المجال: تكيف تكاثر الحيوانات حسب اوساط عيشها الحجم الساعي: ساعتان
الوحدة:الالقاح في مختلف أوساط العيش.
الكفاءة المستهدفة: يقيم علاقة بين نمط الإلقاح عند الحيوان ، و وسط عيشه.
مؤشرات الكفاءة: - يعرف على الإلقاح.
- يميز بين نوعين من الإلقاحوعلاقتهما بوسط العيش.

الوسائل : كتاب التربية العلمية والتكنولوجية.
النشاطات نشاطات المعلم نشاطات المتعلّم
وضعية الانطلاق 1- هل تستطيع إناث الحيوانات إنجاب الصغار دون أي اتصال بالذكر؟ 1- لا تستطيع.

1-ما هو الإلقاح 1- ماذا نسمي الخلايا التكاثرية عند الإناث؟
2- ماذا نسمي الخلايا التكاثرية عند الذكور؟
3- ماذا نسمي اتصال البويضة والنطفة؟ وماذا ينتج عنه؟
4- ماذا يحدث للبويضة التي لا تلقح؟.
5- ماذا يحدث للبويضة التي تلقح؟.
1- البويضات
2- النطاف.
3- يسمى الإلقاح.ينتج عنه بويضة ملقحة.
4- تموت.
5- تتطور إلى كائن جديد.
2- الإلقاح حسب وسط العيش. 1- لماذا يعتبر اقتران الحيوانات البرية ضروريا لتكاثرها؟
2- أين يتم الإلقاح عند هذه الحيوانات؟
3- قارن بين الإلقاح عند الحيوانات البرية والإلقاح عند الأسماك.
4- ماذا تستنتج؟

1- ليحدث الإلقاح.
2- داخل جسم الأنثى.
3- يتم الإلقاح عند الحيوانات البرية داخل جسم الأنثى ويسمى(إلقاح داخلي).
و يتم الإلقاح عند الأسماك في الماء ويسمى(إلقاح خارجي).
4- الإلقاح حادث مشترك بين الكائنات
الحية ، غير أنه يختلف باختلاف أوساط عيشها.
3- استثمار التعلمات - تطبيق : أكمل:
- الإلقاح عند الأسماك ..... لأنها تعيش في .......
- الإلقاح عند الدجاج ..... لأنه يعيش في ........
- الإلقاح هو اتحاد بويضة و.....لإنتاج بويضة ...... تتطور إلى .......... - الإلقاح عند الأسماك خارجي لأنها تعيش في وسط مائي.
- الإلقاح عند الدجاج داخلي لأنه يعيش في وسط بري.
- الإلقاح هو اتحاد بويضة ونطفة لإنتاج بويضة ملقحة تتطور إلى كائن جديد.