منتديات احلى حكاية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احلى حكاية دخول

موقع خاص بالتصاميم وتحويل الاستايلات واكواد حصريه لخدمه مواقع احلى منتدى


description إن الله لا يغير... Empty إن الله لا يغير...

more_horiz
إن الله لا يغير...



قال
الله تعالى: "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وإذا أراد
الله بقوم سوءا فلا مرد له وما لهم من دونه من وال"(سورة الرعد:11).


جاء
في القرآن اقْتِرانُ تغيير الأحوال بتغيير ما بالنفس هنا في سورة الرعد،
وفي الآية الثالثة والخمسين من سورة الأنفال. قال المفسرون بأن الآيتين
تُخبران عن تغيير الله عز وجل نعمته نقمة على قوم جحدوا دينه. والآيتان
دالتان أيضا على حصول العكس في حق مَن غيَّر نفسه من جحود وكُفران لاعتراف
وإيمان جريا على أن العبرة بعموم اللفظ.

ها هم أولاء
أهلُ الدعوة خاضوا معارك القومة حتى نصرهم الله عز وجل، وتقدموا رابطة
منظمةً ليتسلَّموا مقاليدَ الحكم، والتفوا حول قيادتهم، وتغلغلوا في
الأمة، وجندوا الرجال، واختاروا ذوي الكفاءات والغناء، فما هو التغيير
المرجوّ، وما هو طريقُه، وما هي العقباتُ دونه؟ سنعرض إن شاء الله لمهمات
التغيير بالتفصيل فيما بقي من أبواب هذا الكتاب وفصوله. هنا نذكر مُجملاتِ
شروطه.
في طريقنا إلى دولة القرآن، وفي خَطَوات دولة القرآن نحو مجد الإسلام، لا
دليل لنا في المهمات، وفي تحديد الأهداف والغاية، إلا كتاب الله عز وجل
كما طبقته سنة رسوله عليه من الله الصلاة والسلام. غيرُنا يهدف من الثورات
إلى تغيير بنيات المجتمع، وبناء اقتصاده، وإصلاح نظامه السياسي. ثم لا شيء
بعد ذلك إلا هذه الثقافةُ الثوريةُ، والفنُّ الثوريُّ، وما يواكب الثورة
من عنف، واستبدال طبقة بطبقة، ومادية اشتراكية بمادية رأسمالية. يشير
القرآن إلى تغيير المجتمع، بنياتِه واقتصادِه وسياستِه، ويُشَرِّعُ لذلك
شرائع، ويرسُم له منهاجا. لكن ذلك التغيير لا يدور حول نفسه، ولا ينتهي
عند مقدماته، بل يدور حول الإنسان، ويخدُم غاية تحرير الإنسان من كل
عبودية، ليدخل في العبودية لله عز وجل.
يريد التغيير الثوري الاشتراكي، كما كانت تريد الثورة البرجوازية من قبل،
تحرير طبقة مستعبدة من نِيرِ الظلم الطبقي، لكنها لا تتحدث عن الإنسان ولا
عن معناه وغاية وجوده في الأرض باعتباره فردا يولد ويحيى ويموت ويبعث
ويحاسب ويجازى. إنما يتحدث التغيير الثوري عن الإنسان باعتباره أداة إنتاج،
تُغَرِّبُه الرأسمالية عن ذاته المنتجة، وتَحْرِمُه نتائج عمله. فإذا
جاءت الثورة ردت إليه كل الاعتبارات السامية بأن تُمَلِّكه نتائجَ جُهده،
وتدله على ذاته وأسرارِها، من حيثُ كونُه عاملا كادحا يتناول المادة بيديه
و بفكره فيصنع ويخترع ويُطَوِّرُ. عن تلك الدابَّة الصانعة المنتجة تتحدث
الإديولوجيات، وحولها تفور الثورات. وعن معنى وجود الإنسان لا سؤال ولا
خبر.
لا خبرٌ عند الجاهليين ولا كتابٌ منيرٌ. وفي موكب الصُّمِّ البكم الذين لا
يعقلون عن الله، ولا يرجون لقاء الله، بل يجحدون وجوده، يتقدم الثوار إلى
الأمام. تقدميَّة الحيوان الصانع، له في كل يوم ابتكار، وله طموح أن
يرتفع مُعدَّلُ النمو كل عام، وأن تتسارع وتائِر إنتاج البضائع، وأن تستقيم
الخطوط البيانية وتميل نحو الوضع العمودي الصاعد. تلك السعادةُ وذاك
التغييرُ. وعن الإنسان والموت ومصير ما بعد الموت لا تسألْ ! فلا خبرَ.
لا يتنكب القرآن حقائق الاقتصاد، والعدل في القسمة، والجد في العمل
