الموضوع: الجملة الاستفهامية.
الأهداف و الكفاءات:
- القدرة على تعيين الجملة الاستفهامية.
المراحل نشاطات المعلم نشاطات المتعلّم
الإنطلاق
- الجملة أربعة أنواع أذكرها.بم نميّز كلا منها؟ - الجملة الاسمية. ( تبدأ بإسم أو ضمير) .
- الجملة الفعلية.( تبدأ بفعل)
- الجملة الأستفهامية .( تبدأ بأداة استفهاموتنتهي بعلامة استفهام)
- الجملة التعجبية.( تبدأ بما التعجبية وتنتهي بعلامة تعجب)
بناء التعلمات - أذكر أدوات الإستفهام التي تعرفها.
- وظف كلا منها في جملة.
- فيم تستعمل كلّ منها؟





- بم تنتهي الجملة الإستفهامية؟ - أدوات الإستفهام هي: من – ماذا – متى – أين – كيف – كم..

- من للسؤال عن شخص.
- ماذا للسؤال عن شيء أو حيوان.
- متى للسؤال عن زمان.
- أين للسؤال عن مكان.
- كيف للسؤال عن الحال.
- كم للسؤال عن العدد.
- تنتهي الجملة الإستفهامية بعلامة استفهام.(؟)
استثمار المكتسبات تمرين 1 ص52:
ضع في مكان الفراغ أدات الاستفهام المناسبة:
............هو مهاب؟
............جلس مهاب وأصحابه؟
...........فرح القائد بعمل كشافته؟
............رأى الغزال الجريح؟
.............عثر الكشافة على الغزال الجريح؟
..............مرة في الاسبوع يحرس مهاب؟

تمرين5 ص52:
حوّل الجمل الآتية الى جمل استفهامية:
- متى بدأ حفل العشاء؟
- أين وجد مهاب الغزال جريحا؟
- كيف عالج الكشافة الغزال الجريح؟
- متى جلس الكشافة حول النّار؟-

من هو مهاب؟
أين جلس مهاب وأصحابه؟
هل فرح القائد بعمل كشافته؟
من رأى الغزال الجريح؟
أين عثر الكشافة على الغزال الجريح؟
كم مرة في الاسبوع يحرس مهاب؟