منتديات احلى حكاية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احلى حكاية دخول

موقع خاص بالتصاميم وتحويل الاستايلات واكواد حصريه لخدمه مواقع احلى منتدى


description	العلوم والتقدم التكنولوجي	1. قراءة ودراسة نص	سيارة المستقبل	س4م Empty العلوم والتقدم التكنولوجي 1. قراءة ودراسة نص سيارة المستقبل س4م

more_horiz
01 العلوم والتقدم التكنولوجي 1. قراءة ودراسة نص سيارة المستقبل س4م
الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة :
- تبيُّن أفضال العلم في تطوير وسائل الاتصال الحديثة .
- تقديم المبتدأ على الخبروجوبا وجوازا حسب ماتسمح به قواعد اللغة .
- التحكم في آليات توسيع فكرة .
- إعداد عريضة حسب ما تقتضيه الهيكلة اللازمة .
أولا ـ فهم المقروء : سيارة المستقبل
الأهداف التعلمية :
- قراءة النص قراءة مسترسلة معبرة .
- استخراج وصياغة أفكار النص ومغزاه .
- التعرف على خصائص سيارة المستقبل .
- التمييز بين الحقيقة والمجاز وتوظيفهما .
- توظيف الجملة الاسمية التي يتقدم فيها المبتدأ على الخبر وجوبا وجوازا شفهيا وكتابيا .
- إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا وتوظيفها توظيفا صحيحا .
السند التربوي : كتاب اللغة ص 08 , السبورة .
وضعيات التعلم أنشطة التعلم
• تقديم الوحدة : بم يمتاز عصرنا عن العصور السابقة ؟ ماذا قدمت هذه الاختراعات للإنسان؟
• تقديم الدرس: ما هو أهم اختراع في نظركم ؟ لماذا ؟ نص اليوم يتحدث عن سيارة المستقبل . وضعية الانطلاق
 يدرك التلميذ أن السيارة من أهم المنجزات التي قدمها العلم للبشرية . الهدف الوسيطي
• قراءة صامتة للنص .
• أسئلة لمراقبة الفهم العام : عن أي سيارة يتحدث الكاتب ؟ بم يحلم الكاتب ؟ ماهي المؤشرات التي تدل على اقتراب تحقيق الحلم ؟
 الفكرة العامة : تبيان الكاتب سعي الإنسان المتواصل لتطوير السيارة إلى أفضل مايكون.
• قراءة نموذجية للنص .
• قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة
• تعميق الفهم :
الأسئلة : ما معنى تترك لها العنان ؟ ذاتية القيادة ؟ مادور السائق في سيارة المستقبل ؟ مادور الحاسوب والإنترنت في حياتنا ؟ هناك مؤشرات ظهرت في السيارة تنبىء عن إمكانية إحداث قفزة نوعية في صناعة السيارات . ماهي ؟ ماهو مؤشرسيارة المستقبل ؟
 شرح المفردات :
العنان:حبل لجام الفرس إجازة :عطلة ذاتية القيادة : تقود نفسها , يحاكي : يشابه المنشودة : المطلوبة

 الأفكار الأساسية :
1- دعوة الكاتب القارىء إلى تخيل سيارة ذاتية القيادة ومريحة لسائقها .
2- دور الحاسوب والإنترت في تحويل النظريات إلى حقائق .
3- تفاؤل الكاتب بحدوث تطور مذهل في مجال السفر .
4- تعداد الكاتب بعض خصائص السيارة الحديثة .
5- توقع الكاتب إنتاج سيارات ذكية في المستقبل .
 المغزى من النص : العلم والعمل يجعلان الحلم حقيقة .
 البناء الفني :
عين الجملة التي وردت بالمعنى الحقيقي والجملة التي ورد فيها مجاز .
- تستيقظ من النوم وتتناول فطور الصباح .
- تتجه صوب سيارتك فتركبها وتترك لها العنان .
ما المقصود ب: تترك لها العنان ؟ ماالذي يدل على أنها لم تستعمل بالمعنى الحقيقي ؟
1- إذا استعملنا كلمة للدلالة على المعنى الأصلي لها[الحقيقي] نقول: إننا استعملناها بالمعنى الحقيقي . مثال : القمر يدور حول الأرض .
2- إذا استعملنا كلمة للدلالة على معنى غير معناها الأصلي نقول: إننا استعملناها بالمعنى المجازي , بشرط وجود قرينة تفيد هذا المعنى . مثال: زارنا القمرفي الصباح . بناء التعلم
 وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
 ما رأيكم في ما أورده الكاتب من تنبؤات بخصوص سيارة المستقبل ؟
 وظفوا الكلمات التالية في جمل بالمعنى الحقيقي تارة وبالمعنى المجازي تارة أخرى . تقويم بنائي
 يدرك التلميذ أن البحث العلمي لايعرف اليأس ولاالاستسلام . الهدف الوسيطي














ثانيا- بناء لغوي : تقديم المبتدأ وجوبا وجوازا
السند التربوي : نص القراءة ودراسة النص ص08 , السبورة .
وضعية الانطلاق • تقويم مبدئي : ما هي عناصر الجملة الاسمية الأساسية ؟ عرفوا المبتدأ والخبر .
• تقديم الدرس الجديد: ماهي رتبة المبتدأ والخبر في الجملة ؟ متى يكون المبتدأ في أول الجملة ؟
الهدف الوسيطي  يدرك التلميذ أن الترتيب الطبيعي لعناصر الجملة الاسمية هو أن يذكر المبتدأ وبعده الخبر.
بناء التعلم • عرض الأمثلة : من نص القراءة )سيارة المستقبل),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة.
أ) 1- السيارةُ وسيلة نقل حديثة .
ب) 2- الحاسوبُ حوَّل العالم إلى قرية صغيرة . 3- من مخترع السيارة ؟ 4- ما سيارة المستقبل إلا حلم . 5- لأنا منتظر تحقيق الحلم . 6- سيارتي سيارتك .
ج) 7- السيارة أمام الدار . 8- عمر نعم الرجل
• قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج :
 الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الاسمية :
لاحظوا المثال الأول . مانوع الجملة ؟ كيف جاء ترتيب عناصرها ؟
الأصل أن يذكر المبتدأ أولا والخبر ثانيا . مثال : العلم نور .
 مواضع تقديم المبتدأ على الخبر وجوبا :
لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . عينوا المبتدأ . هل يمكن تأخيره عن الخبر ؟ لماذا ؟
يجب تقديم المبتدأ على الخبر :
1 ـ إذا كان المبتدأ من الأسماء التي لها حق الصدارة :
أ- كأسماءالاستفهام: من بالباب ؟
ب- وأسماءالشرط : من يجتهد ينجح .
ج- وماالتعجبية :ما أعظم الله ! د- وكم الخبرية : كم فئةٍ قليلة غلبت فئة كثيرة .
2 ـ والمقترن بلام الابتداء: لأنت صادق .
3 ـ إذا كان المبتدأ اسم موصول متضمن معنى الشرط . الذي يفوز فله جائزة .
4) إذا كان المبتدأ مضاف إلى اسم له حق الصدارة . مدير أي مدرسة قابلت ؟
5 ـ إذا كان الخبر جملة تشتمل على رابط يعود على المبتدأ:
أ- كأن يكون جملة فعلية : العلم يبني بيوتا لاعماد لها .
ب- أو يكون جملة اسمية : الظلم عاقبته وخيمة .
6 ـ إذا كان المبتدأ مقصورا على الخبر:إنما المؤمنون إخوة : ماأنا إلا ناصح.
7 ـ إذا استوى المبتدأ والخبر في التعريف والتنكير: الدين المعاملة. أكبر منك سنا أكثر منك تجربة .
 جواز تقديم المبتدأ على الخبر :
لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . عينوا المبتدأ . هل يمكن تأخيره عن الخبر ؟ لماذا ؟
من المواضع التي يتقدم فيها المبتدأ جوازا :
1- إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة . الأطفال في الساحة .
2- إذا كان المبتدأ مخصوصا بالمدح أو الذم . نعم الصفة الصدق .
تقويم بنائي  ركبوا جملا اسمية بتقديم المبتدأ وجوبا مع تنويع الوضعيات .
الهدف الوسيطي  يقدم التلميذ المبتدأ على الخبروجوبا في المواضع التي تتطلب ذلك .












description	العلوم والتقدم التكنولوجي	1. قراءة ودراسة نص	سيارة المستقبل	س4م Emptyرد: العلوم والتقدم التكنولوجي 1. قراءة ودراسة نص سيارة المستقبل س4م

more_horiz
السلام عليكم ,
شكرًاا لك على الموضوع الجميل
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد