر بحراً ثم جاء الأخفش فزاد عليها واحدا ( بحر المتدارك ) .
مصطلحات علم العروض
البحر : هو الوزن الموسيقي الذي تسير عليه القصيدة .
التفعيلة : هي الوحدة الموسيقية في البحر أو هي كل كلمة من كلماته وعدد التفعيلات ثمان وهي :
فعولن l فاعلن l مفاعيلن l مفاعلتن l متفاعلن l مستفعلن l فاعلاتن l مفعولات
ومن اجتماع هذه التفعيلات على نسق معين يتكون البحر .
الصدر : هو الشطر الأول من البيت
العجز : هو الشطر الثاني منه
العروض : آخر تفعيلة (كلمة) من الصدر
الضرب : آخر تفعيلة من العجز
الحشو : كل كلمة (تفعيلة) غير العروض والضرب .
أسماء بحور الشعر
الطويل l البسيط l الرجز l السريع l المنسرح l المجتث l المديد l الرَّمل l الخفيف l المقتضب l المتقارب l الوافر l الكامل l الهزج l المضارع l المتدارك
أوزان بحور الشعر
لكل بحر وزن خاص به من حيث عدد التفعيلات .
وزن بحر الطويل : فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن l l l فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
وزن البحر البسيط : مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن l l l مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
كيف يوزن البيت ؟
يتم ذلك بتقطيع البيت إلى تفعيلا ته التي يتكون منها . وهي عملية لا تتأتى إ لا بالممارسة والحفظ وملكة الحس الموسيقي للبحور .
ما هي القافية ؟
هي الحروف التي يلتزم بها الشاعر في آخر كل بيت من أبيات القصيدة . وتبدأ من آخر حرف ساكن إلى أول ساكن مع الحرف المتحرك الذي قبل الساكن . مثلا قال المتنبي : على قدر أهل العزم تأتي العزائم l l l وتأتي على قدر الكرام المكارمُ
القافية هي ( كارمو ) . آخر ساكن فيها هو الواو المشبعة والساكن الذي قبلها هو الألف والمتحرك الذي قبل هذا الساكن هو الكاف
ما هو الروي ؟
هو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة فيقال : قصيدة بائية أو رائية أو دالية . فالروي في بيت المتنبي هو الميم فتسمى قصيدته ميمية . وكثير من الناس يعتقدون أن آخر حرف في القصيد هو القافية وهذا غلط .
الكتابة العروضية :
المقصود من الكتابة الروضية كتابة حروف البيت حسب ما ينطق من الكلام ، لا حسب القواعد الإملائية المعروقة ، وهذا يقتضي اعتماد القاعدتين الآتيتين :
أ ـ ما يُنطق يُكتب .
ب ـ مالا يُنطق لا يُكتب .
فيترتب على ذلك زيادة بعض الحروف وهي ثمانية أحرف هي :
1 ـ إذا كان الحرف مشدّد فك التشديد وذلك بكتابته حرفين الأول ساكن والثاني متحرك مثال : رقّ تكتب رققوهزّ تكتب هزز وعلّم تكتب علْلَم .
1 ـ إذا كان الحرف منوّن كتبت التنوين نوناً نحو : جبلٌ تكتب جبلن نصباً ورفعاً وجراً .
3 ـ تزاد ألف في بعض أسماء الإشارة هذا وهؤلاء وكذلك لكن حيث تكتب عروضياً هاذا وهاؤلاء ولاكن .
4 ـ في لفظ الجلالة ( الله ) تكتب عروضياً ( اللاه ) وكذلك ( الرحمن )
تكتب ( الرحمان ) .
5 ـ تزاد واو في بعض الأسماء مثل داود وطاوس تكتبان داوود وطاووس .
6 ـ تزاد واو بعد هاء الضمير المشبعة إذا كانت الهاء مضمومة مثل : له تكتب لهو ـ ومنه تكتب منهو ـ وعنه تكتب عنهو .
7 ـ تزاد ياء بعد هاء الضمير المشعة إذا كانت مكسورة مثل : إليه تكتب اليهي ـ فيه تكتب فيهي .
8 ـ تمث الضمة بواو والفتحة بألف والكسرة بياء في أواخر الصدور والقوافي .
الحورف التي تحدف ( مال ينطق ) وهي ستة :
1 ـ تحذف ألف الوصل في الأسماء كما في انتصار وابن واسم ، فمثلاً بانتصار تكتب عروضياً بنتصار ـ من أسم تكتب منسم .. وهكذا ..
2 ـ تحذف الف الوصل من الأفعال إذا سبقت بمتحرك مثل : واسمع ، فاجتهد ، واستعان فتكتب وسمع ، فجتهد ، وستعان .
3 ـ تحذف ألف الوصل من ( ال المعرفة ) إذا كانت اللام قمرية وسبقت بمتحرك مثل : وصل الولد وطلع القمر ، تكتبان وصللولد وطلعقمر .
أما إذا كانت اللام شمسية فإنها تحذف مثل : جمال الشمس ، تكتب جمالششمس .
4 ـ تحذف واو عمرو رفعاً وجراً .
5 ـ تحذف الياء والألف في أواخر الحروف التي هي مثل : في وإلى وعلى عندما يليها ساكن مثل : في البيت تكتب فلبيت .
6 ـ تحذف ياء المقوص وألف المقصور غير المنونين عندما يليها ساكن مثل : القاضي النزية تكتب القاض ننزية .
" بعد الكتابة العروضية تشكل الحروف بوضع تحت كل حرف متحرك شـارة مشابهة ( / ) وتحت كل حرف ساكن شارة مشابهة للرقم ( 5 ).
وبعد ان تتحول الإلفاظ إلى إشارات حركة وسكون ، تقابل ما تساويها من تفعيلات ".
""""" مثال على التقطيع """"""
ومن هاب أسباب المناي ينلنه* * وان يرق أسباب السماء بسلّمِ
ومن ها بأسبابل منايا ينلنهو ** وان ير قأسبابس سماء بسلمي
//5/5 //5/5/5 //5/5 //5//5 ** //5/5 //5/5/5 //5/ //5//5