المستوى: الخامسة إبتدائي رقم المذكرة: 17
المادة: ریاضیات
المجال: الأعداد و الحساب
الموضوع: الكسور
الكفاءة القاعدیة: تسمیة الكسور باستعمال التعابیر ( نصف , ثلث , ربع)
1/3 – 1/4 – 1/ مؤشر الكفاءة: أن یتعرف على 2
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
الحساب الذهني
*- تقدیم النشاط
*- البحث
*- العرض و
المناقشة
*-الحوصلة
*- مرحلة
الإستثمار و
التوظیف.
مرحلة التمرن
الإتمام إلى المئة أو الألف الموالیة
وضعیة المشكلة :
-1 ماذا یمثل الجزء الملون بالنسبة للشریط؟ عبر عنه بكسر.
1 2
2 - ماذا یمثل الجزء الملون بالنسبة للشریط؟ عبر عنه بكسر
1 2 3
1/ -3 أرسم شریطا ولون منه جزء یعبر عنه بالكسر 4
وضعیة التوظیف:
12cm طولها [ AB ] - أرسم القطعة المستقیمة
[ AB ] 1/ یمثل 2 [ AC ] بحیث طول C -علم النقطة
[ AB ] 1/ یمثل 3 [ AD ] بحیث طول D - علم النقطة
[ AB ] 1/ یمثل 4 [ AE ] بحیث طول E - علم النقطة
. [ AB ] *- ما هو الكسر الذي یمثل
وضعیة التمرین:
هات الكسر الملائم لكل جزء ملون.
6
5
4
3
2
1
-1 الجزء الملون یمثل الكسر.................
-2 الجزء الملون یمثل الكسر.................
-3 الجزء الملون یمثل الكسر.................
-4 الجزء الملون یمثل الكسر.................
-5 الجزء الملون یمثل الكسر.................
-6 الجزء الملون یمثل الكسر.................
تمارین صفحة 45
6/ و 2 ½ -1 تمثیل الكسرین
-2 التسمیة الرقمیة و الحرفیة للكسور.
-3 وضعیة ادماجیة.
1/ التعرف على 2
1/ التعرف على 3
1/ استنتاج تمثیل 4
تمثیل الكسور
التعرف على الوحدة