المنتج، بل يعطيها حقها باعتبارها شروطا مادية لحياة الإنسان العابر
المسافر لا بد له من زاد، ولا بد من إنتاج هذا الزاد، والسهر على حسن
قسمته، لئلا يمضي العمر في النـزاع حول الوسائل، ولئلا تحجُبَ عن الإنسان
أهدافُ المعاش غايةَ المعاد.
ولا تتنكب دولةُ القرآن ضرورات الابتكار، والتصنيع، والتنمية الاقتصادية،
ومنافسة بضائع الآخرين، وأسلحتهم، وتنظيماتهم المالية، والإدارية،
والعسكرية. ولا تتنكب مهمات تغيير البُنَى الفاسدة، وتركيب جهاز الدولة
تركيبا يساعد على الفعالية والجدوى، ويساعد عل توحيد الأمة، وجمعِها،
وتحصينها من القلق والاضطراب. بل تهدف دولة القرآن إلى كل ذلك التغيير،
وتعتبره واجبا من آكد واجباتها. لكن الدعوة إلى الله، وإنقاذ الإنسان من
ظلام الكفر، وقتامة النفاق، وقذارة معصية الله، وغبش الغفلة عنه، المؤدية
إلى بؤس الدنيا وعذاب الآخرة، هي الهدفُ الأسمَى، ومحورُ الحركة، ومحطُّ
الطموح.
نزل القرآن على رجل يوحى إليه بين قوم يصدقون الرسول، ففصَّل لهم القرآن
أوامر الله عز وجل فيما يخص طريق الإنسان وسلوكَه من الجاهلية للإسلام، من
دار الكفر إلى دار الهجرة، من عادات القعود إلى تشمير الجهاد، من حياة
الحيوان الاجتماعي الذي يتمتع ويأكل كما تأكل الأنعام، إلى حياة المومن
يأكل من الطيبات ويعمل صالحا، ليلقى به الله تعالى يوم القيامة. نقلهم
القرآن من سجن الجهل بكنه الخالق وغاية المخلوق إلى معرفة أن لهم ربا
خالقا بارئا مصورا، ومن آفاق الدنيا المغلقة إلى آفاق الأبد في دار
الخلود.
هذا التغيير الجذريُّ في تصور الإنسان لنفسه، وللعالمين الدنيويِّ
والأخروي، وللمسؤولية بين يدي الله بعد الموت، هو رسالة القرآن الخالدة
إلينا. ما خلق الله الخلق إلا ليعبدوه، فإن ضيعوا هذه الغاية فكل تغيير
دونها لا حساب به، ولا وزن له في حياة البشرية. ليست القومة الإسلامية ثورة
قطرية إقليمية تنتهي مهمتُها عند تغيير بُنى المجتمع، وتنشيط اقتصاده،
وتطوير وسائله. بل هي رسالة القرآن إلى الإنسان أن يغير موقفه، وينتبه
لمصيره، ويُقْبِل على نفسه يُغَيِّرُ ما بها لتُقْبِلَ على ربها.
وكل تغيير في السياسية والاقتصاد فإنما هو تبَعٌ لهذا التغيير الكلي
الجوهري للإنسان، ونفسيته، وعقيدته، وأخلاقه، وإرادته، وحركته كلها على
الأرض، لتكون حركةً لها غاية، ومعنى، وارتباط بمصيره بعد الموت، وبمصير
أمته في التاريخ.
في كتاب الله عز وجل وحدَه علمُ هذا التغيير الإسلامي،وفي قلوب العلماء
العارفين بالله نور الإيمان،وفي السيرة النبوية الشريفة النموذج. فما
تُشْبِهُ القومة الإسلامية ثورات العالم إلا في المظهر والتحوُّل الظاهر
الذي يمكن إحصاؤه ومراقبته. ولسنا بحاجة أن نعْكُفَ على أصنام الإديولوجية
ومبادئها وبرامجها ونماذجها. فما عندها خبرٌ بالهجرة النفسية التي تحول
المسلم من دار الخمول إلى دار الجهاد. ولا خبر عندها بذكر الله الذي تبْرَأ
به الأنفس من شُحها. ولا خبر عندها بصحبة المومنين وتوادِّهم وتراحمهم في
الله حتى يصبحوا كالجسد الواحد، ملتحماً بولاية الإيمان.

description إن الله لا يغير... Emptyرد: إن الله لا يغير...

more_horiz

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

description إن الله لا يغير... Emptyرد: إن الله لا يغير...

more_horiz
بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي انتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد